ترجمات عبرية

 معاريف – بقلم  موشيه كوهن  –  استطلاع: نتنياهو يتعزز مرة اخرى

معاريف – بقلم  موشيه كوهن  – 27/11/2020

على خلفية سفر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في زيارة خاطفة الى السعودية والتقارير عن اللقاحات المقتربة لاسرائيل، فان الليكود برئاسته زاد بمقعدين تفوقه على يمينا النائب نفتالي بينيت.

وحسب الاستطلاع الذي أجراه مناحم لازار مدير بانلز بوليتيكس، فانه اذا اجريت الانتخابات اليوم لحصل الليكود على 29 مقعدا بينما يمينا على 23. اما في الاستطلاع السابق قبل اسبوع فكان الليكود 27  ويمينا 24. وحسب الاستطلاع الحالي، يتعزز يوجد مستقبل – تيلم للنائب يئير لبيد بمقعد واحد فيصل الى 19.  اما القائمة المشتركة فلا تنجح في الخروج من الهبوط في اعقاب النزاعات الداخلية وهي عالقة عند 11  مقعد. 

أزرق أبيض، رغم سلسلة المقابلات الصحفية مع وزير الدفاع بيني غانتس فيهبط بمقعد الى 9 مقاعد فقط. وشاس ايضا ينزل بمقعد الى 8، والاحزاب الثلاثة الاخرى – اسرائيل بيتنا (8 مقاعد)، يهدوت هتوراة (7 مقاعد) وميرتس (6 مقاعد) ستحافظ على استقرارها. وفي هذا الاستطلاع ايضا تبقى أحزاب العمل برئاسة النائب عمير بيرتس، قوة يهودية برئاسة ايتمار بن غبير والبيت اليهودي برئاسة الحاخام والوزير السابق رافي بيرتس  وغيشر برئاسة اورلي ليفي ابقسيس فلا تجتاز نسبة الحسم.

من تحليل النتائج يتبين أيضا ان كتلة الليكود – الاصوليين زادت قوتها بمقعدين مقابل الاستطلاع السابق ووصلت الى 44 مقعدا. هذا وشارك في الاستطلاع 548 شخصا ونسبة الخطأ القصوى في العينة 4.3 في  المئة.

والى ذلك، أظهر استطلاع اجراه البروفيسور اسحق كاتس من معهد مأجار ماحوت بناء على طلب راديو 103FMبان نحو 22 في المئة من المقترعين يعتزمون تغيير تصويتهم في الانتخابات القادمة.

كما يتبين أن 35 في المئة من المشاركين في الاستطلاع يعتقدون بوجوب تقديم موعد الانتخابات للكنيست فيما يعارض ذلك 31 في المئة. اما في أوساط ذوي الرأي من بينهم فـ 53 في المئة يؤيدون تقديم موعدها مقابل 47 في المئة يعارضونه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى