ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم البروفيسور هيليل فريش – بعد التقسيم السياسي بين السلطة الفلسطينية وغزة حماس ، المقاطعة الاقتصادية الآن

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم البروفيسور هيليل فريش *- 5/1/2021

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1869 ، 5 يناير 2021

ملخص تنفيذي :  

نجحت إسرائيل بشكل متزايد في مواجهة أعدائها واحدًا لواحد. لم يعمل الفلسطينيون ضد إسرائيل كقوة موحدة منذ عام 2007 ، والتهديد بمقاطعة حماس لسلع السلطة الفلسطينية قد يزيد من تعميق الانقسام بين الطرفين.

منذ زمن سحيق ، كان منع التحالفات العدائية وتقسيم صفوف الأعداء أهدافًا للدول الصغيرة في بيئات خطرة.

لقد حققت إسرائيل ، سواء بجهودها الذاتية أو بفضل العناية الإلهية ، هذين الهدفين بشكل متزايد على مدار تاريخها القصير.

كانت الدولة اليهودية الوليدة في الحضيض في مايو 1948 ، عندما عبرت جيوش أربع دول عربية – مصر وسوريا والعراق ولبنان – حدود الانتداب السابق للانضمام إلى الفيلق العربي الأردني ، الذي سيطر بالفعل على معظم الغرب بنك؛ جيش الإنقاذ العربي غير النظامي ، الذي كان يقاتل في فلسطين الانتدابية منذ أوائل عام 1948 ؛ والجهاد المقدس للحاج أمين الحسيني  (بقيادة ابن أخيه عبد القادر الحسيني عسكريًا) ؛ وغيرها من التشكيلات العسكرية العربية.

لا عجب أن حرب الاستقلال عام 1948 كانت أطول حرب خاضتها إسرائيل على الإطلاق ، والأكثر تكلفة في الأرواح والخسائر الاقتصادية مقارنة بالسكان اليهود والموارد الضئيلة التي كانت تمتلكها الدولة في ذلك الوقت.

خاضت إسرائيل حربها التالية عام 1956 بشروط أفضل بكثير ، حيث واجهت جيشًا عربيًا واحدًا فقط ، هو جيش مصر – على الرغم من أنها كانت أقوى جيش عربي وتم تسليحها بكثرة بعد صفقة أسلحة عسكرية ضخمة مع الاتحاد السوفيتي (رسميًا مع تشيكوسلوفاكيا ).

حدث منعطف نحو الأسوأ في عام 1967 ، عندما اضطرت إسرائيل لمحاربة القوات المشتركة لمصر وسوريا والأردن ، والتي تعاونت مع هدف واضح يتمثل في تدمير الدولة اليهودية. بعد ست سنوات ، خلال حرب يوم الغفران ، تعرضت إسرائيل لهجوم متزامن من قبل القوات المصرية في سيناء والقوات السورية في الجولان ، بمساعدة القوات العراقية لاحقًا.

لم يدرك الإسرائيليون – والبعض الآخر حتى اليوم – أن الإنجاز الأكثر دراماتيكية لحرب يوم الغفران كان أنها كانت آخر محاولة جادة من قبل الدول العربية لتشكيل تحالفات ضد إسرائيل.

لدرجة أنه عندما تابعت إسرائيل حشد منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عام 1982 وواجهت جيشًا سوريًا راسخًا على طول الطريق ، أُجبر السوريون على محاربة إسرائيل دون أي دعم عسكري فعال من الدول العربية.

منذ ذلك الحين ، لم يتوقف معظم العرب عن محاربة إسرائيل مباشرة ، ويرجع الفضل في ذلك في الغالب إلى معاهدة السلام الموقعة بين إسرائيل ومصر ، أقوى دولة عربية عسكريا ، ولكن الحركات الإرهابية الرئيسية غير الحكومية ، الفلسطينيون وحزب الله ، حاربوا إسرائيل وحده.

لم ينضم حزب الله إلى المعركة في الانتفاضة ولا في الهجوم الإرهابي الفلسطيني عام 2000 على إسرائيل. كان حسن نصرالله ساخنا في الخطاب ، لكن بنادقه صامتة ، مما مكن إسرائيل من التعامل مع أعدائها الفلسطينيين دون تدخل.

وبالمثل ، عندما واجه حزب الله إسرائيل في صراع استمر 34 يومًا في عام 2006 ، ردت الفصائل الفلسطينية والسكان بشكل سلبي. من الناحية الجيوستراتيجية ، كانت إسرائيل تواجه عدوًا يزداد ضعفًا بالنسبة لقوتها ، لا سيما عند مقارنتها بالدول العربية في السنوات الخمس والعشرين الأولى من قيام دولة إسرائيل. وكان يواجههم واحدًا تلو الآخر – ومن الواضح أنه نعمة للأمن الإسرائيلي.

أصبح الوضع أكثر ملاءمة في صيف عام 2007 مع الصراع الداخلي بين السلطة الفلسطينية وحماس ، والذي انتهى بفصل فعلي بين الضفة الغربية وقطاع غزة. منذ ذلك الحين ، لم يقاتل الفلسطينيون إسرائيل بمفردهم فحسب ، بل عندما اندلع قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس ، كانت السلطة الفلسطينية سلبية. عندما اندلعت الضفة الغربية خلال موجة الطعن بالسكاكين والهجمات بالسيارات في خريف عام 2015 ، التزمت غزة الصمت.

قد نكون على أعتاب أيام أفضل لإسرائيل. قد يتحول الانقسام السياسي الهائل بين الكيانين ، السلطة الفلسطينية وحكومة حماس ، إلى حصار اقتصادي متبادل بين الفلسطينيين.

أعلن إعلان وزارة الاقتصاد في غزة أن استيراد منتجات الألبان من الضفة الغربية لن يسمح بدخول غزة. كان الهدف ظاهريًا من هذه الخطوة هو الدفاع عن الصناعة المحلية في غزة وتقوية تسليح السلطة الفلسطينية ، المتلقية للمساعدات الدولية ، في الامتناع عن قطع الدعم عن غزة وخفض رواتب الموظفين العموميين ، الذين تعتبر قوتهم الشرائية ضرورية لإنقاذ غزة. الاقتصاد ومنع التمرد ضد حكومة حماس التي تنفق بسخاء على الصواريخ والأنفاق لكنها تبخل على رفاهية الإنسان.

الإعلان ، الذي أثار موجة من التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي في غزة والسلطة الفلسطينية ، يفضح أيضًا أكذوبة الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

إذا كانت إسرائيل قد فرضت حصارًا اقتصاديًا على غزة ، فكيف يمكن استيراد منتجات الألبان من الضفة الغربية إلى غزة – ناهيك عن أكثر من 400 سلعة أخرى ، كما أفاد خبير اقتصادي في مقال حول هذا الموضوع ظهر على أحد حماس- موقع يهيمن عليه؟ بعد كل شيء ، لا يمكن لهذه البضائع أن تصل إلى وجهتها إلى غزة إلا عبر إسرائيل وبالتعاون مع المسؤولين الإسرائيليين على المعابر الحدودية. (الطريق الملتوي عبر الأردن ومصر مكلف للغاية ويعوقه إغلاق مصر المتكرر لحدودها في رفح).

إذا كانت هناك قيود إسرائيلية على الواردات إلى غزة ، فهي تقتصر على المنتجات والمواد التي تستخدمها حماس والجهاد الإسلامي وغيرها من المنظمات الإرهابية ضد إسرائيل.

إسرائيل مستفيدة ووكيل في نفس الوقت لتوزيع فوائد السلام والتعاون الدولي في العلوم والصناعة والتجارة مع عشرات الدول. سيكون أكثر من راغب في إشراك الفلسطينيين أيضًا.

والخيار هو خيارهم بين التعاون والتجارة أو الإرهاب القاتل الذي تفرض تداعياته عليهم ثمنًا أعلى بكثير من إسرائيل.

 * البروفيسور هيلل فريش أستاذ الدراسات السياسية ودراسات الشرق الأوسط بجامعة بار إيلان وباحث مشارك أول في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى