ترجمات عبرية

 معاريف – بقلم أريك  بندر وآخرين – الخطة السياسية للرئيس هرتسوغ../

معاريف – بقلم أريك  بندر وآخرين – 14/7/2021

تقدر محافل سياسية في القدس بانه في اعقاب المكالمة المفاجئة التي اجراها أول أمس الرئيس التركي رجب طيب  اردوغان مع رئيس الدولة اسحق هرتسوغ من المتوقع أن تجرى اتصالات اخرى بين الدولتين. وكان بادر الى المكالمة اردوغان الذي هنأ الرئيس هرتسوغ بمناسبة انتخابه للمنصب. وجرت التنسيقات قبيل المكالمة من  خلال وزارة الخارجية والمستشار السياسي للرئيس، السفير تسفي افينر. استغرقت المكالمة نحو 40 دقيقة  واعتبرت ايجابية. فقد شدد الرئيسان على ان لعلاقات اسرائيل وتركيا اهمية كبيرة للامن وللاستقرار في الشرق الاوسط وان هناك امكانية عالية للتعاون بين الدولتين في مجالات عديدة ولا سيما في مجال الطاقة، السياحة والتكنولوجيا. 

وأشار الرئيسان في الحديث الى أنه رغم وباء الكورونا يتواصل التبادل التجاري بين الدولتين وينبغي توسيع وتطوير عموم العلاقات الاقتصادية بينهما.

في بيان مكتب الرئيس هرتسوغ جاء ان “الرئيسين يوليان اهمية كبيرة لمواصلة الاتصالات والحوار المتواصل رغم كل الخلافات وذلك بهدف تحقيق خطوات ايجابية لحل النزاع الاسرائيلي – الفلسطيني تساهم ايضا في تحسين علاقات اسرائيل – تركيا”.

كانت المحادثة مع اردوغان ذروة نشاط سياسي يجريه هرتسوغ منذ انتخابه. فقد تحدث مع ملك الاردن عبدالله، مع رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن التقى امس في لقاء عمل سياسي اول مع نائب رئيس غينيا الاستوائية، شارك امس في المنتدى العالمي لمكافحة اللاسامية بقيادة وزارة الخارجية ويشارك اليوم في تل أبيب في حدث افتتاح سفارة اتحاد الامارات العربية في اسرائيل. 

والى ذلك تساءل امس مصدر سياسي اذا كان الرئيس هرتسوغ يتحول الى “وزير خارجية اعلى”، في ضوء نشاطه السياسي الحثيث. 

في هذا الشأن شددت اوساط مقر الرئيس على أن كل المحادثات واللقاءات التي يجريها الرئيس منسقة مع وزارة الخارجية وتتم بعلم رئيس الوزراء نفتاليبينيت، وزير الخارجية يئير لبيد ووزير الدفاع بيني غانتس. 

وقال مصدر في مقر الرئيس ان الرئيس يستغل مكانته كسياسي معروف ومقدر في الساحة الدولية كي يساعد الحكومة الجديدة. وشدد المصدر على أنه “لا توجد هنا أي خطوة من فوق رأس لبيد او أي وزير آخر”.  

والتقدير هو أنه من المتوقع مبادرات اخرى من هرتسوغ في الساحة السياسية مع دول عربية ايضا، ولكن كل ذلك بتنسيق كامل مع رئيس الوزراء والوزراء ذوي الشأن، وأن ليس للرئيس اي نية ليأخذ دور أحد. 

ولم يكتفِ الرئيس هرتسوغ بنشاط خارجي احتل العناوين الرئيس بل يعمل ايضا في الساحة الداخلية. فقد عقد أمس لقاء عمل أول مع رئيس الاركان، الفريق افيفكوخافي. وفي اللقاء استعرض رئيس الاركان صورة الوضع العملياتي  والتحديات الامنية. وشكر الرئيس رئيس الاركان واعرب عن ثقته بجنود الجيش وقادته. وغدا سيزور الرئيس مدينة مختلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى