احصائيات واستطلاعات

معاريف – 27 في المئة من الاسرائيليين يشعرون بالتمييز

معاريف – بقلم موشيه كوهن – 29/7/2019

أكثر من ربع الاسرائيليين (نحو 27 في المئة يشكلون نحو 1.6 مليون نسمة)، شعروا بتمييز ما في السنة الاخيرة – هكذا أفاد مكتب الاحصاء المركزي الذي نشر المعطيات بناء على الاستطلاع الاجتماعي للعام 2018 عن التمييز، التفضيل التعديلي والطبقة الاجتماعية.

وفقا للمعطيات، فان احساس التمييز كان على خلفية واحد من الاسباب التالية: القومية، الاصل او الطائفة، الدين او المعتقد، الجنس والميل الجنسي، او الاعاقة الجسدية او النفسية. وأشارت اوساط مكتب الاحصاء المركزي الى أن احساس التمييز يبرز اساسا في اوساط سليلي اثيوبيا – 53 في المئة، الاصوليين – 40 في المئة، العرب – 37 في المئة، ذوي الدخل الادنى من المتوسط في الاقتصاد المنزلي (حتى 2000 شيكل) – 36 في المئة وفي اوساط العزاب – 34 في المئة.

11 في المئة من ابناء 20 فما فوق (626 الف نسمة) شعروا بالتمييز على خلفية اصلهم او طائفتهم. 48 في المئة من سليلي اثيوبيا بلغوا عن احساس بالتمييز على خلفية اصلهم. 10 في المئة (530 الف نسمة) شعروا بالتمييز على خلفية دينهم – معتقدهم – 19 في المئة من المسلمين و 8 في المئة من اليهود. 33 في المئة من الاصوليين اشتكوا في الاستطلاع بانهم شعروا بالتمييز على خلفية معتقدهم.

18 في المئة من بنات 20 – 29 اجابوا في الاستطلاع الاجتماعي بانهم شعروا بالتمييز على خلفية كونهم نساء. نحو 430 الف شخص ابناء 20 فما فوق شعروا بالتمييز على خلفية سنهم. معدلات عالية نسبيا شوهدوا في اعمار بين 20 و 24 – 11 في المئة، وفي اوساط كبار السن ابناء 50 فما فوق نحو 10 في المئة. اضافة الى ذلك، 3 في المئة شعروا بالتمييز على خلفية لون جلدتهم (نحو 155 الف نسمة) – ونحو النصف (46 في المئة) من سليلي اثيوبيا اجابوا بانهم شعروا بالتمييز  على خلفية لون جلدتهم (نحو 40 الف نسمة).

كما يتبين من المعطيات أن 89 في المئة من الجمهور يعتقد أنه يجب اعطاء تفضيل تعديلي في القبول للعمل او التعليم  لاصحاب الاعاقات والمعوقين: نحو 77 في المئة اشاروا الى انه ينبغي اعطاء كبار السن تفضيل تعديلي في القبول للعمل او التعليم. 69 في المئة من الجمهور يعتقدون أنه يجب اعطاء الجنود المسرحين تفضيل تعديلي و 62 في المئة يعتقدون بان المهاجرين الجدد يستحقون تفضيلا تعديليا في القبول للعمل. 57 في المئة يعتقدون أنه يجب اعطاء تفضيل تعديلي للنساء – 50 في المئة من الرجال و 64 في المئة من النساء اشاروا الى هذه المجموعة كجديرة بالتفضيل التعديلي.

نحو 54 في المئة من السكان يعتقدون انه يجب اعطاء ابناء الطائفة الاثيوبية تفضيل تعديلي في التعليم والعمل.

العامل الطائفي يعد هاما اقل: نحو الثلث فقط (33 في المئة) يرون في الطوائف الشرقية جماعة جديرة بالتفضيل التعديلي. 54 في المئة من ابناء آسيا – افريقيا يعتقدون أن الطوائف الشرقية جديرة بالتفضيل التعديلي، وهكذا ايضا 47 في المئة من مواليد اسرائيل ممن الابوين هم من مواليد آسيا – افريقيا و 27 في المئة من باقي السكان اليهود والعرب.

كما ان 50 في المئة من الجمهور يؤمنون بان الوضع الاقتصادي للانسان هو العامل الاكثر تأثيرا على مكانته الاجتماعية الاسرائيلية. العامل الثاني هو التعليم (44 في المئة) وبعده المؤهلات والقدرات (37 في المئة) والعلاقات الشخصية (31 في المئة). 37 في المئة يعتقدون ان الاستثمار في التعليم هو طريقة العمل الاساس التي على الدولة أن تتخذها كي تقلص الفوارق في المجتمع الاسرائيلي.

1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى