ترجمات أجنبية

موقع المونيتور – مكسيم أ. سوشكوف – كيف تساعد روسيا العراق على بناء دفاعاته الجوية وسط تصعيد الولايات المتحدة وإيران

 موقع المونيتور –  مكسيم أ. سوشكوف * – 14/1/2020    

 في أعقاب الأعمال القتالية الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران داخل العراق ، استأنفت بغداد المفاوضات مع موسكو حول تعزيز دفاعاتها الجوية.  وقال محمد رضا ، رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان العراقي ، لوكالة أنباء نوفوستي الروسية “ريا نوفوستي” إن محادثات شراء نظام الصواريخ S-300 جارية.

وقال رضا إنه لم يكن على دراية بالمدى الذي تستغرقه الصفقة ، لكنه أصر على أن القيادة العراقية قد أجازت اتفاقًا محتملًا مع روسيا.

“كان يجب أن يتم تسويتها منذ فترة طويلة.  لكننا نتوقع معارضة كبيرة للصفقة من الولايات المتحدة.  واعترف بأن المحاولات السابقة للتوصل إلى اتفاق قد تراجعت بسبب “التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات”.

سبب أهميتها : تقوم روسيا بتحركات ضمنية في جميع أنحاء الشرق الأوسط لضمان مكانتها كصانع صفقات ووسيط موثوق به وسط بداية مضطربة للعام الجديد.

في سبتمبر الماضي ، أوردت المونيتور اتصالات روسية عراقية حول احتمال تعزيز الحماية للسماء العراقية.  وجاءت الاتصالات بعد الضربات الإسرائيلية على الميليشيات المرتبطة بإيران.  في ذلك الوقت ، قام زعيم وحدات التعبئة الشعبية (PMU) فالح الفياض بزيارة موسكو لإجراء محادثات مع سكرتير مجلس الأمن الروسي ، نيكولاي باتروشيف ، ومسؤولين آخرين.

كان التعاون العسكري التقني بين روسيا والعراق في ارتفاع منذ عام 2014 ، عندما عزز تنفيذ العقود الموقعة سابقًا نظام الأمن العراقي ، مما سهل كفاح البلاد ضد الدولة الإسلامية.  منذ ذلك الحين ، تضاءل اهتمام بغداد بشراء أنظمة الصواريخ الروسية.

ما هو التالي: قال دينيس ميرجورود ، زميل أقدم في معهد الدراسات الاستراتيجية في شمال القوقاز ، إنه وسط تصاعد النزاعات في الشرق الأوسط ، “يبدو أن دول المنطقة بدأت تستخدم نهجًا براغماتيًا متزايدًا في تشكيل سياستهم الدفاعية. ”

وقال لـ “المونيتور”: “في هذا الصدد ، فإن الأخبار الأخيرة حول تكثيف تصرفات العراق لشراء نظام دفاع جوي روسي تبدو منطقية” ، مضيفًا أن هناك رسائل متضاربة حول ما إذا كانت بغداد مهتمة بـ S-300 أم نظام S-400 الأكثر حداثة الذي باعته روسيا مؤخرًا إلى تركيا ، مما أثار مواجهة مع الولايات المتحدة.

وقال ميرغورود: “على الأرجح ، سيتم شراء جهاز S-400 أكثر حداثة ، كما أعلن الرئيس السابق لمجلس الأمن والدفاع العراقي ، حكيم الزميلي ، في مايو 2019″.  كما نلاحظ أن الاحتجاجات المستمرة في هذا البلد يجب أن تحدد أولويات السياسة الخارجية للعراق لفترة طويلة بما فيه الكفاية.  وإذا وصلت القوى السياسية الموالية لإيران إلى السلطة ، يمكن اعتبار هذه الخطوة جزءًا لا يتجزأ من سياسة طهران الإقليمية في مواجهة الضغط المتزايد “.

تعرف على المزيد: تأكد من قراءة قصة محرر الشرق الأوسط الروسي مكسيم سوشكوف حول كيفية وضع روسيا لنفسها كوسيط وسط التوترات في الشرق الأوسط وتحليل رسلان ماميدوف حول كيفية إشراك موسكو العراق في التعاون التقني العسكري.

* مكسيم أ. سوشكوف ، رئيس تحرير صحيفة “المونيتور ” لروسيا / الشرق الأوسط ،  وهو خبير غير مقيم في مجلس الشؤون الدولية الروسي ونادي Valdai الدولي للمناقشات.  

1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى