ترجمات عبرية

معاريف – بقلم يهودا شاروني – كاتس : قلق من انهيار الدولار

معاريف – بقلم  يهودا شاروني – 2/12/2020

أعرب وزير المالية اسرائيل كاتس عن قلقه من انهيار سعر الدولار الذي انخفض الى 3.30 شيكل ويعتزم التوجه الى محافظ بنك اسرائيل امير يرون مطالبا بالتدخل بسبب الضرر الذي لحق بالمصدرين.

وقال كاتس لـ “معاريف” ان “تعزز  الشيكل حيال الدولار يعكس ميولا في الاقتصاد العالمي، حيث يضعف الدولار امام سلسلة من العملات المركزية بما في ذلك اليورو”.

واضاف الوزير بان “التعزز يعكس ايضا الفائض في الحساب الجاري وقوة الاقتصاد. ان قوة الشيكل تجعل الامور صعبة على المصدرين وفي نيتي التوجه الى المحافظ كي يتخذ الاجراءات اللازمة في اطار صلاحياته كي يساعد المصدرين في كل ما يتعلق باسعار العملات.

“وزارة المالية برئاستي تعمل هذه الايام ايضا على منح مساعدة واسعة وغير مسبوقة للقطاع التجاري، وفي نيتي مواصلة هذا العمل في المستقبل ايضا”، اجمل كاتس وبذلك لخص الاحداث المتعلقة بوضع الدولار منذ بداية 2020.

وكان بنك اسرائيل تدخل في التداول يوم الخميس الماضي واشترى بضع مئات ملايين الدولارات. وفضلا عن ذلك، في البنك غير قلقين. ويدعون هناك بانه يجب الاخذ بالحسبان ليس فقط وضع الدولار بل وايضا وضع الشيكل بالنسبة لسلة العملات، حيث أن الوضع اقل سوءا. وادعوا أيضا بان للمالية ايضا مسؤولية عما يجري في سعر التداول كرد على وزير المالية كاتس.

وحسب معطيات دائرة البحوث الاقتصادية في اتحاد ارباب الصناعة فانه لو بقي سعر تداول الدولار عند 3.7 شيكل منذ العام 2017 لازداد التصدير الصناعي بـ 23.8 مليار شيكل. دولار أقوى كان سيسمح بزيادة 39 الف وظيفة.

بالمقابل، يتبين من معطيات مكتب الاحصاء المركزي وبنك اسرائيل بان التصدير الصناعي انخفض بين كانون الثاني وتشرين الاول 16 في المئة بالمتوسط، ومن تحليل معهد التصدير من نهاية 2018 يتبين أن ارتفاعا  بمليار شيكل في التصدير يؤدي الى زيادة 2.500 عامل جديد.فأجروا انتم الحساب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى