ترجمات عبرية

معهد بحوث الأمن القومي الاسرائيلي (INSS ): هل من الشرق سيأتي الشر؟

معهد بحوث الأمن القومي الاسرائيلي (INSS ) 18/3/2024، أوريت بيرلوف: هل من الشرق سيأتي الشر؟

تظاهرات حاشدة أمام السفارة الإسرائيلية في عمان نظمها المنتدى الوطني لدعم المقاومة بقيادة جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، وكذاالتخريب الإيراني واستخدام الأردن منصة لتهريب الأسلحة والأموال إلى العناصر الإرهابية في الضفة الغربية، يعرض استقرار المملكة الأردنية للخطر. إن الخوف من أن يؤدي زعزعة الاستقرار في الأردن إلى خلق وضع تتمركز فيه إيران ووكلاؤها على الحدود الإسرائيلية الأردنية، يجب أن يدفع إسرائيل إلى تجنب المواجهة العلنية مع العائلة المالكة بسبب الانتقادات الأردنية الحادة لإسرائيل على خلفية الحرب. في قطاع غزة، ومراعاة الاحتياجات الوجودية للمملكة، مع الاستجابة لها بشكل إيجابي عبر قنوات الاتصال السرية.

منذ 25 مارس/آذار، شارك حوالي 150 ألف أردني، معظمهم من أصل فلسطيني، في الاحتجاجات أمام السفارة الإسرائيلية في عمان. وتعبر هذه المظاهرات عن التضامن مع حركة حماس والشعب الفلسطيني، وتهتف الحشود بأسماء قياديي الجناح العسكري لحركة حماس محمد ضيف والناطق باسم الحركة أبو عبيدة، وتبايعهم وهم يهتفون “يقولون ان حماس تنظيم إرهابي، كل الأردن هو حماس”، “أبو عبيدة نحن في خدمتك، كل الشعب الأردني معك”، “حط السيف على السيف، نحن جماعة محمد ضيف”.

إلى جانب دعوات دعم حماس وحركة المقاومة، سمعت دعوات مسيئة خلال المظاهرات المناهضة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي يصفه المتظاهرون بـ “الخائن القذر”. إضافة إلى ذلك، هناك المطالبة بإلغاء “اتفاقية وادي عربة” – اسم اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن نسبة إلى المعبر الحدودي الذي تم توقيعه فيه عام 1994 – إلى جانب المطالبة بإلغاء التطبيع بين البلدين. وفي الوقت نفسه، تتجدد حركة المقاطعة الاقتصادية ضد إسرائيل، والتي تركز على معارضة تصدير الخضار من الأردن إلى إسرائيل، والمطالبة بإلغاء اتفاقيات الغاز والطاقة وإغلاق المعابر البرية للبضائع من الأردن إلى إسرائيل. كما سُمعت خلال التظاهرات دعوات من «المقاومة» للتسليح بأسلحة تسمح لهم بعبور الحدود والمساعدة في تحرير فلسطين، ليس في قطاع غزة فحسب، بل في الضفة الغربية أيضًا.

وتنظم التظاهرات هيئات “شباب الأردن” المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين والمنظمات العمالية والنقابات المهنية للمهندسين والأطباء والمحامين المحسوبة على الحركة الإسلامية. وانضم إليهم نشطاء فلسطينيون مستقلون، يديرون الحملات على شبكة التواصل الاجتماعي لتعبئة الجمهور للاحتجاج. ويقوم هؤلاء بتوثيق الاحتجاجات وتوزيع تحديثات حول الأحداث المخطط لها وجمع التبرعات والدعوات للإفراج عن المعتقلين.

بدأت حركة الاحتجاج الحالية في الأردن بنشر تقرير كاذب على شبكة الجزيرة يفيد بأن جنود الجيش الإسرائيلي اغتصبوا النساء خلال العملية التي جرت خلال مسيرة مستشفى الشفاء في قطاع غزة. وبعد أربعة أيام من النشر، اضطرت شبكة الجزيرة إلى الاعتذار والإعلان عن كذب شهود حذف المقال من الشبكة ومن الصفحات الإلكترونية. ولكن هذه الفترة من الزمن في عصر الشبكات الاجتماعية تعتبر أبدية، وقد وقع الضرر بالفعل. وعلى الفور وقف الأردنيون من أصل فلسطيني للدفاع عن كرامة المرأة الفلسطينية وبدأوا بتنظيم أكبر تظاهرات احتجاجية تشهدها الأردن لقطاع غزة منذ بداية الحرب في – 7 أكتوبر 2023.

اختار العاهل الأردني، عبد الله الثاني، السماح لأغلبية الجمهور الفلسطيني بـ “التنفيس عن التوتر” وإظهار التضامن مع الفلسطينيين في غزة، مع تقييم أن الآليات الأمنية في المملكة ستكون قادرة على السيطرة على شدة المظاهرات. واحتواء الحدث متوقعا أن يستمر لعدة أيام ثم يهدأ.

ومع ذلك، مع انتهاء صلاة التراويح في شهر رمضان، خرج مئات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين في الأردن إلى شوارع عمان بشكل جماعي وجاءوا بشكل رئيسي إلى موقعين: ساحة السفارة الإسرائيلية ومعبر البضائع في معبر القدس على الحدود الأردنية الإسرائيلية. ومن دعم الأشقاء في قطاع غزة والمطالبة بوقف الحرب، تحولت الرسالة إلى دعم حماس والمقاومة. وبدلاً من أعلام حماس، التي يُمنع رفعها في الأردن، حمل المتظاهرون لافتات خضراء – تعبيراً عن الدعم لحماس، بل ورفعوا أعلام المنظمة على الهواتف المحمولة التي لوحوا بها فوق رؤوسهم. ومع مرور الوقت، ارتفع عدد المشاركين في المظاهرات إلى الآلاف، وتزايدت الدعوات للتسليح والانتفاضة الشعبية، بل وكانت هناك محاولات لاقتحام السفارة الإسرائيلية وإشعال النار فيها. من جهتها، قامت القوات الأمنية بمنع المتظاهرين من الدخول، وتفريقهم بالغاز المسيل للدموع، ونفذت اعتقالات واسعة.

وفي الوقت نفسه، من المحتمل أن الملك عبد الله نفسه سمح لخالد مشعل، زعيم الجناح السياسي لحركة حماس الذي يعيش في قطر، بالقدوم إلى الأردن وإلقاء خطاب بمناسبة يوم المرأة العالمي أمام المتظاهرين المتحمسين. كلام مشعل صب الزيت على النار، وبعده انتشرت اتهامات لحركة حماس بإثارة الشارع الأردني في وسائل الإعلام التقليدية وشبكات التواصل الاجتماعي. وكان رد حماس بمثابة رسالة للقيادة الأردنية مفادها أن تصريحات كبار المسؤولين في الحركة لم تُفهم بالشكل الصحيح، إذ لم يكن المقصود منها التدخل في شؤون المملكة، بل تهنئة الشعب الأردني وقيادته على وقوفهم إلى جانب الفلسطينيين. ومع ذلك، واستنادًا إلى تقييم رؤساء الدول بأنهم بدأوا يفقدون السيطرة على الوضع، مُنحت قوات الأمن الضوء الأخضر لإجراء موجة من الاعتقالات لنشطاء الإخوان المسلمين وأنصار حماس ورؤساء المنظمات العمالية.

وفي الخلفية، يشكل زعزعة الاستقرار في الأردن فرصة لمحور المقاومة بقيادة إيران للتدخل في المملكة وفتح جبهة أخرى ضد إسرائيل. في الأول من إبريل/نيسان، نشر أبو علي العسكري، رئيس أمن الميليشيا الشيعية العراقية المسماة “طائف حزب الله”، ما يلي: “لقد أعدت المقاومة الإسلامية في العراق معداتها لتجهيز ابن أخيها – المقاومة الإسلامية في الأردن، في كافة المجالات”. احتياجاتهم توفير 12 ألف مقاتل أسلحة خفيفة ومتوسطة وصواريخ مضادة للدبابات وصواريخ تكتيكية وملايين الطلقات وأطنان المتفجرات لنكون يداً واحدة نحمي إخواننا الفلسطينيين وننتقم لأعراض المسلمين الذين قتلتهم القردة والخنازير [إسرائيل] نحن مستعدون للبدء وكرد أولي بقطع الطرق والممرات المؤدية من الأردن إلى إسرائيل”. ورد المتحدث باسم الحكومة الأردنية بأن “الأردن غير مهتم بالرد على الميليشيات الملطخة أيديها بالدماء والتي تعد أحد أسباب عدم الاستقرار في المنطقة”.

ومن المرجح أن تكون هذه التصريحات الصادرة عن كتائب حزب الله بالتنسيق مع الحرس الثوري الإيراني، وهي تعبر عن رغبة في زعزعة استقرار الأردن من خلال زيادة التحريض ضد البيت الملكي من أجل توسيع حدود الاحتكاك مع إسرائيل، وفي هذه العملية خلق ممرات إضافية لـ تهريب الأسلحة إلى العناصر الإرهابية في الضفة الغربية.

تطغى أحداث الأردن على عدد من القضايا، التي يتناولها أيضا الناشطون في العالم العربي. هل الأردن هو البلد التالي الذي سيقع في أيدي إيران: شيئا فشيئا، ينكشف التورط الإيراني المتزايد داخل المملكة الأردنية، ونقل الأسلحة والمقاتلين والأموال، فضلا عن انتشار أفكار الفرقة والفوضى. هذا الموضوع يميّز بشكل رئيسي الخطاب في سوريا ولبنان.

الخوف من استقرار النظام وسيطرة الإخوان المسلمين على الأردن: في الخطاب عبر الإنترنت في دول الخليج العربي، هناك خوف خاص من تشكيل تأثير الدومينو، الذي من شأنه أيضا أن يقوض الأنظمة هناك. وتحدث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هاتفيا مع العاهل الأردني وبحث معه التطورات وأكد أن بلاده تدعم جهود الأردن في الحفاظ على الأمن والاستقرار في أراضيها. بل إنه تم استدعاء الملك لسحب جنسية حوالي ثلاثة ملايين فلسطيني يعيشون في الأردن ويؤيدون حماس والإخوان المسلمين.

الخطاب الوطني الأردني المناهض للفلسطينيين: في الأسبوع الثاني من الاحتجاجات، برز رد فعل على أنشطة جماعة الإخوان المسلمين في المملكة من قبل سكان شرق الأردن. وفي هذا الإطار، تم التأكيد على الانتماء العشائري والولاء للمملكة الأردنية، ومعارضة أي نشاط احتجاجي من شأنه تقويض استقرارها.

ملخص

بعد مرور نحو 30 عاماً على توقيع اتفاق السلام بين المملكة الأردنية وإسرائيل، لا يزال الجمهور الأردني ثابتاً في معارضته للاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وللسلام والتطبيع مع إسرائيل. منذ 25 مارس/آذار، جرت مظاهرات حاشدة أمام السفارة الإسرائيلية في عمان، نظمها “المنتدى الوطني لدعم المقاومة” الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين في الأردن. تعزيز المنظمات الاحتجاجية النشطة المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين، والتخريب الإيراني، واستخدام الأردن كمنصة لتهريب الأسلحة والأموال إلى العناصر الإرهابية في الضفة الغربية، فضلا عن نوايا الميليشيات العراقية للتدخل بشكل فعال في الأردن – كل ذلك وتشكل هذه الأحداث خطراً حقيقياً وفورياً على استقرار المملكة، وستكون للصدمات عواقب وخيمة على أمن إسرائيل.

إن الخوف من أن يؤدي زعزعة الاستقرار في الأردن إلى خلق وضع تقوم فيه إيران ووكلاؤها بترسيخ وجودهم على الحدود الإسرائيلية الأردنية، وهي أطول حدود لإسرائيل، يجب أن يدفع إسرائيل إلى إظهار اليقظة تجاه ما يحدث في المملكة، لتجنب حدوث تصعيد علني. المواجهة السياسية مع البيت الملكي بسبب الانتقادات الحادة التي يوجهها الأردن لإسرائيل على خلفية الحرب في قطاع غزة، والأخذ بعين الاعتبار، مع الرد الإيجابي عبر قنوات الاتصال السرية، الاحتياجات الوجودية للمملكة الهاشمية. بالإضافة إلى ذلك، يجب على إسرائيل أن تستجيب بشكل إيجابي للمبادرات الأردنية لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، حتى يُنظر إلى الملك على أنه يروج لمصالح الجمهور الغزوي ولتخفيف الضغوط التي تمارس عليه على الساحة الداخلية في المملكة.

مركز الناطور للدراسات والأبحاث  Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى