ترجمات عبرية

معاريف – بقلم ايلياف بطيطو – واجب وضع الكمامة في اسرائيل سيستمر../

بقلم ايلياف بطيطو – 14/3/2021

أعلنت شعبة الاستخبارات في نهاية  الاسبوع بان منحنى الاصابة يواصل الانخفاض  ويبلغ 0.83، مما يشهد على أن الوباء في  تراجع.

كما اشير في التقرير الى أن “التطعيمات ناجعة، بخاصة للمتشافين، الذين يوجدون في خطر عال بالاصابة المتكررة من السلالة الجنوب افريقية التي توجد في اسرائيل، وربما ايضا من سلالات مشابهة، كالسلالة البرازيلية. وعليه فان  التوصية للمتشافين  هي أن يتطعموا في  اقرب وقت ممكن”.

في أعقاب معطيات الاصابة والعدد العالي من الاسرائيليين  الذين تطعموا حتى الان، طرحت  مؤخرا   في الخطاب امكانية الغاء واجب وضع الكمامة في اسرائيل الامر الذي يحصل في عدد من دول العالم. غير أن وزارة الصحة تؤكد أنه “في هذه المرحلة لم تتغير التعليمات بالنسبة لوضع الكمامة في اسرائيل وهذه الخطوات مطلوبة حتى في اوساط المتطعمين. وتتابع وزارة الصحة المعلومات حول خطر اصابة المتطعمين ونقلهم  العدوى، وستحدث السياسة بموجب الادبيان الطبية”.  وفي المستشفيات ايضا هناك حديث عن تحسن كبير في الاشغال في أقسام الكورونا، ومع ذلك فانهم يشددون على وجود الاستعداد لحالة وقوع موجة اصابة جديدة.

ويروي د. كوبي حبيب، مدير مركر هرتسوغ الطبي في القدس فيقول انه “رغم المدى المتدني لمرضى الكورونا في المستشفيات، فاننا نبقي على قسمي كورونا مفتوحين بناء على طلب وزارة الصحة وذلك لاستيعاب عشرات المرضى الجدد في حالة انفجار متجدد للاصابة لا سمح الله”.

وفي هذه الاثناء، اعلنت وزارة الصحة امس بانه حسب المعطيات التي لديها، فان 91 في المئة من نزلاء اقسام الكورونا في المستشفيات لم يتلقوا التطعيم للفيروس. وحسب هذا البيان، فان كل المرضى المرتبطين بجهاز التنفس لم يتطعموا، وكذا ايضا كل النساء الحوامل ممن ادخلوا الى المستشفيات.

وبالنسبة لامكانية تطعيم الاطفال دون سن 1 6 قريبا، اشار مدير عام وزارة ا لصحة البروفيسور حزاي ليفي انه “يوجد عدد من الشركات التي تجري تجارب في الموضوع بما فيها فايزر وموديرنا. وحسب تقديرها ستنتهي التجارب في آخر الربيع او بداية الصيف. واذا ما تتوجت التجار بالنجاح، فسنتمكن من تلك الفترة الزمنية من بدء تطعيم اطفال اسرائيل”.

الكورونا في ارقام

2.386 مصاب في  اليوم الاخير.

84.286 فحص.

2.9 في المئة معدل الفحوصات الايجابية.

0.83 منحنى الاصابة.

626 مرض في وضع صعب.

214 تحت أجهزة التنفس.

5.988 وفاة منذ اندلاع الوباء.

5.125.054 تلقوا اللقاح بالحقنة الاولى.

4.120.376 تلقوا اللقاح بالحقنة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى