ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية- بقلم اللواء (احتياط) غيرشون هاكوهين – إسرائيل تواجه تهديدًا داخليًا وجوديًا

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية- بقلم اللواء (احتياط) غيرشون هاكوهين * – 12/1/2021

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1881 ، 12 يناير 2021

ملخص تنفيذي :  

تعيش الحكومة الإسرائيلية في حالة إنكار لتزايد الفوضى العنيفة في النقب والجليل وفي مدن معينة. إن وضع حد لهذه الظاهرة ، التي تتطور إلى تهديد وجودي ، يتطلب جهدًا شاملاً لتعزيز قوة الجيش والشرطة إلى جانب الاستعدادات المناسبة من قبل النيابة العامة والنظام القانوني لاستعادة السيادة والحكم.

منذ أكثر من أسبوع بقليل ، احترقت سيارات وشاحنات تابعة لبلدية اللد بعد تدمير منزل غير قانوني. يُسمع إطلاق نار بشكل روتيني في تلك المدينة. في الجليل والنقب ، يخضع أصحاب الأعمال وحتى الشركات الحكومية للتهديدات بالابتزاز ودفع أموال الحماية من أجل البقاء. في النقب يطلق النار ليل نهار ، حتى في محيط التجمعات السكانية. القضاة مهددون والشرطة تعاني من نقص مزمن في القوى العاملة.

لم يؤد الاعتراف بوجود هذا الواقع الصعب إلى مواجهة جادة مع هذه القضية وإلى الاعتراف بعجز إسرائيل في تنفيذ سيادتها. منظمة Hashomer Hahadash (New Guard) ، التي توفر الحماية للمزارعين ، غير كافية: مساهمتها الرئيسية هي زيادة الوعي وتجنيد الناس للنشاط التطوعي ، لكن هذا النشاط صغير الحجم ويفتقر إلى السلطة.

أين يمكن أن ينام المواطن اليهودي بسلام دون أن يخشى سرقة سيارته المتوقفة؟ في التجمعات السكانية “غير المخططة” في جنوب تلال الخليل ، مثل أفيجايل وأسايل ؛ أم في مجتمع ميطار الكبير والمخطط والمجاور والذي يقع داخل الخط الأخضر؟ الفرق هو أنه في الضفة الغربية يوجد نظام أمني تحت إشراف الجيش الإسرائيلي. حقيقة أن تهديد الحكم في النقب والجليل يتزعمه عائلات مجرمة تحمل الجنسية الإسرائيلية يمنع السلطات من استيعاب أهمية التهديد. بصراحة ، لم تبدأ دولة إسرائيل الرسمية حتى في تطوير مقاربة مفاهيمية للواقع الذي يتشكل.

ما نحتاجه هو جهد أكثر جدية لفهم ما يحدث. نحن نواجه تهديدا واسع النطاق ، بكل ما يستتبعه ، لسيادة الدولة اليهودية ووجودها بالفعل. يتطلب حجم التهديد إعادة تشكيل منهجية تضم بالكامل قوات الأمن ، بما في ذلك وحدات جيش الدفاع الإسرائيلي.

بعد اقتلاع سكان غوش قطيف عام 2005 ، نُقل عني في صحيفة “هآرتس”  قوله: “هنا ، في قرار سيادي لدولة إسرائيل ، تم تنفيذه بنشر الجيش والشرطة ، أعطينا دولة إسرائيل حق ومبررات فرض قوانينها وسيادتها على المواطنين الآخرين في أماكن أخرى أيضًا “. رداً على الادعاءات بعدم استخدام الجيش لأغراض داخلية ، قلت إن صاحب السيادة يجب أن يدافع عن سيادته ضد التهديدات الداخلية والخارجية ، ولديه جيش وقوة شرطة لهذا الغرض.

في الأوقات العادية ، يجب على الدولة الديمقراطية بالفعل استخدام جيشها للدفاع ضد عدو خارجي وقوة شرطتها للحفاظ على القانون والنظام الداخليين. ولكن عندما يصل التهديد المحلي إلى حالة الطوارئ ، فإن التمييز بين التهديد الخارجي والداخلي يفقد معناه. في باريس وبروكسل أيضًا ، على مدى العقود الماضية ، تم نشر وحدات عسكرية لمساعدة الشرطة.

كثيراً ما يُقال إن “الدولة بأكملها في خدمة الاحتياط فقط في إسرائيل” ، لكن هذا القول المأثور لم يكن صحيحًا لفترة طويلة. معظم الذين تم تسريحهم من جيش الدفاع الإسرائيلي ليسوا مكلفين بوحدات احتياطية على الإطلاق. المطلوب هو تكوين قوة أمنية كبيرة على أساس جنود احتياط وربما تحت سلطة قيادة الجبهة الداخلية أو حرس الحدود. قد يكون هذا نوعًا من “الحرس المدني” على غرار الحرس الوطني في الولايات المتحدة – لكنه موسع ومخول ومهني.

يستحق المواطنون المعرضون للتهديد حماية الدولة. للأسف ، الحكومة الإسرائيلية في حالة إنكار ولا تسمح لنفسها بالاعتراف بظاهرة تتحول إلى تهديد وجودي. المطلوب هو حملة شاملة: تشكيل قوة عسكرية وشرطية جنباً إلى جنب مع الاستعدادات المناسبة من قبل مكتب المدعي العام والنظام القانوني لاستعادة السيادة والحكم.

* اللواء (احتياط) غيرشون هاكوهين هو زميل أبحاث أول في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى