ترجمات عبرية

معاريف – رئيس الحكومة الليبية يلتقي رئيس الموساد في الأردن

معاريف – بقلم  جدعون كوتس – 14/1/2022

أفادت وسائل اعلام في ليبيا وفي السعودية أمس بان رئيس الحكومة المؤقتة في ليبيا عبدالحميد دبيبة، التقى مع مسؤولين اسرائيليين بمن فيهم رئيس الموساد دافيد برنيع في اثناء زيارته الى الاردن.  وحسب التقارير، بحث الرجلان في التعاون الامني بين اسرائيل وليبيا ومسألة تطبيع العلاقات. اما مكتب دبيبة فنفى أمر اللقاء.

في 16 تشرين الثاني 2021 نقلت “معاريف” انه في المؤتمر على مستقبل ليبيا والذي كان عقد في باريس سمعت همسات عن اقامة علاقات دبلوماسية بين القدس وطرابلس. فقد قال دبيبة لمراسل “معاريف” في باريس ان القرار في مسألة اقامة العلاقات مع اسرائيل يجب أن يتخذه الشعب الليبي بعد الانتخابات الديمقراطية في الدولة والتي كانت ستجرى في الشهر الماضي.

على سؤال “معاريف” ماذا سيفعل اذا ما واصل هو نفسه منصبه كرئيس حكومة منتخبة او اذا تأجلت الانتخابات اجاب: “سأعمل حسب مصالح الشعب الليبي وحسب قراره”. 

الرئيس المشري، رجل الاخوان المسلمين، عارض اجراء الانتخابات رغم أنه في باريس تحت ضغط المشاركين اعطى موافقة متحفظة لاجرائها. وعلى سؤال “معاريف” عن العلاقات مع اسرائيل اجاب الرئيس بان “هذا الموضوع سيبحث لاحقا”. ومع ذلك هو ايضا لم يستبعد الامكانية.

وفي هذه الاثناء تأجلت الانتخابات دون تحديد موعد جديد، ويبدو أن دبيبة قرر مع ذلك عقد اتصال مع اسرائيل. كما علم في حينه في وسائل الاعلام العربية ان الجنرال خليفة حفتر، خصم الحكم المركزي في طرابلس والحاكم في شرقي ليبيا وعد بانه اذا ما انتخب فسينضم الى اتفاقات التطبيع مع اسرائيل. كما بعث بابنه صدام حفتر الى محادثات سرية مع مسؤولين في اسرائيل على اعلان ممكن عن اقامة علاقات – وذلك مقابل تأييد المساعدة  في اعادة اعمار ليبيا اضافة الى مساعدة أمنية.

وحسب مصادر دبلوماسية، قدمت حتى الان مساعدة اسرائيلية لحفتر من خلال مصر التي شارك رئيسها عبدالفتاح السيسي هو الاخر في قمة باريس. 

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى