ترجمات عبرية

موقع المونيتور- بقلم رينا باسيست –  حكومة بينيت تفشل في أول اختبار للكنيست

موقع المونيتور- بقلم رينا باسيست *- 6/7/2021

أخفقت الحكومة الإسرائيلية الجديدة في الحصول على موافقة الكنيست لتمديد قانون لم شمل العائلات الذي غالبًا ما يُشار إليه على أنه قضية أمنية .

في ضربة لحكومة رئيس الوزراء نفتالي بينيت الجديدة ، فشل الكنيست في تمديد تعديل عام 2003 للقانون الذي يحكم المواطنة والدخول إلى إسرائيل . وعلى الرغم من الجهود الحثيثة التي بذلها الائتلاف ، صوت 59 عضوًا في الكنيست لصالحه واعترض 59 عضوًا. وامتنع عن التصويت نواب ائتلافي من حزب العمل الإسلامي هما منصور عباس ووليد طه. في خطوة مفاجئة إلى حد ما ، صوت مشرع يمينا والمتمرد أميشاي شيكلي ضد مشروع القانون ، لينضم إلى المعارضة لإلحاق الهزيمة بالقانون. في اللحظة الأخيرة ، حولت المعارضة التصويت إلى  تصويت بحجب الثقة  عن الحكومة.

تم تبني تعديل القانون لأول مرة في عام 2003 ، خلال الانتفاضة الثانية ، كوسيلة لمنع الفلسطينيين من دخول إسرائيل على أساس لم شمل الأسرة مع الزوج الإسرائيلي. ومنذ ذلك الحين ، تمت الموافقة على تمديد التعديل لمدة 12 شهرًا سنويًا. مع فشل تمديده هذا العام ، لم يعد التعديل ساري المفعول.

وعارضت “ميرتس” والأحزاب العربية بشدة على مدى سنوات هذا الإجراء. عندما ظهرت القضية بعد تشكيل الحكومة الجديدة ، التقى بينيت مع جميع نواب ميرتس في محاولة للتوصل إلى اتفاق يسمح بمرور التصويت. وبحسب ما ورد انتهى الاجتماع دون أي نتائج ، حيث لم يقبل رئيس الوزراء مخطط التسوية الذي اقترحته ميرتس ، والذي تضمن الإقامة التلقائية للبالغين الفلسطينيين الذين يعيشون بالفعل في إسرائيل والمزيد من التقييم على أساس كل حالة على حدة.

في وقت لاحق ، للحفاظ على الائتلاف ، اتفقت ميرتس ورائام على حل وسط مع وزيرة الداخلية أييليت شاكيد لتمديد التشريع لمدة ستة أشهر. خلال هذه الفترة ، سيتم إنشاء لجنة لدراسة المزيد من الحلول الإنسانية طويلة الأجل. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم منح 1600 فلسطيني يعيشون في إسرائيل حقوق الإقامة.

واستنكرت شاكيد بعد التصويت  قيام الليكود  بقتل التشريع ، مؤكدة أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية اعتبرت دائما أنه مهم للأمن القومي. غردت شاكيد قائلة إنه كان انتصارًا كبيرًا لما بعد الصهيونية ، وانتقدت الليكود لانحيازه إلى القائمة المشتركة ضد تشريع يميني واضح.

قالت شاكيد أيضًا: “لا تضلوا: السلوك غير الأخلاقي لليكود و [زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل] سموتريتش أطاح بقانون الجنسية وسيؤدي إلى 15000 طلب للحصول على الجنسية “.

*رينا باسست ، صحفية إسرائيلية ، في فريق تحرير نبض إسرائيل التابع  للمونيتور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى