ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور رضا برشيزاده – الهلال الشيعي : قوس الأزمة في الشرق الأوسط

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور رضا برشيزاده *- 7/3/2021

الهلال الشيعي ، صورة ملكية عامة بواسطة كتاب حقائق العالم لوكالة المخابرات المركزية عبر ويكيبيديا

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1952 ، 7 مارس 2021

ملخص تنفيذي:

تعتمد طموحات إيران في الهيمنة على قوس شيعي متواصل من البحرين إلى لبنان. ولهذا السبب يعتبر النظام الإسلامي الحفاظ على نفوذه في سوريا أولوية قصوى. إذا تم منع إيران من إبراز إمبرياليتها الشمولية في جميع أنحاء المنطقة وخارجها ، فسيتعين عليها أن تفقد موطئ قدمها في سوريا.

الهلال الشيعي كيان جيوسياسي متخيل يتكون من البحرين وإيران والعراق وسوريا ولبنان. هذه البلدان هي موطن لغالبية السكان الشيعة في الشرق الأوسط. (يوجد في أفغانستان وأذربيجان أيضًا عدد كبير من الشيعة خارج المنطقة ، في حين أن الحوثيين في اليمن هم أبناء عمومة بعيدون للشيعة.) يتم ترتيب الدول الخمس على الخريطة في منحنى مستمر يمتد من البحرين في الجنوب الشرقي إلى لبنان في الجنوب الغربي . هذا المنحنى سمي بالهلال الشيعي.

بينما ورد أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني صاغ المصطلح في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين للإشارة إلى تدخل النظام الإيراني في العراق ، إلا أن مفاهيم مماثلة كانت موجودة في اللغة الفكرية والسياسية للمنطقة منذ الستينيات على الأقل. في ذلك الوقت ، شرع الإسلاميون الإيرانيون في صراع أيديولوجي مسلح واسع النطاق وواسع النطاق لإنشاء وحدة جيوسياسية إسلامية عابرة للحدود – إمبراطورية شيعية – من الدول ذات الأغلبية الشيعية في الشرق الأوسط مع إيران باعتبارها الإمبراطورية. قلب نابض.

تحتل سوريا جزءًا كبيرًا من المنحنى ، مما يجعلها النقطة الأكثر استراتيجية في الهلال الشيعي. إذا ضاعت هذه الدولة أمام إيران ، فسوف تدمر خطط النظام الخاصة بالهلال. لن يتم فقط انتزاع سوريا ، وهي دولة ذات أغلبية سنية تحكمها أقلية شيعية / علوية ، من الإسلاميين الشيعة ، ولكن سيتم قطع شريان الحياة الذي يدعم حزب الله في لبنان. نتيجة لذلك ، سيفقد النظام الإيراني “حدوده البرية” مع إسرائيل ، والتي يستغلها فعليًا للضغط على الدولة اليهودية ومضايقتها. كما أنها ستفقد الوصول إلى العديد من المواقع الإستراتيجية على البحر المتوسط ​​وبالتالي للجماعات الجهادية في قطاع غزة. إن الانقطاع في الهلال الشيعي سيؤثر على هيمنة المعسكر الشيعي في الشرق الأوسط ومن المرجح أن يترجم إلى تحول جذري في ميزان القوى.

لذلك من الأهمية بمكان بالنسبة للجمهورية الإسلامية أن تحافظ على الوضع الراهن في شكل صراعات مجمدة في المنطقة – لا سيما في سوريا – بحجة صد داعش والقاعدة. لقد كان من أجل الحفاظ على وحدة أراضي الهلال الشيعي تحديدًا أن النظام الإيراني ، الذي وافق أخيرًا (إذا كان على مضض) في عام 2015 على وضع غطاء مؤقت على مشروعه النووي ، كان يقاتل بضراوة لإبقاء سوريا داخل منطقة نفوذه. . يدرك النظام جيدًا أنه يمكنه إحياء طموحاته النووية كلما كان المناخ الدولي ملائمًا لمثل هذه الخطوة (أي عندما يكون هناك ديمقراطي في البيت الأبيض) ، ولكن سيكون من الصعب للغاية إن لم يكن من المستحيل عليه استعادة مجال النفوذ المفقود.

لم يكن عام 2015 المرة الأولى التي أوقف فيها النظام الإيراني مشروع أسلحته النووية ليدفعه إلى الأمام لاحقًا. باستخدام كوريا الشمالية كنموذج ، بدأ النظام في التفكير بجدية في امتلاك أسلحة نووية كضمانة ضد الغرب في منتصف التسعينيات. عندما غزا الرئيس جورج دبليو بوش العراق وأطاح بالنظام البعثي لصدام حسين ، أدرك الإسلاميون في إيران ، الذين أطلق عليهم بوش بالفعل كجزء مما يسمى بـ “محور الشر” ، أنهم يمكن أن يكونوا الهدف التالي لحربه على رعب. ونتيجة لذلك ، أوقفوا على الفور مشروعهم النووي. وبمجرد أن بدأ الوجود الأمريكي في العراق يتضاءل – أولاً في عهد بوش ثم في عهد باراك أوباما – تم تنشيط أجهزة الطرد المركزي مرة أخرى في إيران ، وهذه المرة أسرع بكثير من ذي قبل. كما تظهر تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخيرة بوضوح ،لقد فشل الاتفاق النووي لعام 2015 ، الذي عقد الكثيرون في الغرب على إحيائه ، فشلًا تامًا في وقف الطموحات النووية للنظام الإسلامي.

لكن المنعطف في لعبة القط والفأر هذه هو أن العرض الدرامي للنظام الإسلامي للجزر والتدفق الظاهر لمشروعه النووي هو خدعة حمراء. مع تركيز اهتمام الغرب على القضية النووية ، وسع النظام بهدوء وثبات من قوس الأزمة في الشرق الأوسط من خلال الإرهاب والطائفية وشبه العسكرية والحرب التقليدية. وهنا يأتي دور سوريا.

إن الأهمية الاستراتيجية لسوريا بالنسبة للنظام الإيراني كبيرة لدرجة أن مهدي الطيب ، المبعوث الخاص للمرشد الأعلى للحرس الثوري ، أطلق عليها اسم “المحافظة الخامسة والثلاثين في إيران”. وأضاف أن حماية سوريا كانت أكثر أهمية من حماية محافظة خوزستان الغنية بالنفط في جنوب غرب إيران والتي كانت مسرحًا رئيسيًا للصراع خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988).

هناك سبب آخر يجعل الحفاظ على الهلال الشيعي أمرًا حاسمًا للنظام: مكانته في إيران. هنا ، يجب أن تؤخذ الأيديولوجية الإسلامية الخاصة للنظام بعين الاعتبار. إن الإمبريالية الإقليمية لطهران هي من نواح كثيرة إسقاط لشموليتها المحلية. في الواقع ، يتغذون على بعضهم البعض.

لم تكن الأشكال الكلاسيكية للإمبريالية التي كانت لها جذورها في الديمقراطيات الغربية تثقل كاهل أممها بالجوانب البغيضة للإمبريالية. أي أن الإمبرياليين الغربيين قد يرتكبون الفظائع في الخارج بينما تزدهر الديمقراطية في الداخل.

من ناحية أخرى ، فإن النظام الإسلامي في إيران هو قوة إمبريالية شمولية في سياق الاتحاد السوفيتي السابق وألمانيا النازية. يعرض إيديولوجيته القمعية عبر جميع مجالات النفوذ ، سواء في الداخل أو في الخارج. في الواقع ، وفقًا للأدلة التاريخية ، يكون النظام في أشد حالاته قسوة محليًا عندما يكون أقوى في الخارج.

على هذا النحو ، إذا تم طرد النظام من المنطقة ، مع فقدان نفوذه الإقليمي وقدرته على تعبئة القوى الطائفية والوكالة ، فمن المرجح أن ينهار في الداخل في مواجهة المقاومة المحلية من قبل ملايين المواطنين الساخطين. يعتبر تفكيك الهلال الشيعي خطوة أولى حيوية نحو إحلال السلام والاستقرار والديمقراطية في الشرق الأوسط.

* الدكتور رضا برشيزاده هو منظّر سياسي ومؤرخ وكبير المحللين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى