ترجمات عبرية

موقع المونيتور– بقلم كسينيا سفيتلوفا– كيف تفشل وسائل الإعلام الإسرائيلية الدولة وسط فيروسات التاجية والأزمات السياسية

موقع المونيتور –  بقلم  كسينيا سفيتلوفا – 26/3/2020

مع الأزمات السياسية والصحية التي تجتاح إسرائيل ، تخلت وسائل الإعلام عن مسؤوليتها لتحدي المسؤولين الحكوميين والإبلاغ عن الحقائق.

تدفق مستمر من مسؤولي وزارة الصحة في الماضي والحاضر ، وخبراء في الأمراض الغريبة ، وخبراء العلاقات العامة ، ومرضى فيروس التاجي ، والأفراد الذين يعزلون أنفسهم ، وبالطبع الساسة ، قادوا شاشات القنوات التلفزيونية الرائدة في إسرائيل.  هكذا تسير الأزمات في إسرائيل ، حيث غمرت استوديوهات الأخبار موجة من التغطية التي تبدو وكأنها بث متواصل.  تكمن المشكلة في أنه بين محادثة مع نموذج في لندن حول صعوبات التكيف مع العزلة وحالات الانقلاب في الاستوديو لكسر التوتر ، يحصل المرء على الانطباع بأنه لم يعد هناك وقت للأخبار نفسها ، أو التقارير الاستقصائية أو النقاش الهادف.

في إسرائيل اليوم ، هناك أزمتان كبيرتان – واحدة سياسية والأخرى تتعلق بالصحة العامة .  في هذه البيئة ، هل يطرح الإعلام الإسرائيلي أسئلة مخترقة؟  كيف يتعامل الصحفيون مع السياسيين الذين يحاولون التهرب من الإجابات والمسؤولية؟  هل التغطية الإعلامية موضوعية أم أنها تظهر التحيز؟  في العصر الرقمي ، مع توفر العديد من الصور ومقاطع الفيديو على الإنترنت ، وعندما يكون كل مواطن مسلح بكاميرا أو هاتف محمول مدونًا ، يكون من الصعب في بعض الأحيان التمييز بين الحقيقة والخيال.  يتطلب هذا الواقع أن تتحمل وسائل الإعلام مسؤولية التحقق من الحقائق بجدية.

تضمن تقرير حول خطوط ضخمة في محلات السوبر ماركت في بلجيكا بث 13 مارس على قناة Friday Studio في القناة 12 لقطات تركت الانطباع بأن الناس كانوا يقتحمون محلات السوبر ماركت في نوبة من الذعر بسبب تفشي الفيروس التاجي.  ثم تسبب ذلك في حالة من الذعر بين أولئك الذين شاهدوها ، ولكن تبين أنها أخبار وهمية.  تم تصوير الفيديو قبل 10 سنوات وتم تصويره في ألمانيا.  في نهاية البرنامج ، اعتذر المقدم داني كوشمارو للمشاهدين.  في الوقت نفسه ، أكد السياسيون من جديد أنه لا يوجد نقص في الغذاء ، وبالتالي ليست هناك حاجة لتخزين الطعام.  لا يهم.  في اليوم التالي ، هرع الإسرائيليون إلى متاجر البقالة المحلية.

هذه ليست المرة الأولى التي ظهر فيها خبر إخباري مشوه أو غير دقيق في وقت الذروة ، لكن التوقيت كان فظيعًا.  وفقًا لبحث أجرته العين السابعة ، وهو موقع إخباري مستقل ، قال 55٪ من الصحفيين الذين شملهم الاستطلاع في عام 2003 أن التقارير الإخبارية في إسرائيل ” مليئة بالأخطاء الواقعية والإهمال “.  في السنوات ال 17 التي تلت ذلك ، لم يتغير الكثير على ما يبدو.

في الأسابيع الثلاثة الماضية ، لعبت وسائل الإعلام في إسرائيل دورًا مهمًا في رفع مستوى الذعر وتضليل الجمهور.  أصبحت الإشاعات والتسريبات المتعمدة من قبل أعضاء الحكومة حول العدد المحتمل للوفيات الناجمة عن فيروس التاجي وعن العلماء الإسرائيليين الذين طوروا لقاحًا قريبًا تقارير إخبارية ذات تأثير علني.  قصة فيريد سابان ، الذي انتهك بروتوكولات العزل ، تجسد هذه الظاهرة.

زعمت سابان في مقابلة على أحد برامج التلفاز الصباحية أنها انتهكت أمرًا طبيًا بالعزل الذاتي بعد رؤية تغريدة من قبل الأزرق والأبيض يائير لابيد تشير إلى أنه من المقبول القيام بذلك.  ومع ذلك ، كشفت الصحافية في Globes Tal Schneider في 23 مارس أن Saban تم إعدادها قبل المقابلة وأنه لا توجد صلة بين يائير لابيد وتجاهلها النصيحة الطبية.  المشكلة هي أن العديد من الأشخاص الذين شاهدوا مقابلة Saban من المحتمل أنهم لم يقرأوا قصة Globes ، كما لم ير الكثير ممن شاهدوا قصة المتسوقين في بلجيكا اعتذار Kushmaro في نهاية بثه.  

كما لوحظ ، تتعامل إسرائيل في وقت واحد مع تفشي الفيروس التاجي وأزمة سياسية غير مسبوقة.  بعد ثلاثة انتخابات في السنة ، تواصل الحكومة الانتقالية اتخاذ قرارات ثقيلة دون إشراف الكنيست.  منذ بداية الأزمة الصحية الحالية ، عقد رئيس الوزراء المؤقت ، بنيامين نتنياهو ، عددًا من المؤتمرات الصحفية التي أثنى فيها على نفسه وعمل حكومته ، وأوضح للإسرائيليين كيف عليهم السعال والعطس وإخافة المشاهدين من قبل ليخبرهم أنه قريبًا “قد يكون هناك عشرات الآلاف من القتلى هنا.”

لأن نتنياهو لا يأخذ أسئلة من الصحافة في هذه الأحداث ، ليس عليه أن يتعامل علنا ​​مع حقيقة أنه بغض النظر عن كيفية العطس ، لا يزال الأطباء في المستشفيات والعيادات يفتقرون إلى الأقنعة ومعدات الحماية الأخرى وأن وزارة الصحة فوضوية ويقوم مسؤولوها بتصريحات متضاربة.  لم تطلب وسائل الإعلام الإسرائيلية من شعب نتنياهو تحويل هذه العروض الليلية إلى مؤتمرات صحفية فعلية ولم يهددوا بمقاطعتها.  بدلاً من ذلك ، يحصل نتنياهو على تغطية في وقت الذروة دون مساهمة أو استجواب من وسائل الإعلام ، والتي تتجاهل تحريضه ، وإساءة استغلاله الساخرة لحجم اللحظة والتلاعب الواعي.  إنهم ببساطة يذهبون في الرحلة ، مخلصين وخاضعين له.

دخل المئات من الإسرائيليين سياراتهم في 23 مارس / آذار واتجهوا نحو الكنيست.  وقد رفعوا أعلامًا سوداء على سياراتهم احتجاجًا على رفض رئيس الكنيست يولي إدلشتاين إجراء تصويت لانتخاب بديل له كما طالب 61 من أعضاء الكنيست الجدد البالغ عددهم 120 عضوًا ثم أمرت به المحكمة العليا في البلاد.  قبل أربعة أيام ، حاول مئات الأشخاص الوصول إلى الكنيست احتجاجًا على الضرر الذي ألحق بالديمقراطية.  بين هذه الأحداث ، في 21 مارس ، شارك حوالي مائة ألف مواطن في احتجاج افتراضي ضد جهود نتنياهو وحزبه الليكود لإغلاق الكنيست عن طريق ذكر حالة طوارئ وطنية بسبب الفيروس التاجي.  كان من الشائع في هذه المظاهرات تجاهل وسائل الإعلام الكامل لعملهم.  الصحفية والناشطة الاجتماعية أورلي بارليف غردت على شريط فيديو لمتظاهرين يسافرون إلى القدس وطلبوا من متابعيها إعادة تغريد الحدث المثير للإعجاب ، والذي بالكاد غطته وسائل الإعلام الرائدة.

بطبيعة الحال ، تركز معظم وسائل الإعلام هذه الأيام على أزمة الفيروسات التاجية.  تهيمن إسرائيل ، رئيس الوزراء المؤقت ، على الكثير من الاهتمام.  إنه يتحدى المنطق القائل بأن وسائل الإعلام ستتجاهل اللحظة الحرجة التي تواجه الديمقراطية الإسرائيلية بشكل غير مسبوق من رفض رئيس الكنيست تنفيذ أمر المحكمة العليا.  لا تقل إثارة للدهشة قول مراسلة القناة 12 بالكنيست دافنا ليل ، “في النهاية ، يتعين على الحكومة تبني خطوات ، ويجب على الكنيست أن يأذن بها في التشريع ، ويجب أن يكون هناك تعاون”.  هذا هو افتقارها الواضح إلى المعرفة حول الحكومة.  من واجب الكنيست أن يراقب الحكومة ويتحقق منها ، وليس أن “يأذن بتحركات الحكومة في التشريع” بغض النظر عن المصلحة العامة.  استخدم العديد من المحللين والمراسلين عبارات مثل “فصل رئيس الكنيست” على الرغم من أن القضية تصوت بالفعل على رئيس جديد ، كما يحدث بعد كل انتخابات.

لا شك أن الأزمات الصحية والسياسية الحالية أصابت الإعلام الإسرائيلي في وقت كانت فيه منقسمة وضعيفة.  ليس من الواضح كيف ومتى سيعودون لأداء دورهم: التحقق من الحقائق بدقة ، وتحدي المسؤولين الحكوميين وتقديم تقارير موضوعية عن الواقع.

* كسينيا سفيتلوفا ، عضو كنيست سابق في هاتنوا ، وهي حاليا زميلة في مركز هرتسليا متعدد التخصصات.  عملت سابقًا كمحلل كبير ومراسل شؤون الشرق الأوسط في القناة 9 الإسرائيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى