ترجمات عبرية

موقع المونيتور- بقلم رينا باسيست –  رئيس الوزراء الإسرائيلي يقوم بزيارة تاريخية إلى الإمارات العربية المتحدة

موقع المونيتور- بقلم رينا باسيست *- 13/12/2021

في أول زيارة رسمية للإمارات ، التقى رئيس الوزراء نفتالي بينيت مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

التقى رئيس الوزراء نفتالي بينيت ، اليوم ، في أبوظبي ، مع ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. كان هذا أول اجتماع رسمي على الإطلاق بين قادة البلدين. واستمر الاجتماع الذي عقد في القصر الملكي أربع ساعات ، منها ساعتان ونصف الساعة الواحدة.

قال بينيت قبل الشروع في رحلته ، “إن الإمكانات الكامنة في الشراكة بين إسرائيل والإمارات هائلة. معًا ، لدينا فرصة حقيقية لخلق شرق أوسط مستقر ومزدهر وأقوى . وهذه ليست سوى البداية.”

وصل بينيت إلى أبوظبي مساء الأحد وكان في استقباله في المطار وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بن سلطان آل نهيان. وعقدا اجتماعا قصيرا ناقشا اهمية التسامح والاعتدال الديني. وفقًا لمكتبه ، قال بينيت للأمير: “إنني أقدر كرم ضيافتك . هذا استقبال رائع. أنا متحمس جدًا لوجودي هنا في أول زيارة رسمية لزعيم إسرائيلي إلى هنا. نتوقع تقوية العلاقة بين البلدين “.

وذكرت التقارير أن الاجتماع ركز على التهديد الإيراني وأن الزعيمين قدما سلسلة من الخطوات الاقتصادية لتعميق العلاقات التجارية والتجارية بين إسرائيل والإمارات. وأعرب القادة عن اهتمامهم بإقامة تعاون ثنائي وإقليمي في مجالات الاستثمار والاقتصاد والتجارة والزراعة الذكية وحلول التغذية والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الفائقة والصحة. وبحسب ما ورد ناقش القادة أهمية  معرض دبي إكسبو 2020 (الذي عُقد في أكتوبر / تشرين الأول) في تعزيز التعاون في المنطقة.

وفي حديثه إلى وكالة الأنباء السعودية (وام) قبل الاجتماع ، قال بينيت إن اتفاقيات إبراهيم بشأن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين والإمارات والمغرب والسودان أرست ” هيكلًا جديدًا وعميقًا وصلبًا للعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية” على أساس التعاون. في الشرق الأوسط.  

“لقد تعززت العلاقات بين البلدين في جميع المجالات وأنا راضٍ جدًا عن ذلك ، حيث تم إبرام العديد من اتفاقيات التعاون في مجالات التجارة والبحث والتطوير والأمن السيبراني والصحة والتعليم والطيران وغير ذلك ، وأنا أنظر إلى الأمام لمواصلة تطوير العلاقات وتوطيدها ، حيث يوفر تعاوننا فرصا اقتصادية غير مسبوقة ليس فقط بالنسبة لنا ولكن لمزيد من الدول ، وهو عنصر آخر لتعزيز الاستقرار والازدهار في هذه المنطقة “.

وتابع: ” الرسالة التي أرغب في إيصالها إلى قادة الإمارات العربية المتحدة والمواطنين الإماراتيين هي أن الشراكة والصداقة المتبادلة أمر طبيعي. نحن جيران وأبناء عم. نحن أحفاد النبي إبراهيم. الفترة التي انقضت منذ توقيع اتفاقات إبراهيم للسلام هي أفضل دليل “.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي العلاقات الثنائية بين إسرائيل والإمارات بأنها “كنز ثمين لنا وللمنطقة بأسرها”.

وقال الزعيم الإماراتي للصحافة إنه يأمل في أن يؤدي الاجتماع مع بينيت إلى “دفع علاقة التعاون نحو المزيد من الخطوات الإيجابية لصالح شعبي البلدين والمنطقة”.

وقبل لقائه ولي العهد اليوم ، التقى بينيت بوزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي سلطان أحمد الجابر ووزيرة الثقافة نورة بنت محمد الكعبي.

ويأتي الاجتماع على خلفية مباحثات فيينا بشأن إيران والاتصالات الأخيرة بين الإمارات وإيران. تحدث وزيرا الخارجية الإماراتي والإيراني عبر الهاتف في 12 نوفمبر / تشرين الثاني. وصل مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان في زيارة نادرة إلى طهران في 6 ديسمبر / كانون الأول والتقى بالرئيس إبراهيم رئيسي.

ووصف رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية بالكنيست رام بن باراك زيارة بينيت بأنها “حدث مهم للغاية” ، وغرد صباح اليوم “إنها مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات الثنائية. ومن الواضح أن التعاون مع الإمارات سينعكس بشكل كبير على المنطقة في مجال الأمن أيضًا “.

وحاول رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو ، الذي وقع اتفاقيات إبراهيم العام الماضي ، مرارًا وتكرارًا زيارة الإمارات ، لكنه اضطر للإلغاء في كل مرة لأسباب مختلفة.

وزار وزير الخارجية يائير لابيد دولة الإمارات في يونيو الماضي وافتتح سفارة إسرائيل هناك. منذ ذلك الحين ، قام عدد من الوزراء بزيارة البلاد.

*رينا باسست ، صحفية إسرائيلية ، في فريق تحرير نبض إسرائيل التابع  للمونيتور.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى