ترجمات عبرية

معاريف – العثور على مواد متفجرة كانت ستستخدم في عملية كبيرة في القدس

معاريف – بقلم تل ليف رام  – 29/9/2021

تتواصل اعمال الجيش الاسرائيلي وقوات الامن في ارجاء الضفة الغربية بعد حملة الاعتقالات الواسعة التي جرت في نهاية الاسبوع وفي اثنائها قتل خمسة من حماس والجهاد الاسلامي، وذلك الى جانب عدة اعتقالات. 

كشفت قوات الامن ليلة أول أمس مادة متفجرة بحجم واسع في بلدة بدو، شمالي القدس. وحسب التقديرات كانت هذه المادة المتفجرة سيستخدمها اعضاء شبكة حماس في عدة عمليات، بينها ايضا عملية كبيرة في القدس. 

وكما يذكر، في نهاية الاسبوع الماضي صدرت الاشارة لحملة اعتقالات واسعة، فيما كانت النقاط المركزية للاعمال بدو وفي منطقة جنين. وانطلقت الحملة بعد أن سجل في الاسبوعين الاخيرين اختراق معلوماتي من جهاز الشباك – المخابرات حول شبكة حماس التي عملت في عدة مناطق في الضفة الغربية. الخلية المركزية لحماس والتي احبطت عملت في بدو، وفي جهاز الامن يقدرون بان تحديد مكان اعضاء الخلية التي صفيت في البلدة لم يكن مصادفا واختير بسبب قربه من القدس، حيث خططوا كما اسلفنا بتنفيذ عملية. 

في جهاز الامن يعتقدون بانه رغم حملة الاعتقالات الواسعة فان شبكة حماس في الضفة الغربية كبيرة جدا ولا تزال توجد خلايا في المنطقة في هذه المرحلة أو تلك من النضج لتنفيذ عمليات في اسرائيل. 

لهذا السبب من السابق لاوانه الاعلان عن احباط شبكة حماس بشكل كامل، وفي الفترة القادمة ستنفذ حملات اعتقال اخرى للعثور على خلايا السلاح بهدف احباط عمليات مستقبلية. 

الشبكة التي انكشفت في بداية الاسبوع تعد شاذة جدا في السنوات الاخيرة. فالمنظمات في الضفة الغربية ، وبالاساس حماس تجد صعوبة في تشكيل شبكات مؤطرة ذات قدرات مهنية عالية كتلك التي عثر عليها في نهاية الاسبوع الاخير. 

في الجيش الاسرائيلي يقدرون بانه رغم التطورات الاخيرة لا يوجد تغيير ميل في الميدان يدل على أن حماس تنجح في اعادة بناء قوتها العسكرية في الضفة، وشبكة واحدة استثنائية في نوعيتها وحجمها لا يدل على تغيير في الميل.

في جهاز الامن سجل رضى من أنه بعد موجة الاعتقالات الاخيرة ومقتل خمسة عنصر ولم يسجل في الميدان تصعيد كبير، ولكن الجيش يوجد مع اليد على الزناد. 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى