ترجمات عبرية

 معاريف – بقلم  تل ليف رام وآخرين – الاضطرابات تتواصل، محمد ضيف يهدد../

معاريف – بقلم  تل ليف رام وآخرين  – 6/5/2021

استمرار اعمال الشغب والعنف في الشيخ جراح في شرقي القدس يقلق جهاز الامن جدا. وذلك اساسا لان القدس، كبؤرة التوتر المركزية في الاسابيع الاخيرة، لا تشطب من جدول الاعمال. وفي جهاز الامن يعتقدون بان حماس تواصل جهودها، ولا سيما في قنوات الاتصال المختلفة لمحاولة اشعال المنطقة.

في جهاز الامن يرون ايضا التصريح الشاذ لمحمد ضيف، قائد الذراع العسكري لحماس، الذي لم يسمع صوته بشكل علني منذ حملة الجرف الصامد، كجزء من جهد حماس للابقاء على التوتر الامن في القدس. في التصريح المسجل القصير قال ضيف ان حماس وباقي الفصائل تتابع عن كثب الاحداث في الشيخ جراح. وعلى حد قوله، اذا لم توقف اسرائيل اعتداءاتها فانها ستدفع ثمنا باهظا. وهدد ضيف بان الذراع العسكري لحماس لن يقعد مكتوف الايدي.

الاضطرابات حول الخلاف القضائي في حي الشيخ جراح عن النية لاخلاء بيوت المسلمين لا تتوقف. فأمس ايضا عملت قوات من الشرطة وحرس الحدود في الحي في شرقي القدس في أعقاب احتجاج شارك فيه عشرات المتظاهرين الذين اخلوا بالنظام ورشقوا الحجارة والزجاجات نحو قوات الشرطة. واضطر افراد الشرطة الى تفريق المشاغبين في المكان مستخدمين وسائل تفريق المظاهرات، واعتقلوا ثلاثة مشبوهين بمشاركتهم في الاخلال بالنظام. وجاء من الشرطة انه في اثناء اعمال الشغب اعتقل مشبوه، يرتدي سترة اسعاف بعد أن شوهد يرشق الحجارة نحو القوات التي تعمل في المكان، وهذه اعتقلته. الايام القريبة القادمة ستشهد توترا كبيرا في الساحة الفلسطينية. يوم الجمعة القادم في الحرم، في أواخر رمضان ومواعيد ذكرى اضافة، الى جانب استمرار العنف في شرقي القدس كفيلة بان تؤثر ايضا على ما يجري في قطاع غزة ولمثل هذا السيناريو ايضا يستعد جهاز الامن. وبالتوازي تستعد الشرطة للمناسبات الكبرى في اطار يوم القدس الذي يحل ابتداء من يوم الاحد القادم، بما في ذلك رقصة الاعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى