ترجمات أجنبية

موقع المونيتور – إذا أُجبر نتنياهو على ترك السياسة ، فقد ينضم المتشددون إلى الائتلاف

موقع المونيتور –  بقلم إسرائيل هيرشكوفيتس*- 19/1/2022

قد يفتح السيناريو الذي يختار فيه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو صفقة إقرار بالذنب ويترك السياسة لمدة سبع سنوات على الأقل ، باب الائتلاف أمام الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة.

أدت المؤشرات الأخيرة على أن رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو ربما يكون في طريقه للخروج من السياسة ، إذا قبل صفقة الإقرار بالذنب في محاكمته بالفساد ، دفعت الدولة إلى حالة من الذهول. مثل هذا الخروج سيؤثر على الطيف السياسي بأكمله. وبشكل أكثر تحديدًا ، يمكن أن يكون لها تداعيات مفاجئة على الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة.

إن الرغبة في طرد نتنياهو من السياسة هي المادة اللاصقة الأكثر فاعلية التي تجمع الأحزاب المتباينة التي تشكل الحكومة التي تشكلت في يونيو 2021. وطالما أن وجوده الأكبر من الحياة يطغى على السياسة الإسرائيلية ، فإن أعداء نتنياهو اللدرين سيبقون متحدين. من ناحية أخرى ، قد يؤدي اختفائه من الساحة السياسية إلى زوال الحكومة. من العبث أن خلاص الحكومة يمكن أن ينبثق من الحزبين الأرثوذكسيين المتطرفين ، شاس ويهدوت هتوراة ، اللذان يوجدان حاليًا في المعارضة.

كلا الحزبين يعتبر الحكومة الحالية تهديدًا للمعتقدات الأرثوذكسية المتطرفة وأسلوب الحياة. علاوة على ذلك ، من المقرر أن يصبح السياسي الذي استهدفوه لسنوات باعتباره العدو اللدود ، رئيس حزب يش عتيد ، يائير لابيد (يشغل الآن منصب وزير الخارجية) ، رئيسًا للوزراء في أغسطس 2023 بموجب اتفاق لتقاسم السلطة مع شاغل المنصب ، نفتالي بينيت. .

بالمناسبة ، أثارت الحكومة غضب الحريديين من خلال معالجة العديد من القضايا المتفجرة التي حاولت الحكومات الأخرى ، بما في ذلك الحكومات ذات الميول اليسارية ، تجنبها.  

وتشمل هذه الصلاة التعددية عند الحائط الغربي ، وأقدس مواقع اليهودية ، ووضع المحاكم الحاخامية والحاخامية الكبرى ، وشهادة معايير طعام كوشير ، والتجنيد العسكري للرجال الأرثوذكس المتطرفين ، وأكثر من ذلك.

كانت حكومة بينيت لابيد هي الأولى في التاريخ الإسرائيلي التي تمنح اليهود الإصلاحيين موطئ قدم في المؤسسات الدينية للدولة ، مثل التحول إلى اليهودية ، وشهادات الكوشر ، وترتيبات الصلاة في حائط المبكى ، وكلها تعتبر خطايا لا تُغتفر ضد القواعد الصارمة للأرثوذكس المتطرفين. عام.

الضرائب التي فرضتها الحكومة على الأطباق البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة ، والتي تستخدم بكثرة من قبل العائلات المتدينة الكبيرة ، والقيود المفروضة على دعم الدولة لبعض العائلات الأرثوذكسية المتطرفة ، اعتُبرت صفعة أخرى على الوجه ، مما دفع يهود يهودية التوراة وشاس إلى التصريحات المتكررة بأن لن يتعاونوا أبدًا مع الحكومة. حتى وقت قريب ، كانوا يقاطعون ممثلي الحكومة ويرفضون مقابلة الوزراء ، حتى عندما تكون هذه الاجتماعات مفيدة لناخبيهم.

أدى التحول الأخير غير المعلن في السياسة إلى عدد قليل من الاجتماعات التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة بين وزراء الحكومة وأعضاء الكنيست الأرثوذكس المتطرفين والحاخامات. ولعل أبرزها الاجتماع المثير للجدل في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) بين وزير الاتصالات يوعاز هندل ووفد من كبار الحاخامات يسعون إلى تعديل قرار حكومي من شأنه أن يقضي على سيطرتهم على خدمات الهاتف الخليوي في مجتمعاتهم. ومع ذلك ، استمر الحزبان الأرثوذكسيان المتطرفان في رفض ، على الأقل علنًا ، أي اقتراحات للتعاون مع الحكومة ، مشيرين إلى موقفهما الرسمي بأنه يجب بذل كل جهد ممكن لإسقاطها ، كلما كان ذلك أفضل.

ومع ذلك ، فإن محاولات نتنياهو المذكورة للتوصل إلى اتفاق إدعاء تعمل على إعادة خلط الأوراق. أقام نتنياهو علاقات وثيقة مع الحريديين في السنوات الأخيرة ، لا سيما مع رئيس حزب شاس أرييه درعي وزعماء يهدوت هتوراه موشيه غافني ويعقوب ليتسمان. صمد هذا التحالف من خلال أربع انتخابات بين عامي 2019 و 2021 ، رغم أنه فشل في النهاية في إبقاء الليكود في السلطة. في حين أن التحالف لا يزال قويا ، إلا أنه يقوم على العلاقات الشخصية مع زعيم الليكود ، وليس حزبه.

حتى قبل اتخاذ أي قرار بشأن صفقة الإقرار المزعومة لنتنياهو مقابل حظر لمدة سبع سنوات على الترشح لمنصب ، يقول العديد من المسؤولين الأرثوذكس المتشددين الذين لم يكشف عن أسمائهم إن القاسم المشترك بينهم وبين أجزاء من الحكومة الائتلافية متعددة الأحزاب أكبر من بينهم وبينهم. الليكود. لم يقم أي من المرشحين لاستبدال نتنياهو كزعيم للحزب في نهاية المطاف – سواء أعضاء الكنيست يسرائيل كاتس أو نير بركات أو يولي إدلشتاين – بنسيج نفس العلاقات الوثيقة مع رؤساء الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة.

لطالما اعتبر الليكود شريكًا طبيعيًا للأرثوذكس المتطرفين بسبب الهوية الأكثر تحفظًا وتقليدية لناخبيه. ولكن هنا أيضًا يمكن توقع التغيير.

ومع ذلك ، فإن العديد من الناخبين الذين كانت شاس خيارًا واضحًا بالنسبة لهم ، صوتوا لنتنياهو حتى الآن. كانوا يعتقدون أن أفضل تصويت سيكون لضمان رئاسته للوزراء. كان هذا أيضًا هو السبب الذي جعل درعي ، الذي كان يُنظر إليه ذات مرة من الناحية الإيديولوجية ذات الميول اليسارية ، يتبنى نتنياهو. كانت طريقته في الحفاظ على ولاء ناخبي شاس. لكن إذا لم يعد نتنياهو يرأس الليكود ، فمن المرجح أن يعود هؤلاء الناخبون إلى حظيرة شاس.

المزيد من التغيير ينتظر في قيادات الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة. ومن المقرر أيضًا أن يستقيل درعي ، مؤسس حزب شاس ورئيسه لما يقرب من أربعة عقود ، من مقعده في الكنيست وفقًا لصفقة الإقرار بالذنب التي أبرمها مؤخرًا. كما أعلن ليتسمان ، الذي يعتبر الرجل القوي في حزب يهودية التوراة ، أنه لن يترشح للكنيست المقبل. وبالتالي لن يكون لهذين الاثنين أي مصلحة في إجراء انتخابات جديدة. على العكس من ذلك ، فإنهم يرغبون في إبقاء الحكومة الحالية على قيد الحياة.

من ناحية أخرى ، فإن رحيلهم سيعزز زملائهم في الكنيست إسرائيل إيشلر ومائير بوروش ، الذين أعربوا في كثير من الأحيان عن دعمهم للتعاون مع الحكومة ومن المفترض أن يكونوا في وضع جيد للانضمام إليها.

وهكذا ، في كلتا الحالتين ، وربما لأسباب شخصية ، يمكن للمشرعين الأرثوذكس المتشددين الآن اختيار دعم حكومة بينيت لابيد.

كل هذا ليس مجرد نظرية. تزعم التقارير الأخيرة أن كبار السياسيين الأرثوذكس المتطرفين كانوا بالفعل على اتصال بمسؤولين حكوميين رفيعي المستوى. يبدو أن هذه الاتصالات المبلغ عنها (رغم أن أفراد بينيت أنكروها) بدأت قبل الموافقة على ميزانية الدولة في نوفمبر الماضي. في ذلك الوقت ، كان الطرفان يناقشان سيناريوهات مختلفة امتناع بعض المشرعين الحريديم عن التصويت على الميزانية ، لضمان تمريرها. ترأس هذه الاتصالات تال غان تسفي ، رئيس أركان بينيت ، المقرب من القيادة الأرثوذكسية المتطرفة. يتجنب بينيت ورفاقه الأضواء على ذلك ، لأن وزير المالية أفيغدور ليبرمان من أشد المعارضين لانضمام الحريديم إلى الحكومة.

أنتجت انتخابات مارس 2021 حكومة اعتقد الكثيرون أنها لن تكون قادرة على العمل في وئام – الصقور بينيت ، اليميني الأيديولوجي جدعون سار ، جنبًا إلى جنب مع حزب ميرتس اليساري والمشاركة غير المسبوقة لحزب عربي ، راعم ، كعضو كامل العضوية في الحكومة. يشير هذا إلى أن التقسيم الأيمن / الأيسر التقليدي ، مع وجود الأرثوذكس المتشددين في معسكر الجناح اليميني ، لم يعد الخيار الافتراضي الوحيد. يمكن للأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة ، التي تصر على أن انتمائها الأيديولوجي ليس مع اليسار أو اليمين ولكن مع دينهم وحده ، أن تنقذ الحكومة الحالية في نهاية المطاف.

* إسرائيل  هيرشكوفيتس صحفي متشدد خدم على مدى السنوات العشرين الماضية كمراسل لشؤون المستهلكين والصحة لصحيفة هاموديا. يقوم حاليا بنشر آرائه في العديد من وسائل الإعلام الأرثوذكسية المتطرفة.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى