ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية- بقلم الميجور جنرال (احتياطي) غيرشون هاكوهين – دروس حرب غزة

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية- بقلم الميجور جنرال (احتياطي) غيرشون هاكوهين *-  31/5/2021  

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 2059 ، 31 مايو 2021

ملخص تنفيذي :

إن الإنجازات الدفاعية للجيش الإسرائيلي ضد حماس في الحرب الأخيرة كانت رائدة. ومع ذلك ، على الرغم من تفوقها العملياتي ، فإنها ستواجه صعوبة في الدفاع عن إسرائيل داخل حدود عام 1967 ، خاصة في حالة نشوب صراع متعدد المجالات.

خلال الحرب الأخيرة في غزة ، تعرضت إسرائيل لأول مرة لاستراتيجية قاسم سليماني: تطويقها بحلقة نيران من جميع الجبهات ، بما في ذلك الجبهة الداخلية. هذه المرة ، حولت ساحة غزة ، التي تندلع في حرب من وقت لآخر ، المسجد الأقصى والقدس إلى نقطة محورية جديدة ، مما أشعل فتيل أعمال شغب على مستوى البلاد من قبل عرب إسرائيل.

وقال إسماعيل هنية ، زعيم حماس في خطابه بعد الحرب ، “إن الحملة فتحت الباب لآفاق جديدة”. لحسن الحظ ، لم تصبح هذه الآفاق الجديدة – والتهديد الكامل الذي تمثله – حقيقة واقعة. الآن بعد أن كان هناك وقف لإطلاق النار ، لدى إسرائيل فرصة لتقييمها.

ما الذي كان مفاجئا في هذه الحرب؟ فيما يتعلق بالاستعداد العملياتي ، كان الجيش الإسرائيلي على استعداد للقتال. في الوقت نفسه ، تعترف استخبارات الجيش الإسرائيلي بوجود قدر من المفاجأة في حقيقة أن حماس هي من بادرت بهذه الجولة. المفاجأة تكمن في الإطار الجيوسياسي الجديد ، حيث تركز حماس حملتها على قضية القدس.

في معارك القرن الماضي ، بما في ذلك حرب الأيام الستة وحرب يوم الغفران ، تطلب شن الحرب انتشارًا مسبقًا من قبل العدو مع وجود علامات التحذير المصاحبة لنية العدو. عندما قرر الرئيس المصري جمال عبد الناصر في مايو 1967 نقل قواته إلى سيناء ، منح دخول سيناء وعملية انتشار القوات المصرية لإسرائيل فترة تحذير. وبالمثل ، في الفترة التي سبقت حرب يوم الغفران ، كانت هناك علامات واضحة على الاستعداد للحرب – رغم أنه في هذه الحالة ، للأسف ، اختارت استخبارات الجيش الإسرائيلي تجاهلها. منذ ذلك الوقت ، اعتمد التقييم الاستخباري على المراقبة الدقيقة والمنتظمة للعلامات المنذرة. وهنا تسببت قدرة حماس في تحقيق المفاجأة – والأكثر من ذلك ، حزب الله – على إحداث تغيير جوهري.

على عكس المنظمات العسكرية التقليدية ، تستخدم حماس وحزب الله منطقًا يحد من وقت التحضير للحملة. وقد تم بالفعل نشر معظم صواريخهم وصواريخهم بشكل روتيني في منصات إطلاقهم. وينطبق الشيء نفسه على جزء كبير من قواتهم ، وهم في الأساس من السكان المحليين. كتائب الشجاعية وجبالية ، على سبيل المثال ، مأهولة من قبل سكان تلك الأحياء ، من المقاتلين وصولاً إلى قادة الكتائب. وهذا يجعل الانتقال من الظروف الروتينية إلى حالة الطوارئ سريعًا للغاية ولا يسمح لمخابرات الجيش الإسرائيلي إلا بتحذير قصير.

حتى في ظل الظروف الروتينية ، يتم نشر أجزاء كبيرة من قوات العدو القتالية في جميع الأوقات في حالة استعداد دائم للعمل. الوقت القصير الذي يحتاجه العدو لبدء الأعمال العدائية ، من اللحظة التي تتخذ فيها القيادة القرار إلى العملية نفسها ، يعني أن إطلاق النار المفاجئ هو احتمال دائم. يتحدى هذا التغيير الافتراضات الأساسية لمفهوم بن غوريون الأمني ​​، والتي كان أحد أركانها الاعتماد على فترة تحذير.

يتطلب تقصير زمن التحذير من إسرائيل مراجعة مفهومها الأمني. رئيس الأركان أفيف كوخافي ، في الخطة الجديدة التي صاغها للنهج العملياتي للجيش الإسرائيلي ، قام بالفعل بإجراء تغييرات على النهج التقليدي للدفاع. أيضًا ، في عهد رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت ، تم استثمار الموارد في تطوير الدفاع ، بما في ذلك الجدار الخرساني تحت الأرض حول قطاع غزة.

إن الإنجازات الدفاعية للجيش الإسرائيلي ضد حماس في الجولة الأخيرة كانت رائدة ولا ينبغي بأي حال من الأحوال الاستخفاف بها. وتجدر الإشارة أيضًا إلى إنجازات البحرية الإسرائيلية في إحباط كل خطوة هجومية من قبل بحرية حماس ، وإنجازات سلاح الجو في إسقاط طائرات بدون طيار تابعة لحماس – بما في ذلك طائرة بدون طيار متفجرة كانت موجهة نحو منصة الغاز تمار ، والإنجازات الدفاعية على حدود غزة التي أوقفت حركة حماس. تسلل فرق كوماندوز حماس. ومن الجدير بالثناء أيضًا الجهود المبذولة لمواجهة إطلاق الصواريخ وأداء بطاريات القبة الحديدية ، والتي يمكن إضافتها إلى الإنجازات في المجال الدفاعي.

على نطاق أوسع ، فإن التهديد الذي تشكله حماس من خلال القوة النارية الصاروخية التي وجهتها ضد المدن الإسرائيلية يجب أن يدق أجراس التحذير بشأن انسحاب إسرائيلي محتمل من الضفة الغربية. لن تكون الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 منزوعة السلاح وستكون لديها القدرة على أن تصبح تهديدًا أكبر بكثير من قطاع غزة. إن حجم الإنتاج الذاتي للسلاح في ظل حماس والجهاد الإسلامي يكشف عن فجوة وهم نزع السلاح. تم تنفيذ معظم هذا الإنتاج الذاتي بالآلات المدنية والمواد الخام. لا توجد وسيلة لمنع دولة من امتلاك آلات مخرطة محوسبة أو أنابيب حديدية أو فوسفات. إن حقيقة أنه ، في الوقت الحالي ، لا يوجد إنتاج صواريخ في المدن الفلسطينية ومخيمات اللاجئين في الضفة الغربية ينبع بالكامل من المراقبة والوقاية التي أتاحتها قوات جيش الدفاع الإسرائيلي ووجود مجتمعات مدنية إسرائيلية في عمق الأرض.

إن نجاح القيادة المركزية خلال هذه الجولة في احتواء النشاط الإرهابي والعنف الشعبي في مناطق الضفة الغربية الواقعة تحت رعايتها يدل على أن المطالبة باستمرار الوجود الإسرائيلي في تلك المناطق له ما يبرره ، تكتيكياً وعموماً. عندما يقارن المرء الموارد والجهود المطلوبة لتأمين السهل الساحلي لإسرائيل ، والذي تم بناؤه حول نشاط جيش الدفاع الإسرائيلي في الضفة الغربية ودعم المجتمعات الإسرائيلية هناك ، بما يجب أن تستثمره مؤسسة الدفاع في قطاع غزة ، يتضح أن الوضع الحالي في الضفة الغربية أكثر فاعلية واقتصادية وملاءمة.

أولئك الذين يطالبون بمزيد من الانسحابات ، والتي تنطوي على اقتلاع المجتمعات المحلية والتراجع إلى خط الجدار الفاصل ، يتخذون من مقرين:

•إن الانسحاب إلى خطوط 1967 مع تعديلات طفيفة سينهي “الاحتلال” ويمنح إسرائيل الشرعية الدولية والدعم لعملية عسكرية إذا قوضت الدولة الفلسطينية أمنها.

•يمكن للجيش الإسرائيلي ، بتفوقه الدائم ، أن يزيل أي تهديد أمني في وقت قصير وبسعر معقول.

حجم التهديد الذي تواجهه إسرائيل من غزة ، إلى جانب الرأي العام المعادي في الدول الغربية (تذكر أن المؤيدين الإسرائيليين لفك الارتباط أحادي الجانب من غزة لعام 2005 وعدوا بأن يدعم المجتمع الدولي أي رد عسكري إسرائيلي على الهجمات الإرهابية من القطاع ، ونتيجة لذلك أبدًا) ، يلقي بظلال من الشك على صحة تلك المقدمات.

في هذا الصدد ، لا يمكن اعتبار دعم الرئيس بايدن لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمرًا مفروغًا منه ، ومن المرجح أنه سيتعين دفع ثمن الدعم الأمريكي الذي حصل عليه رئيس الوزراء نتنياهو لمدة 10 أيام من الحرب. كانت الإدارة الأمريكية ، الملتزمة بتعزيز حل الدولتين ، تدرك جيدًا أن الفشل في دعم إسرائيل أثناء تعرضها لهجوم إرهابي من غزة سيجعل من الصعب مطالبة إسرائيل بموافقة إسرائيل على الانسحاب المستقبلي من الضفة الغربية. ومع ذلك ، منعت الإدارة الإسرائيلية إسرائيل من مواصلة هجومها حتى تركع حماس على ركبتيها.

تشير الأحداث التي وقعت في الأسابيع الماضية ، والتي أظهرت محدودية قوة الجيش الإسرائيلي في حالة نشوب حرب متعددة الميادين (بما في ذلك الحرب الداخلية) ، وهي احتمالية تتزايد احتمالية حدوثها ، إلى أن عمليات الانسحاب الإضافية ستشكل خطرًا وجوديًا على إسرائيل. مع كل التفوق العملياتي للجيش الإسرائيلي ، إذا كان عليه القتال في الساحة الشمالية أيضًا ، فلن يكون قادرًا على الدفاع عن الشريط الساحلي الضيق من حدود ما قبل عام 1967.

* اللواء (احتياط) غيرشون هاكوهين هو زميل أبحاث أول في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى