ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية- بقلم المقدم (احتياط) د. شاؤول بارتال – الآن جاء دور الناخب الفلسطيني

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية- بقلم المقدم (احتياط) د. شاؤول بارتال *- 10/2/2021

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1927 ، 10 فبراير 2021

ملخص تنفيذي :

المرسوم الذي وقعه في 15 كانون الثاني (يناير) رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للإعلان عن انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 22 أيار / مايو ورئاسة السلطة الفلسطينية في 31 تموز / يوليو هو محاولة لتذكير المجتمع الدولي ، وخاصة الإدارة الأمريكية الجديدة ، بـ استمرار أهمية المشكلة الفلسطينية.

كانت آخر مرة أجريت فيها انتخابات رئاسية في السلطة الفلسطينية عام 2005 ، عندما تم انتخاب محمود عباس. وبعد ذلك بعام ، أجريت انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني ، وفازت حماس بأغلبية كبيرة. كان من المفترض أن تتكرر الانتخابات لكلا المؤسستين في عام 2010 ، لكن فتح تم تأجيلها مرارًا وتكرارًا إلى أن أصدر عباس مرسومه الرئاسي الأخير.

وينص المرسوم على إجراء انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 22 مايو ، وفي 31 يوليو لانتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية. ويعكس الاتفاق الذي توصلت إليه حماس وفتح في 24 سبتمبر 2020 ، والذي كان يهدف إلى تمكين التقارب الوطني بين الضفة الغربية وقطاع غزة وربما سيطرة حماس على منظمة التحرير الفلسطينية وجميع مؤسسات السلطة الفلسطينية. ما لم تتعاون المنظمتان ، لن تكون هناك طريقة لإجراء الانتخابات في موعدها ، أو ربما على الإطلاق.

إذا فازت حماس في الانتخابات ، فستتخذ موقفا أكثر صرامة ضد إسرائيل ، والذي سيتضمن استمرار “الكفاح المسلح” (أي الهجمات الإرهابية). خوفا من محاولة إسرائيلية لتعطيل العملية الانتخابية وحريصة على مناشدة إدارة بايدن ، أطلقت حماس محادثات دبلوماسية مع العديد من الجهات الفاعلة الدولية لضمان الدعم الدولي للعملية. هذه الاتصالات سوف تزداد عددا مع اقتراب موعد الانتخابات.

في 22 كانون الثاني (يناير) 2021 ، عقد اجتماع بين إسماعيل هنية ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، ونيكولاي ملادينوف ، المبعوث الأممي الخاص إلى الشرق الأوسط. وأعلنت حماس في ختامها أنها “ترى في الانتخابات المقبلة تمهيدا لبناء البيت الفلسطيني ، ونهاية الانقسام ، وصياغة خطة عمل مشتركة ، والدفاع عن المشروع الوطني في مواجهة العديد من التحديات. ، وإعادة دمج “الخارج” [الشتات الفلسطيني] في المؤسسات الرئيسية “. تريد حماس إشراك أنصارها بشكل أكبر في المؤسسات الحكومية للسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية لتعكس قوتها المتنامية.

تظهر الاستطلاعات الأخيرة للمجتمع الفلسطيني أن 62٪ من المستطلعين يعتقدون أن رؤية الدولتين لم تعد قابلة للتحقيق و 87٪ يعتقدون أن إسرائيل لم تتخل عن هدف ضم 30٪ من الأراضي كما هو مقترح في خطة ترامب. ربما ليس من المستغرب إذن أن 48٪ من المبحوثين قالوا إنهم يؤيدون تجديد الانتفاضة. وقال أكثر من الثلثين إن على عباس الاستقالة في ضوء استئناف التنسيق الأمني ​​للسلطة الفلسطينية مع إسرائيل. أكثر من 70٪ يؤيدون إجراء انتخابات المجلس التشريعي ورئاسة السلطة الفلسطينية في أسرع وقت ممكن.

على الرغم من أن حماس لم تقدم مرشحًا بعد ، يمكن الافتراض بشكل معقول أنه سيكون هنية ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وحكومة حماس في الفترة من 2007 إلى 2014. ويشير تحليل جميع الاستطلاعات الفلسطينية خلال العام الماضي إلى أنه في أي في المنافسة بين هنية وعباس ، يفوز هنية بنسبة 8٪ على الأقل. شخصية فتح الوحيدة التي يمكنها هزيمة ممثل حماس في انتخابات ديمقراطية لرئاسة السلطة الفلسطينية هو مروان البرغوثي ، الرئيس السابق لحركة فتح التنظيم الذي يقضي عدة أحكام بالسجن المؤبد في سجن إسرائيلي. في انتخابات المجلس التشريعي أيضًا ، يبدو أنه على الرغم من التقدم الطفيف لحركة فتح ، فإن حماس ، إلى جانب المنظمات الإرهابية الأخرى التي تشكل منظمة التحرير الفلسطينية ، ستفوز بمعظم المقاعد.

مسألة ما إذا كان عرب القدس الشرقية مؤهلين للتصويت أم لا ، والتي لا تزال موضع خلاف بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ، لن توفر ذريعة لإلغاء الانتخابات. وفقًا لحنا ناصر ، رئيس لجنة انتخابات 2021 ، فإن الفلسطينيين في عصر الفيروس التاجي مستعدون للتصويت عبر البريد. قد يتمكن عرب القدس الشرقية الحاصلون على إقامة إسرائيلية من التصويت في أكشاك تقع في ضواحي المدينة.

لعدد من الأسباب ، يُنظر إلى الانتخابات على أنها طريقة مشروعة للخروج من الأزمة الحالية – طريقة يمكنها استعادة الشرعية المفقودة للحكومة الفلسطينية وإعطائها مجالًا أكبر للمناورة ، وربما حتى تمكين جبهة موحدة ضد إسرائيل. وتشمل هذه الأسباب صعود إدارة ديمقراطية إلى البيت الأبيض. الضغوط السياسية الداخلية على عباس للاستقالة. عدم الثقة في المؤسسات السياسية ، الأمر الذي يبعد العديد من الشباب الفلسطيني عن الساحة السياسية ؛ الأزمات الطبية والاقتصادية الناجمة عن COVID-19 ؛ وعدم الثقة في القيادة الفلسطينية ، ويرجع ذلك أساسًا إلى التنسيق الأمني ​​المتجدد مع إسرائيل. الفكرة الأساسية هي أنه إذا تم دمج حماس بشكل بارز في مؤسسات السلطة الفلسطينية نتيجة انتخابات ديمقراطية ،سيتعين على إسرائيل قبول النتائج وإيجاد طريقة للتعامل مع القيادة المنتخبة – خاصة وأن الضغط للقيام بذلك من المرجح أن يمارس على إسرائيل من قبل إدارة بايدن والمجتمع الأوروبي.

*العقيد (احتياط) الدكتور شاؤول بارتال هو باحث مشارك في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى