ترجمات أجنبية

ميدل إيست آي- الاتفاق النووي الإيراني: الطريق إلى اتفاق محفوف بالعقبات

ميدل إيست آي- بقلم ماركو كارنيلوس *- 28/11/2021

من المقرر استئناف المحادثات بشأن الاتفاق النووي الإيراني في 29 نوفمبر ، بعد انقطاع طويل أعقب الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو. وستجد بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين ، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ، نفسها مرة أخرى في نفس غرفة المفاوضين الإيرانيين ، حيث ينتظر الفريق الأمريكي في غرفة منفصلة.

رفضت إيران الدخول في محادثات وجهًا لوجه مع الأمريكيين منذ انسحابهم من جانب واحد من الاتفاق في مايو 2018. حتى الآن ، تم إجراء المفاوضات الأساسية من قبل مسؤول في الاتحاد الأوروبي يتنقل بين الغرف المجاورة. إنها ليست الطريقة المثالية للتعامل مع المحادثات البالغة الأهمية ، حيث تكون الفروق الدقيقة أمرًا بالغ الأهمية وقد تضيع الأشياء في الترجمة.

من الصعب أن نرى كيف ستفعل كل هذه العوامل أي شيء بخلاف دعم إيران في المحادثات المقبلة في فيينا.

لكنها ستكون المرة الأولى التي يلتقي فيها فريق من الإدارة الجديدة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مع الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي ، ونأمل أن يعبر عن موقفه بشأن إطار الاتفاق.

ووفقًا لمحمد جواد ظريف ، وزير الخارجية الإيراني السابق ، فقد تم بالفعل الاتفاق على إطار عمل مؤقت في يونيو ، قبل تأجيل المحادثات. قيل إن الولايات المتحدة وافقت على رفع بعض العقوبات مقابل تقييد إيران لأنشطتها لتخصيب اليورانيوم ، بحيث تقل احتمالية وصولها إلى الحد الذي يمكنها من خلاله تصنيع الرؤوس الحربية بسرعة.

لكن الإطار ليس صفقة منتهية ، وكالعادة يكمن الشيطان في التفاصيل.

الإشارات القادمة من طهران غير مشجعة. المفاوض الايراني الجديد علي باقري كاني، و  لا تفكر في المحادثات المقبلة أن تكون المفاوضات النووية على الإطلاق، خفضها إلى “مفاوضات لرفع العقوبات غير القانونية واللاإنسانية”. قد يلين الإيرانيون مرة واحدة داخل غرفة المفاوضات ، لكن يبدو أن طهران ليست في عجلة من أمرها لعقد صفقة.

الجروح الذاتية

المشكلة الرئيسية الأخرى هي كيف تتعامل الولايات المتحدة مع جراحها الذاتية: قرار الرئيس السابق دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي قبل ثلاث سنوات ، وأخطاء الرئيس جو بايدن في محاولته للانضمام إليه .

إذا تم إدراج الاتفاق النووي على جدول الأعمال في كانون الثاني (يناير) ، عندما تعهد بايدن رسميًا بأن الولايات المتحدة ستعاود التواصل مع العالم من خلال إعادة الدخول في الاتفاقيات التي تراجع عنها ترامب ، فسيكون الوضع اليوم أكثر قابلية للإدارة. لكن لم يكن هذا هو القرار الذي تم اتخاذه في ذلك الوقت.

بدعوى فشل سياسة ترامب للضغط الأقصى على إيران ، قرر فريق بايدن مع ذلك الاستمرار في استخدام هذه النفوذ المزعوم للحصول على صفقة أفضل من تلك التي انسحب منها ترامب. بالنسبة لإيران ، التي لم تتخلَّ عن الاتفاق رسميًا أبدًا ، كان هذا دائمًا بلا بداية.

ضاع وقت ثمين في التفكير في صفقة “محسّنة” كانت ستشمل برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني والأنشطة الإقليمية ، التي لم يشملها اتفاق عام 2015.

كان لدى إيران نهج مختلف ، معتبرة أنه يمكن إحياء الصفقة الأصلية ، بشرط وجود دليل على احترامها وتنفيذها من قبل جميع الأطراف. ومع ذلك ، ربما كانت هذه المطالب أكثر من اللازم بالنسبة لإدارة بايدن ، مع الأخذ في الاعتبار أغلبيتها الصغيرة في الكونجرس الذي لا يزال معاديًا جدًا لإيران ، ووسط ضغوط من كل من إسرائيل والشركاء العرب في المنطقة.

من الواضح أن واشنطن لم تأخذ بعين الاعتبار الضرر الذي ألحقه انسحاب ترامب بالمعسكر الإصلاحي الإيراني ، وبلغ ذروته بهزيمتهم الانتخابية في يونيو.

السياق الإقليمي –  والفوضى

السياق الإقليمي أيضا لا يمكن تجاهله. يمكن أن يؤدي الصراع الذي طال أمده في اليمن إلى نتيجة غير مواتية للمملكة العربية السعودية قريبًا ؛ لبنان على شفا فوضى عارمة حيث القوة العسكرية الوحيدة القادرة على تولي زمام السيطرة هي حزب الله. الرئيس بشار الأسد يعزز سيطرته على سوريا في الوقت الذي تتودد فيه عواصم عربية مختلفة. و العراق ، بغض النظر عن الانتخابات الأخيرة في النتائج ، لن التخلص بسهولة نفسها من النفوذ الإيراني.

بينما تمضي اتفاقيات إبراهيم بين إسرائيل والدول العربية إلى الأمام ، كانت هناك أيضًا فورة غير مسبوقة من النشاط الدبلوماسي العربي تجاه إيران وشركائها.

على مدى أشهر ، انخرطت المملكة العربية السعودية في محادثات مع إيران لإعادة إطلاق علاقتها الثنائية والبحث عن وسيلة لحفظ ماء الوجه للخروج من اليمن. في الإمارات العربية المتحدة (UAE) مؤخرا أرسلت وزير خارجيتها لقاء الأسد في دمشق، ووفد من أبو ظبي  المتوقع قريبا  في طهران. بالإضافة إلى ذلك ، زار باقري كاني دبي للتو لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإماراتيين بهدف بدء فصل جديد في العلاقات الثنائية.

في الوقت نفسه ، كانت الولايات المتحدة وإسرائيل على خلاف حول الملف النووي الإيراني ، حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز : “حذر المسؤولون الأمريكيون نظرائهم الإسرائيليين من أن الهجمات المتكررة على المنشآت النووية الإيرانية … تؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية” ، مع الولايات المتحدة أشار المفتشون الاستخباريون الدوليون إلى أن إيران “أعادت المنشآت بسرعة إلى العمل على الإنترنت – غالبًا ما تقوم بتركيب آلات جديدة يمكنها تخصيب اليورانيوم بوتيرة أسرع بكثير”.

هناك الآن شائعات بأن إدارة بايدن يمكن أن تزن إمكانية التوصل إلى اتفاق مؤقت يوصف بأنه “الأقل مقابل الأقل”. إذا توقفت إيران عن تخصيب اليورانيوم إلى 60 في المائة ، يمكن للولايات المتحدة وحلفائها الإفراج عن بعض الأموال الإيرانية المحظورة لتقديم إعفاءات من العقوبات للسلع الإنسانية. قد يكسب هذا بعض الوقت ، لكن رد فعل إسرائيل على مثل هذا الاحتمال كان سلبياً. 

مجتمعة ، من الصعب أن نرى كيف ستفعل كل هذه العوامل أي شيء بخلاف دعم إيران في المحادثات المقبلة في فيينا.

أخيرًا ، بدون روسيا والصين ، سيكون أي ضغط للعقوبات على إيران أقل فعالية ، وستواجه واشنطن مشاكل متزايدة في جعل موسكو وبكين في مواجهة طهران بينما هي على خلاف معها بشأن أوكرانيا وبيلاروسيا وتايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ. . إن تصحيح أولويات السياسة الخارجية للولايات المتحدة أمر مهم ، لا سيما في وقت يُنظر فيه إلى أن القوة الصلبة والناعمة الأمريكية تتراجع.

 * ماركو كارنيلوس دبلوماسي إيطالي سابق. تم تكليفه بالعمل في الصومال وأستراليا والأمم المتحدة. خدم في فريق السياسة الخارجية لثلاثة رؤساء وزراء إيطاليين بين عامي 1995 و 2011. وفي الآونة الأخيرة كان منسق عملية السلام في الشرق الأوسط المبعوث الخاص لسوريا للحكومة الإيطالية ، وحتى نوفمبر 2017 ، كان سفير إيطاليا في العراق .

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى