ترجمات أجنبية

موقع المونيتور-فلسطينيون يتحدون البطريركية الأرمنية بشأن عقد إيجار أرض في القدس

موقع المونيتور- بقلم داود كتاب * – 27/9/2021

أدى قرار البطريرك الأرمني تأجير عقار لمطور عقاري أمريكي إلى أزمة في العلاقات الفلسطينية الأرمينية في القدس

بالإضافة إلى الأرثوذكس ، فإن الأرمن هم أقدم مجتمع مسيحي في فلسطين. يعيش ما يقرب من 1000 أرمني في الحي الأرمني ، الذي يقع بجوار الحي اليهودي ، في البلدة القديمة في القدس ، حيث يتم توفير السكن والمدارس والمؤسسات الأساسية الأخرى للمجتمع المحلي. يتورط الزعيم الديني الحالي للأرمن ومدير العقارات في نزاع مع القيادة الفلسطينية بشأن تأجير أراض حساسة غير مستخدمة حتى الآن بجوار الحي اليهودي في البداية للبلدية الإسرائيلية من أجل موقف للسيارات.

يُقال إن عقد الإيجار لمدة 10 سنوات والذي تطلب من الإسرائيليين إنفاق مليوني دولار لإزالة الأنقاض من أجل تجهيز موقف السيارات أصبح الآن عقد إيجار لمدة 99 عامًا لرجل الأعمال اليهودي النمساوي داني روبنشتاين ، لتحويله إلى فندق فاخر. اعترفت البطريركية وقالت إنها “ستجلب مئات الآلاف من الدولارات التي ستوفر الاستقرار المالي للكنيسة التي تعاني من ضائقة مالية”.

وقام المسؤولون الفلسطينيون الذين اتصلوا بالبطريركية مرتين ، ولكن دون جدوى ، بتقديم نداء إلى أرمينيا. في 22 أيلول / سبتمبر ، أرسل رمزي خوري ، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين ، رسالة إلى كاثوليك جميع الأرمن البطريرك كريكين الثاني ، وصف فيها صفقات الأراضي في حارة الأرمن بالبلدة القديمة بالقدس بأنها انتهاك للقانون. القانون الدولي ، لأن المنطقة داخل البلدة القديمة هي “جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة” تحكمها القرارات الدولية ذات الصلة.

كما تم حث وزارة الخارجية الأرمينية على ” التدخل ” ، وفقًا لبيان صادر عن اللجنة الرئاسية العليا.

في 23 سبتمبر ، التقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع نظيره الأرمني ، أرارات ميرزويان ، في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة وحث أرمينيا على التدخل ” لحماية ممتلكات الكنيسة الأرمنية في البلدة القديمة و ووقف أي عمل يمكن أن يؤثر على وضعها القانوني والتاريخي “، بحسب بيان صادر عن وكالة أنباء البتراء الرسمية.

ورد بطريرك القدس الأرمني سيفان غريبيان ورئيس دائرة العقارات القس باريت يريتسيان على الاتهامات والاعتداءات بالإصرار على أن ما تم فعله سيعود بالفائدة على الكنيسة على المدى الطويل.

اعترف بيان صادر في 22 سبتمبر عن رئيس مجمع البطريركية الأرمنية بأن الكنيسة صادقت بالفعل على اتفاقية  إيجار طويل الأجل لقطعة الأرض المعروفة باسم Cow’s Garden ، مشددًا على أن هذا الإيجار يوفر “دخلًا ثابتًا للمئات” آلاف الدولارات سنويًا لدعم البطريركية الأرمنية “.

اعترف البيان الذي وقعه الأب صموئيل أغازيان بأنه سيتم بناء “هيكل فندقي فاخر” على أساس عقد إيجار طويل الأجل “دون فرض أي مخاطر على الملكية الكاملة والحصرية لهذه الأرض”.

ويشير إلى أنه “سيتم تسجيل سند الملكية بشكل نهائي في السجل العقاري (تابو) باسم البطريركية”.

كما انتقدت الكنيسة الوقف الإسلامي قائلة: “إن تطوير وبناء العقار سيؤسس ويعزز حيازة الممتلكات ويحميه من محاولات التعدي المتكررة من قبل الأفراد والأوقاف ، وكذلك ضد احتمال المصادرة والمصادرة من قبل [الإسرائيلي]”. السلطات البلدية أو الحكومية التي تنطبق عادةً على العقارات الشاغرة “.

ورفض مسؤولو الوقف في القدس وعمان التعليق على الاتهام وفضلوا التعامل بهدوء مع قيادة الكنيسة الأرمنية.

قالت مصادر في القدس طلبت عدم الكشف عن هويتها لـ “المونيتور” إن الأرمن في فلسطين غير راضين عن هذه الحالة ، حيث يرفض الكثيرون الانضمام إلى البطريرك. والأهم من ذلك ، يبدو أن سينودس القديس يعقوب ، وهو أعلى هيئة دينية في الكنيسة ، لم يجتمع منذ ثلاث سنوات ولم يوافق على كل هذه الصفقات. وهذا يعني أن السينودس هو على الأرجح معارضة لصفقات الأراضي هذه التي ستؤدي إلى احتكاكات غير ضرورية وطويلة الأمد مع الفلسطينيين وستقف إلى جانب إسرائيل في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي حول مدينة القدس القديمة المحتلة.

تذبذبت العلاقات الإسرائيلية مع الأرمن على مر السنين. حاول الإسرائيليون اقتراح تقارب مع الأرمن لأن الطائفتين تجمعان بين الدين والقومية. من ناحية أخرى، واتهم الأرمن إسرائيل من  توريد أسلحة  إلى أذربيجان ، التي قد يميل الحرب الأخيرة على قره باغ الجبلية في صالح البلد السوفياتي السابق المسلمين إلى حد كبير.

أما بالنسبة للشيخ جراح وسلوان ، فإن النزاع الأخير على الأراضي في مدينة القدس المحتلة يعكس جهودًا متزايدة من جانب إسرائيل لجعل المدينة المقدسة أكثر يهودية ، بينما يحاول الفلسطينيون في القدس ، المعزولون إلى حد كبير واليتامى سياسيًا ، التمسك بالقانون الدولي. للحفاظ على المدينة والتأكد من أنها يمكن أن تصبح يومًا ما جزءًا من دولة فلسطينية مستقلة.

*صحفي فلسطيني وناشط إعلامي والمدير العام لشبكة الإعلام المجتمعي، وهي منظمة غير ربحية تسعى لدعم الإعلام المستقل في المنطقة العربية وكاتب عمود في نبض فلسطين.  

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى