ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم عرفان فرد – بايدن مدير وكالة المخابرات المركزية وإيران

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم عرفان فرد *- 14/3/2021

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1965 ، 14 مارس 2021

ملخص تنفيذي :

في 24 فبراير 2021 ، تم تأكيد تعيين ويليام جيه بيرنز كمدير جديد لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية جو بايدن. يريد الملالي الإيرانيون استخدام الإرهاب لإجبار بايدن على رفع العقوبات المشددة التي فرضها دونالد ترامب ، ويرغبون في مواصلة سعيهم الخفي لامتلاك أسلحة نووية. بيرنز محترف متمرس ويدرك تمامًا الطبيعة الحقيقية للنظام الإسلامي.

كان لشاه إيران الراحل ، محمد رضا بهلوي ، علاقة وثيقة مع وكالة المخابرات المركزية والموساد الإسرائيلي. من وجهة نظر الشاه ، من المصلحة الوطنية الإيرانية أن تكون ودية مع الولايات المتحدة وإسرائيل وأن تكون لديك علاقات سلمية مع العرب. خلال ذلك العصر الذهبي ، كان لدى وكالة المخابرات المركزية ، والموساد ، و MI6 محطات تشغيلية في طهران وتعاونوا مع SAVAK ، جهاز الأمن والاستخبارات الإيراني ، لمراقبة أنشطة الـ KGBالسابقة.

والمثير للدهشة أن وكالة المخابرات المركزية لم تتوقع الثورة في إيران عام 1979. ومن الواضح أنها لم تستخدم معلومات استخباراتية للموساد والسافاك في ذلك الوقت تشير إلى أن أكثر من 11 جماعة إرهابية كانت تثير أزمة في إيران.

منذ الثورة الإسلامية عام 1979 ، كانت إيران تحكم من قبل ثيوقراطية شيعية متشددة وتوسعية ذات طموحات بالهيمنة على مستوى العالم. النظام ، الذي دعم الإرهاب الإسلامي منذ أيامه الأولى ، اتبع الأيديولوجية الخمينية للثيوقراطية الشيعية. كانت ولا تزال ملتزمة بتصدير الثورة الإسلامية أينما أمكنها وتتحدى الأعراف الدولية.

في الولايات المتحدة ، يبدو أن عقيدة السياسة الخارجية لإدارة بايدن فيما يتعلق بالشرق الأوسط ستكون السعي لتحقيق الاستقرار من خلال الدبلوماسية والمشاركة المتعددة الأطراف. وسيستلزم ذلك جولة جديدة من المفاوضات مع إيران بهدف إحياء خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA) الميتة.

تسعى إدارة بايدن إلى تقليص برنامج الصواريخ الباليستية للنظام ، ووقف برنامجه السري لإنتاج أسلحة نووية ، وإنهاء تمويلها للوكلاء الشيعة العابرين للحدود في المنطقة ، وإنهاء دعم النظام للإرهاب وتأييده.

عين بايدن الدبلوماسي المخضرم ويليام ج. بيرنز ليكون اختياره لقيادة وكالة المخابرات المركزية. ديفيد س. كوهين ، الذي كان يشغل منصب نائب مدير الوكالة (وهو المنصب الذي شغله أيضًا من 2015 إلى 2017) ، سيستمر في هذا المنصب.

تراقب مراكز CTC (مكافحة الإرهاب) و CPC (مكافحة الانتشار) التابعتين لوكالة المخابرات المركزية دور إيران المدمر في إثارة الفوضى وعدم الاستقرار ، ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن أيضًا في أمريكا اللاتينية وأماكن أخرى في نصف الكرة الأمريكية. يتضمن جزء من هذا البرنامج مراقبة أنشطة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

محللو وضباط وكالة المخابرات المركزية لديهم تاريخ طويل في جمع المعلومات الاستخباراتية في الشرق الأوسط ويعرفون جيدًا أن إيران طرف سيء. خلال عهد ترامب ، عززت وكالة المخابرات المركزية شراكتها الاستراتيجية مع إسرائيل وكذلك مع أجهزة المخابرات في المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

من خلال مساعدة الحلفاء الإقليميين وأجهزة المخابرات تمكنت وكالة المخابرات المركزية من جمع معلومات موثوقة حول برنامج الأسلحة النووية الإيراني غير المشروع والقضاء على قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني (قاسم سليماني) ، مهندس البرنامج النووي الإيراني (محسن فخري زاده) ، والثاني في تنظيم القاعدة في طهران. ووقعت عمليتا القتل الثانية والثالثة على الأراضي الإيرانية.

تحت قيادة مايك بومبيو في وزارة الخارجية وجينا هاسبل في وكالة المخابرات المركزية ، عانت إيران من عزلة دولية واقتصاد مستنفد. أعلنت طهران عدة مرات أنها ألقت القبض على عشرات الجواسيس العاملين لدى وكالة المخابرات المركزية وحكمت على بعضهم بالإعدام ، وهو ما نفاه الرئيس السابق ترامب.

يعرف النظام الإيراني بيرنز وكوهين من مفاوضات القناة السرية خلال المرحلة الأولى من محادثات خطة العمل الشاملة المشتركة خلال إدارة أوباما. ربط بيرنز وكالة المخابرات المركزية بالحرس الثوري الإيراني  ووزارة الاستخبارات ، وهو اتصال مكّن القوات الجوية الأمريكية من استخدام المجال الجوي الإيراني للقيام بمهام عسكرية في أفغانستان. بعد انهيار طالبان ، واصلت إيران علاقتها بالمخابرات الأمريكية ، وسهلت المرحلة الأولى من الهجوم الأمريكي على العراق. في عام 2013 ، تفاوض بيرنز وجاك سوليفان ، مستشار الأمن القومي في ذلك الوقت ، مع ممثلين في النظام سعيد جلالي وجواد ظريف وكمال خرازي بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة.

من الواضح أن بيرنز على علم بالتقارير الصادرة عن إدارة مكافحة الإرهاب في وكالة المخابرات المركزية بشأن الأنشطة الإرهابية الإقليمية لفيلق القدس والدور المدمر الذي لعبه كل من فيلق القدس ووزارة الاستخبارات الإيرانية من الشرق الأوسط إلى شمال إفريقيا إلى أمريكا الجنوبية. في وكالة المخابرات المركزية ، لديه أيضًا إمكانية الوصول إلى التقارير من الموساد ، وهي واحدة من العمليات الاستخباراتية الإقليمية القليلة التي لديها القدرة على التسلل إلى العديد من المراكز العسكرية والسياسية الإيرانية.  

لقد تعلم بيرنز على مر السنين أن الصفقات التي أبرمت مع الملالي الشيعة لا يمكن الاعتماد عليها. هذا الاستنتاج يردده بقية المخابرات الأمريكية التي تتفهم الدور الخبيث الذي يلعبه النظام الإيراني.

ستواصل الجمهورية الإسلامية سلوكها العدواني بغض النظر عمن هو المسؤول في لانغلي. إن سعي النظام إلى القوة المهيمنة في الشرق الأوسط وخارجه لن ينحسر. ستستمر وزارة الداخلية وفيلق القدس في دعم الإرهاب عمليًا بالإضافة إلى برامج إيران البالستية والنووية السرية.

في حين أن بيرنز محترف ذو خبرة ، فإن نجاحاته المستقبلية في الشرق الأوسط ستعتمد على تعاون المخابرات الإقليمية في إسرائيل والبحرين والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

* عرفان فارد محلل في شؤون مكافحة الإرهاب وباحث في دراسات الشرق الأوسط مقيم في واشنطن العاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى