ترجمات عبرية

معاريف – بقلم المحامي اورئيل لين – فوتم فرصة

معاريف – بقلم  المحامي اورئيل لين – 2/8/2021

” في قضية الهجوم على سفية ميرسر ستريت  ينبغي لجم الحماسة الاعلامية. لا ينبغي لنا ان تحمل على عاتقنا المسؤولية العالمية العامة على المس بالابحار”.

اقتبس في الايام الاخيرة في وسائل الاعلام عن مصدر سياسي رفيع المستوى قال ان “اسرائيل لا يمكنها أن تتجاهل الهجوم الخطير الذي نفذته ايران ضد سفينة “ميرسر ستريت” وان اسرائيل سترد على ذلك”. كلنا نعرف أن الحديث يدور عن الهجوم على سفينة قرب شواطيء عُمان، ولكن بينما تفحص الولايات المتحدة وبريطانيا وتحققان في تفاصيل الهجوم، تقتحم اسرائيل منذ الان اعلاميا الى خط الجبهة وترى في الهجوم الفظ على سفينة “ميرسر ستريت” هجوما على سفينة اسرائيلة.

من الصعب أن نفهم لماذا نسارع نحن بهذا القدر الى المعركة. يدور الحديث عن سفينة بملكية يابانية، وتشغل  هذه السفينة شركة بريطانية، وان كان صاحبها اسرائيلي، ولكن هذا لا يزال لا يجعلها سفينة اسرائيلية. القتيلان في الهجوم هما الكابتن من اصل روماني ورجل أمن بجنسية بريطانية. فلماذا ينبغي لاسرائيل إذن ان ترى في الهجوم،  وقبل الجميع، هجوما على سفينة اسرائيلية وان تضرب الامواج في كل وسائل الاعلام في العالم؟

لدينا مصلحة واضحة الا نخوض وحدنا الصراع مع ايران في كل ما يتعلق بامن الابحار. وتوجد لنا ايضا مصلحة هامة جدا في أن تفهم مزيد من الدول بان ما يوجد هنا تحت التهديد – هو امن السفن البحرية بعامة وليس بالذات امن السفن الاسرائيلية. 

يحتمل جدا ان تكون ايران ارادت ضرب سفينة اسرائيلية. ولكن الحقائق ليست هامة. عندما نخرج اعلاميا في العالم كله ونعلن بان هذه ضربة لسفينة اسرائيلية فاننا نفوت فرصة غالية. نحن نحرر اليابان وبريطانيا من تحمل المسؤولية للرد على الضربة. بينما ما ينبغي لنا أن نتطلع اليه هو بالضبط العكس. ان تكون اليابان وبريطانيا، الدولتان اللتان ليستا اضعف من اسرائيل، على وعي بمسؤوليتهما للرد على المس بالابحار في محيط عُمان والخليج الفارسي بعامة.

التهديد هو ليس على اسرائيل وحدها. التهديد هو على السفن البحرية بعامة، على حراسة خطوط الابحار آمنة للسفن العالمية لكل دول العالم التي تصل الى الخليج الفارسي والى الدول الواقعة على شواطئه. اما خلق وضعية اعلامية تكون فيها اسرائيل هي التي ينبغي ان ترد وبحدة وكأنها هي الوحيدة المتضررة، فانه سيتسبب في أن ترى الدول المتضررة من هذا الهجوم نفسها معفية من الرد. 

نحن نتسبب في أن يرى العالم كله في هذا الهجوم هجوما على دولة اسرائيل. إذن لعله من المجدي ان نستوعب بان هجوما على دولة اسرائيل لا يزعج  جدا كل دول العالم، ونحن لا نحتاج لان نأخذ لانفسنا حظوة سلبية تتجاوز مع تبرره الحقائق. اما الحماسة الاعلامية فيجب لجمها قليلا لان الهدف المركزي اليوم يجب أن يكون خلق وضعية لدى الدول المتضررة مبكرة من الهجوم على سفينة ميرسر ستريت، في أن تضعه ايران في مكانها.

نحن لا نحتاج لتشديد المواجهة مع ايران الى ما يتجاوز ما يفترضه الواقع وبالتأكيد الا نحمل على عاتقنا المسؤولية العالمية العامة على المس بالابحار. 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى