ترجمات أجنبية

موقع المونيتور – بقلم مكسيم أ. سوشكوف – كيف تغير روسيا مسارها في سوريا

موقع المونيتور –  بقلم مكسيم أ. سوشكوف *  – 3/12/2019      

 لماذا يهم: في نفس اليوم ، قائد القوات الروسية في سوريا ، اللفتنانت  الجنرال ألكساندر تشايكو ، مع رئيس القوات الديمقراطية السورية التي يقودها الأكراد ، مظلوم كوباني.  وفي وقت لاحق ، قام كوباني بالتغريد باللغة الروسية بأن الطرفين قد توصلوا إلى “مستوى عال من التفاهم” واتفقوا على نشر القوات العسكرية الروسية في مدن أمودا وتيل تامر وعين عيسى في شمال شرق سوريا. “نتوقع أن يؤدي تعاوننا إلى الاستقرار والسلام. في بلادنا ، “كتب كوباني. 

 في وقت سابق من اليوم ، تعرضت سيارة شرطة عسكرية روسية لهجوم أثناء قيامها بدورية في محافظة حلب السورية بالقرب من الحدود مع تركيا.  وأصيب ثلاثة ضباط فيما وصفته وزارة الدفاع الروسية بأنه قنبلة محلية الصنع. يجسد الهجوم مخاوف روسيا من أن قواتها قد تتعرض للهجوم إذا ما أقامت موطئ قدم في المنطقة في أعقاب اتفاق أكتوبر بشأن شمال سوريا الذي أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. 

 ما هو التالي: تم تعيين تشايكو ، 48 عامًا ، قائدًا للقوات الروسية في سوريا في سبتمبر.  سلفه ، الجنرال العقيد كان أندري سيردويكوف ، 57 عامًا ، يعمل بهذه الصفة خلال الأشهر الستة الماضية. 

 كانت مهمة سيرديوكوف الرئيسية في سوريا هي تسهيل تنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية بشأن الدوريات المشتركة في منطقة التصعيد في إدلب.  في أعقاب الارتفاع الذي شهدته عينته نائباً لرئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية في فبراير / شباط ، أصبح شايكو مكلفًا الآن بتنفيذ الاتفاقات الروسية التركية في شمال شرق سوريا ، لا سيما في منطقة التوغل التركي ضد المسلحين الأكراد السوريين بالقرب من قوات الدفاع الذاتى. 

 وصف محلل الدفاع الروسي رسلان بوخوف تشايكو بأنه ليس فقط عسكريًا ولكن أيضًا “سياسي ودبلوماسي يتعامل بنجاح مع المهام ذات الطبيعة الإنسانية والاقتصادية في سوريا”. 

* مكسيم أ. سوشكوف ، رئيس تحرير المونيتور – روسيا / الشرق الأوسط.  وهو خبير غير مقيم في مجلس الشؤون الدولية الروسي ونادي فالداي الدولي للمناقشات.  كان زميلًا في برنامج فولبرايت في جامعة جورج تاون (2010-11) وجامعة نيويورك (2015).  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى