ترجمات عبرية

معاريف – اسرائيل جاهزة لتوفير مساعدة استخبارية وامنية للامارات

معاريف – بقلم  آنا برسكي وآخرين – 19/1/2022

بعد يوم من هجوم الثوار الحوثيين على ابوظبي بعث رئيس الوزراء نفتالي بينيت أمس برسالة الى ولي عهد اتحاد الامارات الشيخ محمد بن زايد. 

“باسم الحكومة ودولة اسرائيل، أبعث بمواساتي في اعقاب عملية الارهاب التي وقعت في ابوظبي والتي جبت حياة ثلاثة اشخاص واصابت ستة آخرين”، كتب بينيت. “اسرائيل ملتزمة بالعمل معكم بالصراع المستمر حيال جهات متطرفة في الشرق الاوسط، ونحن سنواصل الارتباط بكم لاجل العمل معا ضد اعدائنا المشتركين”.

كما واضاف يقول: “نحن جاهزون لان نعرض عليكم مساعدة استخبارية وامنية للدفاع عن مواطني الامارات من هجمات مشابهة. وجهت تعليماتي لمحافل الامن الاسرائيلية لتزود نظرائها في اتحاد الامارات بكل مساعدة لازمة، اذا كانوا معنيين بذلك. وأبعث بتعازيّ لعائلات الضحايا الابرياء، ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل”.

كما نشر وزير الخارجية يئير لبيد بيانا بالعربية كتب فيه أن “اسرائيل تقف الى جانب الامارات. نحن ندعو الاسرة الدولية لشجب الهجمات ولاتخاذ اجراءات فورية بحيث لا تسمح لايران ووكلائها الحصول على ادوات لضعضعة الامن الاقليمي والمس بالابرياء”. 

والى ذلك طلبت دولة اتحاد الامارات من الولايات المتحدة ادخال الحوثيين من جديد الى قائمة منظمات الارهاب. والى ذلك، تواصل اسرائيل الاستعداد للتهديدات الامنية المختلفة. فقد أنهى جهاز الامن أمس تجربة ناجحة على منظومة حيتس وصاروخ الاعتراض حيتس 3 المخصص لاعتراض صواريخ باليستية خارج الفضاء. وشاركت في التجربة الوكالة الامريكية بصلية صواريخ باليستية اطلقت نحو اراضي اسرائيل بالتوازي.

وقال مسؤولون في جهاز الامن ان التجربة اعطت تعبيرا للقفزة التكنولوجية في كل مجالات المنظومة في السنة الاخيرة. 

ومثلت التجربة التصدي لكل انواع التهديدات الصاروخية بعيدة المدى، من الصواريخ العادية حتى تلك التي تحمل مواد غير تقليدية. وهذه هي المرة الاولى التي في اطار التجربة يطلق صاروخا اعتراض مختلفان من منظومة حيتس فيما ان لكل صاروخ منهما مهمة مختلفة. 

وقال موشيه فتال، رئيس مديرية “حوما” (سور) في وزارة الدفاع في احاطة للمراسلين العسكريين انه “منذ سلسلة التجارب في ألسكا مع حيتس 3 وسعنا قدرات المنظومة واجرينا عليها تحسينات هامة. هذه تجربة غير مسبوقة اطلقنا فيها صاروخي اعتراض من منظومة حيتس لمواجهة صلية صواريخ. وقد نفذت التجربة بنجاح. ويوجد هنا تقدم تكنولوجي كبير شاركت فيه الصناعات الامنية في اسرائيل – الصناعة الجوية، التا، رفائيل وتومر”. 

كما يعتقد بوعز ليفي، القائم باعمال المدير العام في الصناعة  الجوية بان هذا اختراق هام سيوفر تفوقا لاسرائيل ضد تهديدات مستقبلية ايضا، لا تزال غير موجودة في الساحة. ولم يذكر الرجلان في الاحاطة ايران بشكل صريح. 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى