ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم البروفيسور يتسحاق كاتز – استطلاع الرأي خلال أزمة فيروس كورونا

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم  البروفيسور يتسحاق كاتز – 28/5/2020  

ورقة مناظير مركز BESA رقم 1،587 ، 28 مايو 2020

تظهر استطلاعات الرأي من جميع أنحاء العالم أن معظم الجمهور راضون عن الطريقة التي تعامل بها قادتها مع الجوانب الطبية لأزمة الفيروسات التاجية ، بما في ذلك استخدام الموقع وطرق التتبع بسعر التعدي على الخصوصية.  هذا يتناقض مع عدم الرضا الواسع النطاق حول التعامل مع الجوانب الاقتصادية للأزمة وقلق أكبر على آثارها الاقتصادية من آثارها الصحية.

في الأشهر الأخيرة ، قامت العديد من معاهد الأبحاث حول العالم بمسح جوانب من أزمة فيروسات التاجية.  تظهر النتائج تصورات مماثلة في جميع أنحاء العالم حول قضايا مثل الإجراءات الحكومية في المسائل الطبية والفيزيولوجية والعقلية.  الاستعداد للتدابير التي تتعارض مع الحقوق الفردية ؛  درجة الاهتمام الشخصي بالصحة ؛  الآثار الاقتصادية على المستوى الفردي ؛  توفير معلومات موثوقة ؛  استخدام وسائل مختلفة للوقاية من العدوى وعلاج المرضى ؛  مساعدة لقطاع الأعمال ؛سرعة وفعالية الخطوات المتخذة للخروج من الأزمة ؛ وما إلى ذلك وهلم جرا.

تدرس استطلاعات الرأي المواقف والمفاهيم الذاتية.  كما تجري دراسات أخرى واسعة النطاق تجمع بيانات موضوعية.  تبحث هذه الدراسات في عدد الاختبارات التي تم إجراؤها ، وعدد المرضى في المستشفيات وعلى التهوية ، ومعدلات الوفاة والتعافي ، ومعدلات الفصل من العمل ، وعدد العاملين في إجازة غير مدفوعة الأجر ، والمستفيدين من المنحة والقروض ، والمزيد.

أجرى اتحاد جالوب الدولي مؤخرًا استطلاعين للرأي العالمي.  الأول ، في مارس ، شمل حوالي 25000 شخص في 28 دولة ، والثاني ، في أبريل ، شمل حوالي 17000 شخص في 17 دولة.  وجدت هذه الاستطلاعات أن معظم الجمهور يدعم قادتهم والطرق التي يتعاملون بها مع الجوانب الطبية للأزمة.  وجد استطلاع مارس أن نسبة 62٪ تؤيد حكوماتهم في حين أن 38٪ لا يدعمونها.  وجد استطلاع أبريل أن متوسط ​​مستوى الدعم أعلى بقليل بنسبة 68٪ مقابل 32٪.

تم العثور على معدلات رضا عالية بشكل خاص في النمسا والسلطة الفلسطينية والهند وهولندا وكوريا الجنوبية وأرمينيا والفلبين ، في حين وجد أن دولتين فقط لديهما معدلات رضا منخفضة بشكل خاص: تايلاند واليابان.

الجدول 1: دعم معالجة الحكومة للجوانب الطبية لأزمة الفيروسات التاجية (دعم + دعم قوي):

Attitudes in the US المواقف في الولايات المتحدة

في استطلاعات رأي جالوب ، انقسم الرأي العام الأمريكي في مواقفه تجاه الإجراءات المتعلقة بالفيروسات التاجية لحكومته ، وخاصة تلك التي اتخذها الرئيس ترامب.  تراوحت نسبة الدعم للإدارة من 42٪ إلى 48٪ في الاستطلاعين اللذين شمل كل منهما عينة من حوالي 1000 مستجيب.  ومع ذلك ، وجد استطلاع أكثر شمولاً أجرته شركة ريكونيكت ريسيرش في أبريل / نيسان ، والذي شكك في حوالي 3800 أمريكي حول الأداء العام للحكومة الفيدرالية ، 60 ٪ مقارنةً بالمعارضة 40 ٪.

ترتبط المواقف في الولايات المتحدة ارتباطًا وثيقًا بالانتماء الحزبي.  أبرز مجموعة فرعية من مؤيدي الحكومة الفيدرالية (71 ٪ منهم) هم الجمهوريون الذين يبلغون من العمر 50 عامًا وأكثر والذين لديهم مستوى تعليمي في المدرسة الثانوية أو أقل.  الدعم بين الديمقراطيين هو 48٪.

وجد استطلاع أجراه مركز بيو في نهاية مارس أن أقلية 45 ٪ تؤيد إجراءات الرئيس ترامب بينما يعارضها 55 ٪.  وأظهر استطلاع أجراه المعهد نفسه في أبريل نتائج مماثلة.  وقال 54 في المائة أنهم يعتقدون أن الرئيس لا يقدم استجابة اقتصادية مرضية مقارنة بـ 46٪ ممن يؤيدونها.  55٪ يعتقدون أنه لا يقدم استجابة مرضية لاحتياجات المستشفيات والعاملين بها مقارنة بـ 45٪ يعتقدون أنه كذلك.  57٪ يعتقدون أنه لا يزود الجمهور بمعلومات موثوقة بينما يعتقد 43٪ أنه كذلك.  65٪ يعتقدون أنه كان بطيئًا جدًا في رده على الأزمة بينما يعتقد 35٪ أنه تصرف في الوقت المناسب.  و 66٪ يعتقدون أن انتقاد أدائه في الأزمة له ما يبرره بينما يعتقد 34٪ ​​أنه ليس كذلك.  هنا أيضًا ، يعد الانتماء الحزبي عاملاً قويًا.  معظم الجمهوريين (80٪) يؤيدون نهج ترامب تجاه الأزمة بينما أقلية ديمقراطية (20٪) فقط تدعم الرئيس الجمهوري.

الجدول 2: معدلات الدعم للتعامل مع الرئيس ترامب للأزمة (أبريل 2020)

وجدت استطلاعات أخرى أجريت في ولايات أمريكية مختلفة معدلات دعم أقل لأداء ترامب وإجراءاته في الأزمة.  على سبيل المثال ، في ولاية نيويورك ، يعارض 63٪ الرئيس ويؤيده 37٪ فقط.  في ماساتشوستس ، تعد المعارضة لأفعال الرئيس (70٪) أعلى بكثير من التأييد (30٪).  في فلوريدا ، 46٪ يؤيدون إجراءات ترامب و 54٪ يعارضون.

في كثير من الحالات ، يميز الجمهور الأمريكي بشكل واضح بين أداء الرئيس وأداء الشخصيات الحكومية الأخرى ، ولا سيما حكام الولايات.  حاكم نيويورك ، أندرو كومو ، على سبيل المثال ، يحظى بدعم 76 ٪ مقارنة بفقدان الدعم بنسبة 24 ٪ ، على الرغم من شدة الوباء في تلك الولاية.  تظهر الاستطلاعات التي أجراها معهد مونماوث أن متوسط ​​الدعم لحكام الولايات في الولايات المتحدة هو 72٪.  51٪ غير راضين عن أداء الرئيس ، و 42٪ يعتقدون أن النصيحة التي يقدمها للجمهور ضارة مقابل 33٪ يعتقدون أن نصيحته مفيدة.  البقية (25٪) يعتقدون أن نصيحته لا تضر ولا تساعد.

وقد تناولت الاستطلاعات في مايو قضية الخروج من الأزمة.  يشعر معظم الجمهور الأمريكي (68٪) بالقلق من أن تكون بعض الولايات متسرعة للغاية في تخفيف القيود ، بينما يعتقد 32٪ أن الخطوات المخططة بطيئة للغاية.  هنا أيضًا ، هناك فرق كبير بين الديمقراطيين ، حيث تعتقد الأغلبية (87٪) أن الخطوات المخططة سريعة جدًا ، والجمهوريون ، الذين تعتقد الأغلبية (53٪) أنهم بطيئون جدًا (استطلاع Pew ، 29 أبريل – 5 مايو).

المواقف في إسرائيل

تتطابق النتائج في إسرائيل مع الاتجاه العالمي للدعم العام لأعمال الحكومات.  في استطلاع أجراه Maagar Mochot في مارس ، أعطى 55٪ أداء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقدير جيد أو جيد جدًا ، و 23٪ منحوه درجة معتدلة ، و 23٪ منحوه درجة سيئة أو سيئة للغاية.  وهكذا ، فإن الأغلبية (78٪) صنفت تصرفات نتنياهو على أنها متوسطة أو أفضل.  وقد تم منح تقييمات مماثلة لوزارة الصحة.  قام 53 في المائة بتقدير أداءه على أنه جيد أو جيد جدًا ، و 32٪ متوسط ​​، و 15٪ ضعيف أو ضعيف جدًا.  وبالتالي ، فإن الأغلبية (85٪) صنفت إجراءات الوزارة على أنها متوسطة أو أفضل.

في الحالة الإسرائيلية كما هو الحال في أمريكا ، تأثرت المواقف ليس فقط بالأداء الموضوعي أو المتصور ولكن أيضًا بالانتماء السياسي.  أعطى الجمهور الديني (أعضاء الحزبين الدينيين والحريديين) درجات أفضل لكل من رئيس الوزراء ووزارة الصحة ، بينما أعطى الجمهور العربي درجات منخفضة للغاية.

في استطلاع أجرته Maagar Mochot في أبريل ، أعطى 60 ٪ رئيس الوزراء درجة جيدة في أدائه خلال الأزمة الصحية ، في حين أن 73 ٪ قيموه بأنه متوسط ​​أو أفضل.  أعطى ستون في المائة أداءه في الأزمة الاقتصادية بدرجة سيئة.

في سياق التعامل مع الأزمة ، قررت الحكومة الإسرائيلية السماح لجهاز الأمن العام بالقيام بالتتبع الخلوي لمرضى فيروس كورونا واتصالاتهم.  حازت هذه الخطوة على بعض الدعم ، ولكنها حصلت أيضًا على معارضة بشأن احتمال انتهاك الخصوصية بالإضافة إلى الخوف من تسرب البيانات أو سوء استخدام آخر للبيانات.  تم اتخاذ إجراءات مماثلة في بلدان أخرى ، وفي استطلاع غالوب الشامل المذكور أعلاه ، أعرب معظم الجمهور (75 ٪) عن استعدادهم للتخلي عن بعض حقوقهم الفردية إذا كان القيام بذلك سيساعد على وقف انتشار الفيروس.

الاستنتاجات

تُظهر الاستطلاعات دعمًا عالميًا واسع النطاق من الجمهور لإجراءات الحكومات في أزمة فيروس كورونا.  يمكن أن يكون التفسير بسيطًا: معظم الناس راضون بالفعل وهذا ما يقدمونه ، على افتراض أنه ليس لديهم سبب للكذب (كما يفعل المستجيبون في الاستطلاع أحيانًا عندما يُسألون عن التفضيلات السياسية أو الأمور الشخصية غير المريحة).  علاوة على ذلك ، حتى أولئك غير الراضين عن التعامل مع جوانب معينة من الأزمة (مثل معاملة الأشخاص في مرافق المعيشة المدعومة أو مدى الاختبار) قد يشعرون بالرضا عن المعالجة الشاملة من قبل الشخص أو الأشخاص المسؤولين (رئيس الوزراء) ووزارات الصحة ، وما إلى ذلك).

إن الارتياح الذي تم التعبير عنه في الاستطلاعات يدعمه أيضًا الاعتراف بأن الأزمة حقيقية وأن الأرواح على المحك.  كثير من الناس قلقون بشأن الضرر الذي يلحق بالصحة والاقتصاد ، ويشعرون أن هذا ليس الوقت المناسب للانخراط في انتقاد قوي.  يعتقد الكثيرون أن هذه “حرب” يجب أن يتحد فيها الناس ، وأن يتخذوا إجراءات ، ويدعموا قادة الحملة.  قد يزداد النقد ارتفاعًا مع مرور الوقت ، ويعتمد ذلك جزئيًا على مدة استمرار الأزمة ، ومدى الضرر ، والرواية التي تهيمن على الوعي العام.  تظهر علامات انخفاض الرضا والدعم المقدم من الحكومات بالفعل في الدراسات الاستقصائية التي أجريت في مايو في بلدان مختلفة.

قد يكون الدافع وراء النقاد والمؤيدين على حد سواء من خلال الاعتبارات العملية والتفضيلات السياسية في تقييمهم للأداء والنجاح.  كلاهما شرعي.  إن حالة الرئيس ترامب هي مثال جيد على مدى تعقيد هذه المشكلة.  تظهر استطلاعات الرأي انتقادًا علنيًا كبيرًا لأدائه في الأزمة ، مع عدد من يعارضون سياسته أكبر من عدد المؤيدين – لكن الاستطلاعات تشير إلى أن مستويات الرضا هذه لا تتأثر فقط بالوضع الموضوعي ولكن أيضًا بسبب السياسة الشخصية للمستجيبين.

عنصر آخر يؤثر على الدعم العام يمكن أن يكون الوضع الديني للمستجيبين.  بالنسبة للبعض ، يتأثر الرضا عن زعيم أو حكومة بالإيمان بقوة الله لمعاقبة السكان وتقوية القادة وقطعانهم.  أظهر استطلاع للرأي أجري في الأردن أن 83٪ من الجمهور يعتقدون أن الفيروس التاجي هو “عقاب من الله”.  قد يجد هؤلاء الناس أنه من الأسهل على غير المؤمنين قبول الوباء والضرر الذي يسببه.

سيكون التحدي البحثي التالي هو تحليل متكامل لتأثير البيانات الموضوعية والذاتية (المتغيرات المستقلة) على عوامل مثل درجة الثقة في الحكومة و / أو فرص إعادة انتخاب القادة الحاليين (المتغيرات التابعة).  تحليلات من هذا النوع أجرتها Maagar Mochot في إسرائيل بشأن أداء الوزارات الحكومية و / أو رؤساء السلطات المحلية في الأزمات مثل حرب الخليج (1991) ، وحرب لبنان الثانية (2006) ، وموجة حرائق الغابات في نوفمبر يظهر عام 2006 أن المتغيرات الذاتية (الأداء المدرك) لها تأثير أكبر من المتغيرات الموضوعية (الأداء الفعلي) ، وأن “النموذج” (الشخص المعني بشكل أساسي بصورته) يتفوق على “المحترف” (الشخص المعني في المقام الأول بالصحيح حلول).  تمثل أزمة الفيروس التاجي تحديًا بحثيًا مثيرًا للاهتمام في هذا السياق.

* البروفيسور يتسحاق كاتز هو الرئيس التنفيذي لشركة Maagar Mochot ومؤلف كتاب ” وراء الكواليس والاستطلاعات والسياسة والأعمال” (2020)..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى