ترجمات أجنبية

موقع المونيتور- بقلم داود كتاب –  هل انتهت حرب غزة أم جددت رئاسة عباس؟

موقع المونيتور- بقلم داود كتاب * – 12/6/2021

مع عدم رغبة الولايات المتحدة والدول الأخرى في العمل مع حماس ، تتدفق أموال المساعدات إلى خزائن الحكومة الفلسطينية.

بعد أن اتخذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس قراره بتأجيل الانتخابات التشريعية التي كان قد أصدرها في وقت سابق ، بدا للوهلة الأولى أن حياته السياسية محكوم عليها بالفشل. رسميًا ، تم اتخاذ قراره لأن إسرائيل رفضت السماح لبضعة آلاف من الفلسطينيين باستخدام مكاتب بريد القدس الشرقية التي تديرها إسرائيل في الاقتراع الغيابي. لكن قلة من الفلسطينيين اشتروا العذر وشعروا أنه اتخذ القرار لأنه أصبح من الواضح أن حزب فتح لن يكون قادرًا على حشد أغلبية من 132 مقعدًا في المجلس التشريعي. وهذا بدوره يعني أنه سيضطر إلى تشكيل ائتلاف مع بعض من أكثر قادة فتح السابقين مكروهًا ، مثل محمد دحلان ومؤخرًا ناصر القدوة.

ولكن مع اقتراب مخزون عباس من القاع ، حدث تصعيد عنيف في القدس عندما اقتحمت القوات الإسرائيلية مرارًا ثالث أقدس مجمع للمسجد الأقصى في الإسلام في محاولة لإخضاع الفلسطينيين. كانت الجهود الإسرائيلية القاسية لقمع الاحتجاجات في نهاية المطاف هي السبب في أن حركة حماس الإسلامية في قطاع غزة قررت الانضمام إليها بإطلاق بعض الصواريخ التي أصابت ضواحي القدس الغربية. أسفرت الهجمات غير المسبوقة من غزة إلى القدس عن غارات جوية انتقامية استمرت 11 يومًا شنتها إسرائيل ، وهي نوع من الجحيم القريب لسكان غزة وكذلك المجتمعات الإسرائيلية في الجنوب وفي منطقة تل أبيب. وأغلقت المطارات الإسرائيلية الرئيسية وأمضى معظم الإسرائيليين لياليهم في الملاجئ.

عززت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بشكل ملحوظ من الصورة العامة لحركة حماس وزادت من إلحاق الضرر بمكانة عباس العامة حيث وقف لا يفعل شيئًا.

خلال تلك الأيام الـ 11 من حلقة العنف المفرغة ، بدأ المجتمع الدولي ، وخاصة الولايات المتحدة ، فجأة في الاهتمام بأطول نزاع في الشرق الأوسط. ومع ذلك ، لم يُعط الاهتمام لحماس ، بل لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية. المكالمات الهاتفية والزوار عرضوا على عباس المساعدة. اتصل الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزيرة خارجيته وزار الأخير عباس. عندما تم اقتراح قرار وقف إطلاق النار ، بدأ عباس وكبار مساعديه الاستعداد لمرحلة إعادة الإعمار بعد الصراع.

كان الكراهية ورفض العمل مع حماس وقادتها بمثابة ثروة لعباس. كان على الزوار ، بمن فيهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ، زيارة المنطقة – وعلى عكس ما حدث أثناء إدارة ترامب – فقد تحدثوا إلى الجميع باستثناء حماس أو مؤيديها. أرسل بايدن بلينكين إلى المنطقة والتقى بجميع القادة بالإضافة إلى بعض نشطاء المجتمع المدني الفلسطينيين المحليين. لم يسافر إلى غزة ولم يلتق بأي شخص على صلة وثيقة بحماس. قالت الولايات المتحدة وآخرون إن تمويل إعادة الإعمار لا ينبغي أن يذهب إلى حماس أو عبرها ، والتي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية وتم إلقاء اللوم عليها على وجه التحديد لأنها بدأت الجولة الأخيرة من العنف ، متجاهلة تمامًا سياق ما يقوله اليمين الإسرائيلي. حكومة تحت رئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي المحاصر بنيامين نتنياهو كان يفعل.

غياب الشرعية لم يغب عن حماس التي لم تنتصر بمفردها بعد وقف اطلاق النار لكنها حاولت اخراج رسالة تصالحية وموحدة تتحدث عن الحاجة الى الوحدة الوطنية. في مؤتمر صحفي مهم بعد وقف إطلاق النار ، قال يحيى السنوار إن حماس لن تلمس فلسًا واحدًا من الولايات المتحدة والمانحين الآخرين ، وأنهم سيتأكدون من أن جهود إعادة الإعمار لن تواجه أي قيود بيروقراطية أو أي قيود أخرى. وفي بادرة غير متوقعة تجاه قيادة منظمة التحرير أشاد السنوار بالرئيس ياسر عرفات ونائبه خليل الوزير.

لم يضيع غصن الزيتون بالنسبة لمنظمة التحرير الفلسطينية على القيادة في رام الله. كانوا سعداء باستضافة الزوار وإمكانية تدفق الأموال إلى وعبر خزائن الحكومة المحاصرة. لكنهم أدركوا أيضًا أنهم بحاجة إلى إحداث تغيير في الحكومة للتغطية على الفشل الانتخابي ونجاح صواريخ حماس التي هزت إسرائيل.

ستكون الخطوة المنطقية لعباس هي تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حماس ، لكن هذا من شأنه بالتأكيد أن يسبب مشاكل كبيرة لأن اثنين على الأقل من أعضاء اللجنة الرباعية – الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي – لا يتحدثان حتى مع حماس. إن روسيا والأمم المتحدة على اتصال مع حماس ، لكن لا يمكنهم بسهولة إقناع الأمريكيين بالالتفاف على موقفهم. ومما يزيد الأمر تعقيدًا أن المصريين يشعرون بأنهم نجحوا في وقف إطلاق النار وأرادوا أن يكونوا صانع الملوك في المساعدة على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة تضم بعض عناصر حماس أو أفراد مقربين من الحركة الإسلامية.

أراد المصريون عقد مجموعة من الاجتماعات مع جميع القادة الفلسطينيين وأرادوا أن يتحدث عباس في ذلك الاجتماع ، لكن الأخير ، الذي ربما شعر بضغط من الولايات المتحدة ، رفض القدوم إلى القاهرة. في نهاية المطاف ، يبدو أن هذه الجهود قد فشلت ، وأعيد القادة الذين وصلوا إلى القاهرة في 9 حزيران / يونيو مع فشل اجتماع الوحدة الوطنية.

لقد منحهم نجاح حماس على الجبهة العسكرية زيادة كبيرة في شعبيتها ، لكن لم يترجم بعد إلى أي قوة ملموسة ، لا سيما فيما يتعلق برغبتهم المرغوبة في الشرعية الدولية. لا شك أن حماس ستضطر إلى تقديم بعض التنازلات السياسية العميقة إذا كان سيُسمح لها في حكومة وحدة وطنية معترف بها. بالتأكيد ، حماس في عام 2021 أكثر نضجًا سياسيًا من حماس عام 2007 ، وهذا قد يجعل جهودهم لإضفاء الشرعية أكثر ممكنًا. سيعتمد الكثير على الحكومة الإسرائيلية الجديدة وعلى واشنطن. ولكن في الوقت الحالي يبدو أن عباس قد أخرج أرنبًا آخر من الحقيبة من أجل البقاء سياسيًا والبقاء كنقطة مرجعية فلسطينية رئيسية للمجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى