ترجمات عبرية

موقع المونيتور– بقلم مزال المعلم – إسرائيل تصل إلى مفترق طرق في غزة

موقع المونيتور–   بقلم مزال المعلم *- 21/5/2021

يتفق العديد من السياسيين على أن الوقت قد حان لإسرائيل لإعادة التفكير في سياستها تجاه القطاع.

وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني ​​على وقف إطلاق النار مع حماس في وقت متأخر من يوم 20 مايو. جاء القرار بعد ساعات فقط من تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عبر الهاتف للمرة الرابعة منذ بدء التصعيد في غزة. أفادت المحطات الإخبارية ، التي تبث بشكل مستمر منذ بداية عملية حراس الجدران ، أن بايدن كان يضغط بشدة على نتنياهو لوقف القتال.

على عكس الجولات السابقة للقتال ضد حماس ، هذه المرة ، كان هناك اتفاق شبه عالمي بين المعلقين الإسرائيليين والخبراء العسكريين والجمهور والسياسيين على أن سياسة إسرائيل تجاه عدوها يجب أن تتطور.

عُرف نتنياهو بالسيد الأمن ، حيث قدم نفسه على أنه كبير الخبراء الإسرائيليين في شؤون الدفاع وإيران. لكن في الأجواء الحالية ، مع إصابة العديد من المباني بصواريخ حماس ، أصبحت علامته التجارية نقطة ضعف سياسية. يحاول خصوم نتنياهو تقديم بدائل لسياسته في غزة. يجادل البعض بأن إسرائيل يجب أن تقوي السلطة الفلسطينية بينما يجادل آخرون بأن الضربات على غزة يجب أن تستمر.

نشر رئيس المعارضة يائير لابيد على فيسبوك أمس “يجب أن نخلق وضعاً يكون فيه لسكان غزة  ما يخسرونه ، مثل النموذج اللبناني”. قال لبيد: “السبب الرئيسي الذي يجعل حزب الله – منظمة إرهابية أقوى بكثير من حماس – يتجنب المواجهات المباشرة معنا هو حقيقة أننا خلال حرب لبنان الثانية هاجمنا البنية التحتية اللبنانية بلا رحمة. [حسن الأمين العام لحزب الله] نصر الله يعلم أنه إذا دخل في مواجهة معنا ، فإن ميناء بيروت وسلاحها الجوي وصناعاتها المحلية ومراكزها التجارية سوف يتصاعد منها الدخان ، حرفياً “.

وبحسب لبيد ، يمكن إنشاء نموذج مماثل في غزة. يجب أن تكون إسرائيل حازمة ولا تخشى عندما تستخدم القوة ضد حماس ، ولكن يجب أن توضح لسكان غزة أن لديها الكثير لتخسره من خلال تمكين حماس من الاستمرار في حكم القطاع. يجادل بأنه يجب على إسرائيل إعطاء سكان غزة سببًا لوقف الصراع القادم.  

وانتقد رئيس حزب الأمل الجديد جدعون سار بشدة الهدنة وغرّد قائلاً: “إن وقف القتال ضد حماس من جانب واحد سيوجه ضربة قاسية للردع الإسرائيلي ضد حماس وليس فقط حماس. إن وقف النشاط العسكري الإسرائيلي دون وضع قيود على إعادة تسليح حماس وتعبئتها ودون فرض عودة جنودنا ومدنيينا المحتجزين في غزة سيكون إخفاقًا دبلوماسيًا سندفع ثمنه في المستقبل “.

رئيس حزب إسرائيل بيتنا ، أفيغدور ليبرمان ، هاجم نتنياهو ، وغرد: “وقف إطلاق النار؟ ماذا عن وقف النقد ؟ ” كان يشير إلى أموال من قطر  تُمنح لحماس ظاهريًا لاحتياجات إنسانية ، بموافقة إسرائيل – على الرغم من أن بعض الأموال تستخدم بوضوح لتقوية حماس. نتنياهو متهم بعزل وإضعاف السلطة الفلسطينية مع السماح لحماس بأن تصبح أقوى.

كان من المفترض أن يعمل لابيد ، سار وليبرمان كوزراء رفيعي المستوى في الحكومة الجديدة ، لذا فإن مواقفهم من غزة مهمة. يتفق الخبراء العسكريون الإسرائيليون على أن الطريقة الوحيدة لإسقاط حماس هي احتلال القطاع. ومع ذلك ، لا يوجد سياسي رئيسي تقريبًا يؤيد مثل هذا الإجراء بسبب الثمن الباهظ الذي قد يشمل خسائر فادحة للجنود الإسرائيليين ثم الاضطرار إلى حكم أكثر من مليوني شخص في غزة.

لقد مر أكثر من 15 عامًا منذ انسحاب إسرائيل من جانب واحد من غزة في صيف 2005 أثناء إخلاء مستوطناتها وقواتها المسلحة. ومنذ ذلك الحين أصبحت حماس أقوى. كل بضع سنوات ، تخوض إسرائيل حملات عسكرية ضد حماس مع خسائر كبيرة في ظل ظروف أقل مواتاة من أي وقت مضى.

من أجل فهم جولات القتال اللامتناهية هذه ، نحتاج إلى العودة إلى عام 2005 وخطة فك الارتباط التي أطلقها رئيس الوزراء الراحل أرييل شارون. الخطة الجريئة كانت تهدف إلى فك ارتباط إسرائيل بالقطاع بالكامل على أمل وقف الإرهاب من غزة. قدم انسحاب إسرائيل من القطاع فرصة للفلسطينيين لتشكيل حكومة خاصة بهم. لكن بعد نصف عام من فك الارتباط ، فازت حماس في الانتخابات النيابية ، وسيطرت على القطاع وبدأت في حشدها العسكري.

بعد فك الارتباط ، جاءت أول نوبة قتال إسرائيلية مهمة هناك في شتاء عام 2008. بحلول ذلك الوقت ، كانت حماس قد وصلت صواريخ إلى المدن الكبيرة في جنوب إسرائيل ، بما في ذلك أشدود وبئر السبع وعسقلان. ثم ضمت القيادة السياسية رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ، وجميعهم من يسار الوسط يروجون لحل الدولتين.

استمرت الحملة العسكرية لمدة ثلاثة أسابيع. بعد أشهر قليلة من التوصل إلى وقف إطلاق النار ، صعد بنيامين نتنياهو إلى السلطة. منذ ذلك الحين ، نتنياهو مسؤول عن السياسة المتعلقة بغزة. ومع ذلك ، فقد ركز على مر السنين بشكل أكبر على التحوّل النووي الإيراني ومواجهة نفوذ إيران في سوريا.

في عام 2014 ، وجد نتنياهو نفسه متورطا في عملية عسكرية كبيرة في غزة. استمرت هذه العملية 51 يومًا وأودت بحياة العشرات من الجنود والمواطنين الإسرائيليين. قُصفت غزة ، وفقد الآلاف حياتهم ، لكن حتى بعد ذلك ، لم يتخذ نتنياهو أي خطوات دبلوماسية ولم يغير أسلوبه العسكري. أيضًا ، أدت أربع سنوات من وجود دونالد ترامب في البيت الأبيض إلى إزالة الضغط الذي مارسته الولايات المتحدة على إسرائيل خلال رئاسة باراك أوباما التي استمرت ثماني سنوات. في الصيف الماضي فقط ، عندما تم توقيع اتفاقيات التطبيع بين دول الخليج وإسرائيل ، بدا أن نتنياهو قد نجح في تغيير القول المأثور بأن مثل هذا التقدم لا يمكن تحقيقه إلا بعد اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني.

لكن بعد ذلك عادت حماس. قبل أسبوعين ، أطلقت حماس صواريخ على القدس ، تلتها هجمات على تل أبيب. اجتاحت أعمال الشغب المدن المختلطة بين اليهود والعرب في إسرائيل واشتدت حدة  لبنان .

ينظر العديد من الخبراء والسياسيين إلى هذا التصعيد الأخير في غزة على أنه دعوة لإيقاظ إسرائيل بأن شيئًا مهمًا قد تغير وأن هناك حاجة لسياسات جديدة. إذا تم الإعلان عن الانتخابات الخامسة ، ستأخذ القضية الفلسطينية مرة أخرى جدول الأعمال السياسي.

* مازال معلم ، كاتب عمود في “نبض إسرائيل” للمونيتور والمراسل السياسي البارز في “معاريف” و”هآرتس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى