ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات – بقلم هيليل فريش – الهلال الشيعي الإيراني وفيروس كورونا

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية –  بقلم البروفيسور هيليل فريش – 6/3/2020

تعتبر الجمهورية الإسلامية المجتمعات الشيعية أدوات أساسية لاختراق العالم العربي وقهره في نهاية المطاف ، والحج ذهابًا وإيابًا إلى المراكز الشيعية المقدسة في إيران والعراق تعتبر أساسية للهوية الأيديولوجية للنظام.  لكن أقدس مدينة في إيران ، قم ، هي الآن مركز لانتشار الفيروس التاجي.  وهكذا يعمل الهلال الشيعي كإشارة لنشر الوباء من إيران والعودة إليها.

أصبح الهلال الشيعي الإيراني ، الذي كان حتى وقت قريب يعكس امتداده الإمبراطوري إلى العالم العربي ، مرضيًا مع انتشار Covid-19 (الاسم الرسمي لممرض الفيروس التاجي).

كشفت دراسة صدرت في 24 فبراير من قبل مركز أبحاث وسياسة الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا عن غير قصد عن مدى ارتباط العلاقات الدينية الإيرانية بالمجتمعات الشيعية في الدول العربية وما زالت في انتشار الوباء.

تضم دول الشرق الأوسط الخمسة التي أبلغت عن أول حالة من حالات كوفيد 19- أفغانستان والبحرين والكويت والعراق وسلطنة عُمان- عددًا كبيرًا من الشيعة ، وجميع الحالات المذكورة مرتبطة بشكل واضح بإيران.  تم الإبلاغ عن أول حالة مؤكدة في أفغانستان في مقاطعة هيرات ، التي تقع في غرب البلاد على الحدود الإيرانية.  وقد عانى مؤخرًا آخر من مدينة قم ، المركز الديني الشيعي في إيران ، ومن الواضح أنه مركز المرض في إيران.  أول بحريني تم التأكيد على أنه استسلم لـ Covid-19 كان أيضًا في إيران ، كما حدث في الحالات الثلاث جميعها أولاً في الكويت والعراق وسلطنة عمان.

يمكن العثور على الرابط بين الحج الشيعي وانتشار الفيروس في مصدره في المنطقة: إيران ، وتحديداً مدينة قم الدينية.

كما يشير تقرير جامعة مينيسوتا ، فإن ثماني حالات من أصل 18 حالة جديدة في إيران كانت في قم مقارنة بثلاث حالات في مدينة طهران ، التي يبلغ عدد سكانها سبع مرات.  كانت قم هي موقع 40 ٪ من الحالات التي تم تحديدها حتى الآن في إيران على الرغم من أنها تضم ​​أقل من 3 ٪ من السكان.

لقد أصبح العراق والدول العربية الأخرى التي تضم عددًا كبيرًا من السكان الشيعة قلقين بشأن الحج إلى قم.  عادة ما يفوق عدد الرحلات الجوية بين قم والنجف ، المدينة المقدسة في العراق ، والتي تجاور مدينة مقدسة ثالثة ، كربلاء ، عدد الرحلات الجوية بين عاصمتي طهران وبغداد ، مما يشير إلى أن معظم الحركة بين الدول لها علاقة بالاحتفال الديني والحج وليس الأعمال والتجارة.  لكن السلطات العراقية حظرت دخول المواطنين الإيرانيين إلى البلاد وحظرت سفر المواطنين العراقيين إلى إيران ، وأوقفت الرحلات الجوية بين مطار الخميني في طهران (الذي يخدم قم ، على بعد ثلاث ساعات بالسيارة) والنجف.

قد تكون مثل هذه التحركات بعد فوات الأوان.  في اليوم التالي لإيقاف السفر العراقي الإيراني ، أعلن العراق عن أول حالة له في قضية Covid-19.

تشير بيانات الصين إلى أن واحدة من حوالي 30 حالة إصابة بالفيروس تؤدي إلى الوفاة (2،873 حالة وفاة من 79،968 حالة اعتبارًا من 1 مارس).  النسبة المئوية خارج الصين أقل قليلاً لأن معظم الولايات التي ثبت فيها وجود حالات مؤكدة أكثر تقدماً واستفادت من فرصة التعلم من الخطوات التي اتخذتها الصين للسيطرة على انتشار الفيروس.

أعلنت إيران مؤخرًا عن 43 حالة وفاة من أصل 593 حالة مؤكدة مقارنة بـ 29 حالة وفاة من بين أكثر من 1188 حالة في إيطاليا ، وهي الدولة الأوروبية الأكثر إصابة حتى الآن.  النسبة في إيطاليا – وفاة واحدة لكل 39 حالة – تتوافق تقريبًا مع نسبة الوفيات إلى الحالات المؤكدة في الصين وغيرها.  لكن في حالة إيران ، فإن النسبة أسوأ بشكل لافت للنظر: يبدو أنها وفاة واحدة لكل 14 شخص مصاب.

هذه إحصائية تبعث على القلق الشديد ، خاصة وأن هناك مخاوف من فشل إيران في تحديد العديد من حالات كوفيد 19.  إذا كان هذا صحيحًا ، فهذا يعني أن بعض المصابين لا يتم وضعهم في الحجر الصحي ، مما يزيد من احتمال انتشار الفيروس.

هناك شكوك قوية تستند إلى جودة البيانات المقدمة من وزارة الصحة الإيرانية بأن وباء كوفيد 19 داخل البلاد قد يكون أكثر انتشارًا مما يقول النظام عنه ، والشكوك حول قيام إيران بالإبلاغ والقدرة على التصرف بكفاءة من أجل يحتوي الفيروس على دوامات داخل وخارج البلد.  نقل تقرير حديث قدمه مراسل لندن تايمز من طهران عن الإيرانيين قولهم إنهم يعتقدون أن العدد الحقيقي للقتلى هو أربعة أضعاف الرقم الذي قدمته سلطات النظام.

تداعيات تحول إيران إلى مصدر للأمراض أكثر من كونها طبية.  شهدت الجمهورية الإسلامية احتجاجات واسعة النطاق في العراق ولبنان ضد الأنظمة التي تدعمها بحرارة.  في العراق على وجه الخصوص ، أصبحت القنصليات الإيرانية أهدافًا لغضب المحتجين.

إن فشل إيران في السيطرة على مشكلة كوفيد -19 لن يكاد يحجبها للمتظاهرين في العراق ولبنان ، الذين يشعر الكثير منهم أن دولهم تتضرر من تورط إيران في شؤونهم الداخلية.

يعد الإخفاق الأخير لرئيس الوزراء العراقي المعيّن حديثاً توفيق علاوي في تشكيل حكومة هو أحدث دليل على تراجع مكانة إيران في المنطقة.  كان تعيين علاوي ، الذي كان من المفترض أن يهدف إلى تهدئة المتظاهرين الذين تقطنهم أغلبية شيعية في شوارع بغداد والنجف والبصرة ، مدعومًا بقوة من قبل أقوى قوتين سياسيتين مواليتين لإيران في العراق: تحالف الفتح ، والذي هو في الأساس مؤيد لإيران. الجناح السياسي للميليشيات الإيرانية ؛  وائتلاف سايرون برئاسة مقتدى الصدر.  جيش المهدي التابع للصدر هو الذي قاتل القوات الأمريكية في السنوات الأولى من فترة ما بعد صدام.

على الرغم من هذا الدعم ، فشل علاوي ، لأن شخصيات المعارضة السياسية السنية والكردية داخل البرلمان العراقي والمتظاهرين خارجها عارضوه بشدة.

لا شك أن معظم ثروات إيران المتدهورة في العراق يمكن أن تعزى إلى استهداف قاسم سليماني.  مشكلة Covid-19 الإيرانية لها تأثير معزز.

لسنوات ، كانت الغالبية الشيعية (العربية) في العراق والبحرين والأقليات الشيعية المهمة في الدول العربية المجاورة تُعتبر ركائز التصاميم الإمبريالية الإيرانية على تلك الدول.

تشير الاحتجاجات الشيعية في العراق ولبنان ضد التدخل الإيراني إلى أن هذا قد لا يكون صحيحًا.

أن الإمبريالية تأتي بسعر يمكن توقعه.  لم يكن الأمر كذلك Covid-19وتداعياته ، وعلى الأخص تأثيره على الهلال الشيعي الإيراني – هلال يتحول سريعًا إلى طفرة تعود إلى قلب الجمهورية الإسلامية.

*البروفيسور هيليل فريتش أستاذ الدراسات السياسية ودراسات الشرق الأوسط بجامعة بار إيلان وزميل باحث أقدم في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى