ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – تهدف خطة زخم الجيش الإسرائيلي إلى خلق نوع جديد من آلات الحرب

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية –  بقلم يعقوب لابين – 22/3/2020

ورقة وجهات نظر مركز BESA رقم 1،497 ، 22 مارس 2020

ملخص تنفيذي: بعد عام من التخطيط ، بما في ذلك “فحص التصوير بالرنين المغناطيسي الذاتي” الشامل والمؤلم في بعض الأحيان ، حدد الجيش الإسرائيلي نفسه هدف إنشاء قوة شبكية يمكنها تدمير قدرات العدو في وقت قصير وبتكلفة منخفضة مثل ممكن.  وفقًا لبرنامج Momentum الجديد متعدد السنوات ، غير جيش الدفاع الإسرائيلي تعريفه للنصر ، مما يشير إلى تحول كبير ومثمر للغاية في التفكير العسكري.

إن أحد أبرز جوانب برنامج الزخم الجديد متعدد السنوات للجيش الإسرائيلي هو تعريفه المنقح للنصر.

لتعكس واقع القتال المعقد ضد جيوش الإرهاب في القرن الحادي والعشرين المتجذرة بعمق في المناطق الحضرية والتي تستخدم مدنييها كدروع بشرية لاستهداف الجبهة الداخلية لإسرائيل ، فإن هدف النصر (عندما يتعلق الأمر بالهجوم البري) ليس يعد مجرد الاستيلاء على أراضي العدو.

في الواقع ، فإن مجرد الاستيلاء على الأراضي في ظل الظروف الحديثة لحرب الشرق الأوسط أثبت في كثير من الأحيان أنه ليس سوى مرحلة انتقالية أخرى في القتال.  طالما بقيت قدرات قتال العدو في مكانها ، وترك العدو قادرًا على الاستمرار في شن غارات حرب العصابات من الأنفاق أو المخابئ أو المباني السكنية على تقدم القوات (أو إيقافها) أو إطلاق طلقات من المقذوفات على الجبهة الداخلية الإسرائيلية ، فإن إسرائيل محرومة من فوز.

التعريف الأساسي للنصر لطالما تم مراجعته.  يشكل تعريف الجيش الإسرائيلي المعدل للنصر جانبًا أساسيًا من برنامج Momentum الجديد متعدد السنوات ، والذي بدأ تنفيذه في يناير.

الزخم الآن يحدد النصر على أنه لم يعد مجرد وصول القوات البرية إلى حافة “الأسهم الزرقاء” المخصصة لها ، بل بالأحرى ، كرئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال.  وذكر أفيبي كوخافي التدمير السريع لقدرات العدو .  إن الإزالة المنهجية والسريعة لهذه القدرات ، سواء كانت مراكز قيادة أو قاذفات صواريخ أو مخازن أسلحة أو مستويات قيادة للعدو أو أفراد قتاليين أنفسهم ، تعتبر الآن أكثر أهمية من الاستيلاء على الأراضي.  والأهم من ذلك بكثير هو كمية قدرات العدو التي يستطيع الجيش الإسرائيلي تدميرها على الأرض ، من الجو ، ومن البحر ، وكذلك الوقت الذي يستغرقه ذلك والإصابات والتكاليف التي ينطوي عليها.

يعرّف منطق الزخم الموجه النصر بهذه الطريقة: الحد الأقصى من قدرات العدو التي تم تدميرها في أقصر فترة زمنية وبأقل عدد ممكن من الضحايا.  كلما كانت النتيجة أقرب إلى هذه المعايير ، كلما كان النصر حاسمًا.

إن الوقت حاسم في مخطط تفعيل قوة الزخم.  وذلك لأن كل يوم تتعرض فيه الجبهة الداخلية الإسرائيلية لنيران صاروخية وصواريخ ثقيلة ، ولا يمكن للاقتصاد الوطني أن يعمل وستتسبب الدولة حتمًا في أضرار جسيمة.  ويصدق هذا أكثر فأكثر ، حيث يسعى الخصوم ، وخاصة حزب الله ، إلى تجهيز أنفسهم بصواريخ موجهة بدقة ، مما يمنحهم القدرة على ضرب مواقع حساسة ورمزية في عمق إسرائيل على الرغم من طبقات الدفاعات الجوية.

يتصور الزخم إنشاء جيش الدفاع الإسرائيلي أكثر حدة وفتكًا حيث تتلقى الوحدات الميدانية ثروة من القدرات التي يتمتع بها المقر الرئيسي للجيش الإسرائيلي في تل أبيب حاليًا.

وهذا يعني في جوهره أن الكتيبة ستكون مرتبطة رقميًا بجميع القوى ذات الصلة في قطاعها وبإدارة المخابرات.  سيتمكن قائد سرية من تفعيل طائراته بدون طيار واستخدام شبكة القيادة والتحكم الرقمية التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي لتنشيط الدبابات أو المروحيات أو وحدات الحرب الإلكترونية فور اكتشاف الأهداف الحساسة للوقت ، مثل خلية مضادة للدبابات مختبئة في الثالثة أرضية كتلة برج.

وهذا يعني أن الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى تطوير طرق جديدة لتحديد العدو الخفي وإغلاق دورة الاستشعار إلى مطلق النار في غضون ثوان.  يمكن تحقيق ذلك من خلال الاستفادة الكاملة من أجهزة الاستشعار الجديدة والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعلم الآلي لاستعادة ميزة نوعية على الخصوم التي بدأت في التآكل.

جاء الزخم إلى الحياة من خلال أربع مراحل خلال العام الماضي: 1) التشخيص ، 2) صياغة مفهوم جديد للتفعيل ، 3) تشكيل المبادئ لجيش الدفاع الإسرائيلي في المستقبل ، 4) وضع أطر التخطيط لبناء القوة.

خلال مرحلة التشخيص ، في أبريل 2019 ، جمع جيش الدفاع الإسرائيلي كل جنرال رئيسي وعميد عام في منتدى واحد وجعلهم يقدمون نقاط القوة والضعف والتوصيات للجميع.  أنتج هذا “التصوير بالرنين المغناطيسي” ثروة من الأفكار.

ثم اجتمع ثلاثون فريقًا للتصور لتحديات العقد المقبل.  تم تنظيمهم في ثلاثة ألوان: قامت الفرق الحمراء بتحليل الاتجاهات التي تشكل العدو.  نظرت الفرق الزرقاء إلى مستقبل جيش الدفاع الإسرائيلي ؛  ونظرت الفرق البيضاء إلى البيئة الاستراتيجية المتطورة.

سلطت الفرق الحمراء الضوء على حقيقة أن أسلحة الضرب الدقيقة تنتشر بسرعة وأن تكنولوجيا التصغير تغذي هذه العملية.  وأشاروا أيضًا إلى أن حرب المدن هي اتجاه رئيسي سيحدد القتال لسنوات قادمة.  قامت الفرق الزرقاء بتقييم أرقام الناتج المحلي الإجمالي القومي الإسرائيلي المحتملة ، والاتجاهات الاجتماعية ، والعوامل الأخرى التي ستؤثر على جيش الدفاع الإسرائيلي المستقبلي ، إيجابًا وسلبًا.

هناك ثلاثة جهود رئيسية توجه برنامج تعزيز قوة الزخم.  الأول ، قدرة المناورة الأرضية متعددة المجالات ، يعني أن الوحدات الميدانية لجيش الدفاع الإسرائيلي ستكون قادرة على العمل في وقت واحد على الأرض ، وتحت الأرض ، وفي الهواء ، وفي الطيف الكهرومغناطيسي ، وفي المجال السيبراني.  المحور الثاني يقوم على رفع مستوى الضربات النارية الإسرائيلية.  المحور الثالث مصمم لتعزيز دفاعات الجبهة الداخلية الإسرائيلية.  تمت صياغة ثمانية عناصر تمكين (أو مضاعفات القوة) ، بما في ذلك التفوق الجوي ، وتفوق الذكاء ، والوظيفة المستمرة تحت النار.

الزخم هو نتاج الاعتراف بأن القيام بذلك ببطء شديد سيمكن إيران وحزب الله وحماس وآخرين من الاستمرار في سد الفجوة النوعية – وهو تطور لا تستطيع إسرائيل تحمله.

إذا نجح الزخم ، فبحلول عام 2030 سيكون جيش الدفاع آلة حرب شبكية أكثر فتكا ويمكنها تدمير قدرات العدو في وقت قياسي وبأقل الخسائر الممكنة.  وستكون كتائبها أكثر استقلالية بكثير من كتائب 2020 ، مع مظاريف C4i الخاصة بها وجمع المعلومات الاستخبارية ، وقوة جوية يمكنها إطلاق موجات من الضربات النارية التي تتجاوز أي قدرات سابقة أو حالية.

كما سيتم تصميم جيش الدفاع الإسرائيلي في المستقبل لتقديم ضربات بعيدة المدى على إيران إذا أصبح ذلك ضروريًا.

ستتطلب مثل هذه التغييرات ميزانية دفاع أكبر بكثير ، بالإضافة إلى إنهاء شلل النظام السياسي الإسرائيلي وتحالف حكم فعال ، عاجلاً وليس آجلاً.

* يعقوب لابين هو باحث مشارك في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية ومراسل الشؤون العسكرية والاستراتيجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى