ترجمات عبرية

معاريف – بقلم اريك بندر – نتنياهو يسير لفترة ولاية اخرى

معاريف – بقلم اريك بندر  – 4/12/2020

على افتراض ان الكنيست الـ 23 ستحل بالفعل ودولة اسرائيل تسير قريبا الى صندوق الاقتراع، يفيد استطلاع أجراه مناحم لزار مدير بانلز بوليتيكس بناء على طلب “معاريف” بانه لو  اجريت الانتخابات اليوم لكان زعيم الليكود بنيامين نتنياهو هو الذي سيترأس الحكومة الـ 36.
وحسب الاستطلاع فان الليكود برئاسة نتنياهو سيتلقى في الانتخابات 29 مقعدا، يليه نفتالي بينيت برئاسة حزب يمينا مع 22 مقعدا. اما رئيس المعارضة يئير لبيد الذي يخوض معركة وحل  مع أزرق أبيض حول مسألة من يقود كتلة الوسط – اليسار في الانتخابات القادمة، يحصل في الاستطلاع على 18 مقعدا بينما ازرق ابيض برئاسة بيني غانتس يتخلف وراءه مع 10 مقاعد فقط.

القائمة المشتركة برئاسة ايمن عودة التي تعيش نزاعات داخلية ستفقد من قوتها وتحصل في الاستطلاع الحالي على 11 مقعدا فقط مقابل 15 حققتها في الكنيست الـ 23. ويبدو توزيع باقي المقاعد على النحو التالي: شاس برئاسة آريه درعي 9، اسرائيل بيتنا برئاسة افيغدور ليبرمان 8، يهدوت هتوراة برئاسة يعقوب ليتسمان 7. ويغلق القائمة ميرتس برئاسة نيتسان هوروفيتس مع 6 مقاعد.

وحسب التوزيع الى الكتل، فان كتلة اليمين – الاصوليين وتضم الليكود، يمينا، شاس ويهدوت هتوراة تعزز قوتها وتصل الى 67 مقعدا. اما كتلة الوسط – اليسار والتي تضم يوجد مستقبل، القائمة المشتركة، ازرق ابيض وميرتس، فتعد 45 مقعدا فقط. اما ليبرمان الذي لا يتماثل مع اي من الكتلتين فيحصل على 8 مقاعد، وحتى لو انضم الى كتلة الوسط – اليسار فلن يتمكن من تغيير الصورة.

وفحص الاستطلاع من يرغب الجمهور في أن يراه في رئاسة الوزراء. وجاءت النتيجة لتتطابق وتوزيع المقاعد إذ يتصدر نتنياهو مع 33 في المئة بفارق كبير مع بينيت 14، لبيد 12 وغانتس 8.

في السطر الاخير: الاستطلاع يفيد بانه رغم الارتفاع في اصابة الكورونا وتواصل الازمة الاقتصادية، التشغيلية والصحية يسير نتنياهو بثبات نحو فترة ولاية اخرى، هذه المرة دون أن يضطر ان يتقاسم، ولا  حتى على الورق، في ولايته بالتناوب مع مرشح آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى