ترجمات عبرية

معاريف – بقلم أريك بندر – نتنياهو يتعزز، خولدائي يتحطم

معاريف –  بقلم  أريك بندر – 15/1/2021

بشائر طيبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. فحملة “اعطِ كتفا” لتطعيم سكان اسرائيل وانقضاض نتنياهو على الوسط العربي  يعطيان نتائج أولية. فحسب استطلاع “معاريف” فان حزب الليكود يرتفع الى 32 مقعدا، 4  مقاعد اكثر من الاسبوع الماضي، بينما نحو مقعدين منها يأتيان من الوسط العربي.

يتوقع الاستطلاع الذي أجراه أمس مناحم لازار، مدير بانلز  بوليتيكس انه لو اجريت الانتخابات للكنيست الـ 24 اليوم، لحصل حزب الليكود برئاسة نتنياهو على 32 مقعدا مقابل 28 الاسبوع الماضي. ويتأثر التعزز في قسم من حملة التطعيمات التي اجتازت امس مستوى المليونين وينبع بعضه من زيادة 1.5- 2 مقعد من الجمهور  العربي الذي قرر نتنياهو الانقضاض عليه “بلا خجل” مثلما قال في حديث موجه بالزوم اعلن فيه عن نيته الحصول على خمس مقاعد من الوسط العربي.

“أمل جديد لاسرائيل”، برئاسة جدعون ساعر يحصل على 17 مقعدا، بهبوط بمقعد مقابل الاسبوع الماضي. يوجد مستقبل برئاسة يئير لبيد  يبقى مستقرا مع الـ 14 مقعدا، بينما يمينا برئاسة نفتالي بينيت يحصل على 12 مقعد اذ يخسر مقعدا في صالح حزب الصهيونية الدينية برئاسة بتسلئيل سموتريتش والذي لا يجتاز نسبة الحسم ولكنه قريب منه مع 2.6 في المئة.

تتعزز القائمة المشتركة بمقعد واحد فتحصل على 11 فيما يكمن التفسير لذلك بانخفاض معدل المصوتين العرب ممن يعلنون بانهم لن يتوجهوا للتصويت من نحو 30 في المئة الى نح و 25 في المئة.

ولا يظهر أي تغيير دراماتيكي في التصويت للحزبين الاصوليين إذ يحصل شاس على 8 ويهدوت هتوراة على 8 أيضا. فيما يحصل حزب اسرائيل بيتنا لافيغدور ليبرمان على 7 مقاعد. ميرتس 6 وازرق ابيض 5 إذ يرتفع كل منهما بمقعد واحد مقابل الاستطلاع السابق.

بالمقابل، فان حزب “الاسرائيليين” برئاسة رون خولدائي لا ينجح في الاقلاع ويواصل ميل الضعف. ففي الاسبوع الماضي حصل الحزب على 6 مقاعد، وفي استطلاع منتصف الاسبوع على 5، اما في الاستطلاع الحالي فلا يجتاز نسبة الحسم ويبقى عند 2.5 في المئة فقط.

وهكذا ينضم حزب خولدائي الى 9 احزاب اخرى لا تجتاز الحافة “فتحرق” معا نحو 14 مقعدا، مما يلزمها بتوحيد القوى في كتلة الوسط – اليسار.

أما من ناحية الكتل فان كتلة نتنياهو – الاصوليين تصل  الى 48 مقعدا. كتلة “فقط لا بيبي” 60 ويمينا 12.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى