ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم البروفيسورهيليل فريش – السلطة الفلسطينية تفوز في المنطقة ج

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم البروفيسورهيليل فريش *- 17/2/2021

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1933 ، 17 فبراير 2021

ملخص تنفيذي :

خطة السلطة الفلسطينية الممتدة لعقد من الزمن للسيطرة على منطقة “ج” في الضفة الغربية يتم تنفيذها بنجاح. هذا مغير تاريخي للعبة في الصراع المستمر منذ 100 عام والذي يتطلب رداً إسرائيلياً فورياً وواسع النطاق.

في كثير من الأحيان ، يتم رفض السلطة الفلسطينية باعتبارها كيانًا فاشلاً. هذا هو التمني. على العكس من ذلك ، فإن السلطة الفلسطينية تكسب واحدة من أهم المعارك التي خاضتها ضد إسرائيل. إنها نفس المعركة التي خاضتها الحركة الصهيونية ثم دولة إسرائيل بنجاح: معركة الاستيطان الاستراتيجي. وهذا يعني إنشاء البنية التحتية الريفية والحضرية لتعزيز السيطرة على الأراضي اللازمة لإنشاء دولة.  

حركة هوما مجدل الإسرائيلية (برج وحاجز) ، حرب الاستقلال ، بطولة ومتانة الكيبوتسات على الجبهة السورية قبل حرب الأيام الستة ، كريات شمونة والكيبوتسات في الحولة في الثمانينيات ، وسديروت و. الكيبوتسات المحيطة بغزة في العقدين الماضيين هي شهادة حية على الأهمية التاريخية لـ “الاستيطان الاستراتيجي” ، وهو مصطلح صاغته الحركة الصهيونية لأول مرة في عام 1942.  

للأسف ، تم تبني هذه الاستراتيجية الصهيونية الآن بنجاح من قبل السلطة الفلسطينية ، لا سيما في الكفاح من أجل السيطرة على غالبية الأراضي في الضفة الغربية المسماة المنطقة ج. وفقًا لاتفاقيات أوسلو ، كان من المقرر أن تظل المنطقة ج تحت الولاية الإسرائيلية الحصرية حتى تحقيق تسوية الوضع النهائي.

وفقًا لتقرير  مفصل للغاية من قبل Regavim ، وهي منظمة توثق التعدي غير القانوني على أراضي الدولة (وكذلك الممتلكات الخاصة) ، فإن السلطة الفلسطينية على مدار العقد الماضي كانت تكسب معركة السيطرة على المنطقة ج. – كانت المساحة الإضافية في المنطقة (ج) مأهولة باليهود (47000 دونم مقابل 46000 للفلسطينيين). بحلول عام 2019 ، بعد حملة استيطانية لا هوادة فيها استمرت 10 سنوات بتوجيه من السلطة الفلسطينية ، أصبحت معظم المساحة المبنية فلسطينية (79000 دونم مقابل 57000 يسكنها اليهود). مثل هذا العمل الفذ ينافس حتى أكثر مشاريع الاستيطان نجاحًا للوكالة اليهودية أثناء الانتداب. في الواقع ، قد يتفوق عليهم.

والأهم من عدد المساكن التي تم تشييدها هي الأبعاد النوعية لفورة البناء. تم إنشاء المجموعات كجزء من خطة إستراتيجية تم وضعها في عام 2009 من قبل رئيس السلطة الفلسطينية آنذاك سلام فياض ، كبير الاقتصاديين السابق في البنك الدولي ، لإنشاء دولة فلسطين من الألف إلى الياء بدلاً من تركها للدبلوماسية.

تبدو مألوفة؟ أنه ينبغي. كان هذا رد دافيد بن غوريون ورفاقه من حزب ماباي على كل من حاييم وايزمان وزئيف جابوتنسكي ، اللذين وضعوا إيمانًا أكبر بالدبلوماسية لإنشاء الدولة اليهودية. كانت استراتيجية العمل تُدعى عمومًا “دونم إضافي (ربع فدان) ، عنزة أخرى”. لحسن الحظ ، انتصرت هذه الاستراتيجية في عام 1936 واستمرت حتى إنشاء الدولة اليهودية وما بعدها.

وراء حملة الاستيطان الاستراتيجي الفلسطيني التي لا هوادة فيها ، هناك مجموعة من المؤسسات داخل السلطة الفلسطينية ، والتي تبلغ ميزانيتها 4.7 مليار دولار. وتشمل هذه المؤسسات وزارة الداخلية ، ووزارة التخطيط والتنمية الإدارية الفلسطينية ، ووزارة الزراعة ، وهيئة تابعة لوزارة الداخلية مسؤولة عن تسجيل حقوق الأراضي والمياه ، ووزارة الحكم المحلي ، و “الاستعمار”. وهيئة مقاومة الجدار “التي يديرها مسؤول بدرجة وزير. تنسق هذه الوزارات على نطاق واسع في التخطيط والتنفيذ.

يوضح تقرير مؤلف من 160 صفحة نُشر في عام 2016 القدرة التخطيطية للسلطة الفلسطينية. تم إعداد مائة وعشرة مخططات تخطيطية محلية لـ 119 تجمعاً فلسطينياً – معظمها في المنطقة ج.

تقف وراء حملة التسوية الاستراتيجية الناجحة للسلطة الفلسطينية مجموعة من مؤسسات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة التي تمول المشروع وتوفر الكثير من الخبرة في التخطيط. وهم يفعلون ذلك إما بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال تقديم برامج وأماكن لبناء القدرات.

يشمل الهدف الفلسطيني المتمثل في السيطرة على المنطقة ج أيضًا الاحتجاج المنظم والعنف ، والذي يتم توجيهه من الألف إلى الياء ومن أعلى المستويات الحكومية إلى أسفل.  

وتتولى “هيئة مقاومة الجدار والاستيطان” تنسيق هذه الجهود. ويرأسها العضو السابق في فتح / التنظيم والسجين الأمني ​​السابق وليد عساف. تُنشئ اللجنة وتعمل مع لجان “مقاومة” محلية ، غالبًا ما يرأسها أعضاء من فتح جنبًا إلى جنب مع لجان الشباب من مختلف فصائل منظمة التحرير الفلسطينية (معظمها من حركة الشبيبة التابعة لفتح) ومنظمات فتح على مستوى المقاطعات. وهم مكلفون بتنظيم السكان الفلسطينيين في القرى المجاورة لمواجهة قوات جيش الدفاع الإسرائيلي ، وترهيب الإدارة المدنية الإسرائيلية وهي تحاول مراقبة المنطقة ، ومضايقة البؤر الاستيطانية وجهود رعي المستوطنين ، والاستيلاء على قمم التلال والينابيع والمواقع الأثرية التي تربط اليهود إلى ماضيهم. وبالتالي فإن الهدف ليس فقط الاستيطان الاستراتيجي في المنطقة ولكن طرد المستوطنين اليهود.

العامل الذي يفسر نجاح الفلسطينيين في هذا المشروع على أفضل وجه هو أنه بينما يتم تعبئة السلطة الفلسطينية ، واتساقها ، وتركيزها على تحقيق الهدف ، فإن الحكومة الإسرائيلية ، والإدارة المدنية ، والجهاز القضائي يغضون الطرف إلى حد كبير عن الحشد.

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى وصول إسرائيل إلى هذه الحالة المؤسفة في المنطقة “ج”. وفوق كل شيء ، أدى التجميد شبه الكامل للاستيطان اليهودي على مدى العقدين الماضيين إلى خلق فراغ سارعت السلطة الفلسطينية لملئه. لا تفعل وزارة العدل ولا المحاكم الإسرائيلية الكثير لمواجهة الحرب القانونية الفلسطينية التي تمكنهم من التعدي بشكل غير قانوني على أراضي الدولة التي تشكل الجزء الأكبر من المنطقة (ج) والسيطرة عليها ، حتى عندما تحكم المحاكم ضد مثل هذا التعدي ، كما في قضية الخان الأحمر (مخيم بدوي غير قانوني بالقرب من معاليه أدوميم) ، السلطات لا تحترم الحكم.

يتم تحديد هذه التطورات في الغالب من خلال السياسة ، وخاصة من قبل القيادة. القول المنسوب إلى بن غوريون أنه ليس ما يقوله الوثنيون ولكن ما يفعله اليهود هو قول صحيح في هذا السياق. يعكس انتصار ميراف ميخائيلي الأخير في حزب العمل مدى انفصال السياسيين الإسرائيليين عن روح مؤسسي الحزب ، الذين دافعوا عن الاستيطان الاستراتيجي الإسرائيلي في كل أرض إسرائيل.

لم ينشأ رئيس الوزراء نتنياهو في مثل هذه البيئة ، لكن المرء يأمل أن يدفعه حسه الاستراتيجي القوي إلى الاعتراف بأنه مهما كانت ثمار الدبلوماسية مهمة ، مثل التطبيع مع الدول العربية السنية المعتدلة ، فإن أهميتها تتضاءل مقارنة بالحاجة إلى الفوز. معارك مثل الاستيطان الفلسطيني الاستراتيجي في المنطقة ج.

* البروفيسور هيلل فريش أستاذ الدراسات السياسية ودراسات الشرق الأوسط بجامعة بار إيلان وباحث مشارك أول في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى