ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم العقيد (احتياط) الدكتور رافائيل ج. بوشنيك – تشين – الموقف الأمريكي الناشئ من الدول العربية المعتدلة

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم العقيد (احتياط) الدكتور رافائيل ج. بوشنيك تشين * – 22/12/2020

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1،854 ، 22 ديسمبر 2020

ملخص تنفيذي :

تعتبر عودة الإدارة الديمقراطية إلى البيت الأبيض كابوساً من قبل كل من الديوان الملكي في الرياض والقصر الرئاسي في القاهرة. إن العودة المتوقعة للقيم “الصحيحة سياسياً” إلى مركز السياسة الخارجية الأمريكية ، بالإضافة إلى التزام الرئيس المنتخب جو بايدن بالعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة ، يجب أن تحفز قيادتي الدولتين العربيتين لبدء حوار عاجل مع بايدن لحماية حرجة في المنطقة.

يثير احتمال دخول جو بايدن البيت الأبيض في 20 يناير 2021 قلقًا شديدًا بين القادة في الدول العربية السنية المصنفة على أنها معتدلة. ينبع قلقهم المباشر من التزامه المعلن علناً بإعادة الولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة. ويهدف ذلك إلى تضمين رفع العقوبات المفروضة على إيران من قبل إدارة ترامب المنتهية ولايتها باعتبارها “نقطة انطلاق لمفاوضات المتابعة”.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز  (2 ديسمبر 2020) ، يعتقد بايدن أن العودة إلى الصفقة ستكون “أفضل طريقة لتحقيق بعض الاستقرار في المنطقة”.

علاوة على ذلك ، عمل وزير الخارجية الأمريكي القادم أنتوني بلينكين ، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان ، وقيصر البيئة جون كيري عن كثب مع المسؤولين الإيرانيين خلال عامين من المفاوضات التي أدت إلى إبرام الاتفاق النووي الإيراني في 14 يوليو 2015.

قدمت السياسة الخارجية لإدارة ترامب الدعم للأنظمة السنية الرائدة ، ولا سيما المملكة العربية السعودية ومصر ، وفقًا لنهج السياسة الواقعية القائم على المصالح العملية.

وبالتالي ، فإن عودة الإدارة الديمقراطية إلى واشنطن تعتبرها الرياض والقاهرة كابوسًا. العودة المتوقعة للقيم “الصحيحة سياسياً” إلى مركز أجندة السياسة الخارجية الأمريكية ، بما في ذلك التأكيد على حقوق الإنسان والمطالب المحتملة لإرساء الديمقراطية كشرط للحفاظ على العلاقات الخاصة مع واشنطن ، تستحضر “العصر المظلم” لإدارة أوباما .

في محاولة للتأثير على الرئيس المنتخب بايدن والوفد المرافق له ، قال عبد الله المعلمي ، مبعوث الرياض لدى الأمم المتحدة ، إنه لا ينبغي لأحد أن يكون “ساذجًا” بحيث يعيد الدخول في الاتفاق النووي الإيراني السابق. في مقابلة مع قناة فوكس نيوز في 23 نوفمبر / تشرين الثاني ، أكد الدبلوماسي السعودي أن العالم قد شهد فشل الصفقة ولا ينبغي العودة إلى الترتيب القديم.

دعا المعلمي إلى اتفاق مختلف – اتفاق يشمل المملكة العربية السعودية ولا يقتصر على كبح جماح طموحات إيران النووية ، ولكنه سيتناول أيضًا برنامجها الصاروخي والدعم المادي للجماعات التي تعمل بالوكالة. قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان: “ما نتوقعه هو أن تتم استشارتنا بشكل كامل ، وأن تتم استشارتنا نحن وأصدقائنا الإقليميين الآخرين بشكل كامل فيما يتعلق بالمفاوضات مع إيران”.

وكان الصوت الأكثر مباشرة في هذه القضية هو صوت رئيس المخابرات السعودية السابق ، الأمير تركي فيصل ، الذي حذر بايدن مباشرة: “السيد. الرئيس المنتخب ، لا تكرر أخطاء ونواقص الصفقة الأولى. أي اتفاق غير شامل لن يحقق السلام والأمن الدائمين في منطقتنا “.

وقال الأمير في خطاب ألقاه أمام المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية في المنامة في 6 ديسمبر / كانون الأول إن السلوك الإيراني التخريبي الإقليمي في العراق وسوريا واليمن ولبنان والمملكة العربية السعودية ، من خلال مهاجمته بشكل مباشر وغير مباشر للمنشآت النفطية ، بقدر ما يمثل تهديدًا كما هو برنامجها النووي “. وحذر بايدن من تكرار “أخطاء” الماضي وأوصى بشدة بأن تتضمن أي صفقة جديدة جميع القضايا ذات الاهتمام ، مما يعني أن أصدقاء واشنطن وحلفائها يجب أن يكونوا جزءًا من المفاوضات.

في الوقت نفسه ، يبدو أن مكانة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (MBS) ، التي غالبًا ما توصف بأنها القوة الكامنة وراء عرش والده سلمان ، متزعزعة. ويُعتبر أنه يحمل “علامة قابيل” لدوره في اغتيال  الصحفي في واشنطن بوست والمعارض السعودي جمال خاشقجي في تركيا عام 2018 ، ومن المرجح أن تعامله إدارة بايدن على أنه منبوذ. خلال إدارة ترامب ، كان محمد بن سلمان يُعتبر شخصية أساسية في سياسة الولايات المتحدة في الخليج العربي.

إن مجيء الإدارة الجديدة في واشنطن يمثل أيضًا حالة تأهب قصوى للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. السيناريو الأكثر إثارة للقلق هو عودة التعاطف الأمريكي مع الإخوان المسلمين في مصر. سيكون هذا بمثابة إنعاش لروح إدارة أوباما التي دعمت رئاسة محمد مرسي بعد خلع حسني مبارك.

ومن المؤشرات الواضحة على عدم ارتياح مصر عمود خاص نُشر في 10 ديسمبر 2020 في صحيفة الأهرام ويكلي ، ويعتبر الناطق بلسان النظام. كاتب العمود ، عزت إبراهيم ، كان مراسل الصحيفة في واشنطن عندما اندلعت ثورة 25 يناير 2011 في مصر خلال “الربيع العربي”.

مرددًا عقلية السيسي ، أعرب إبراهيم عن مخاوفه من أن تحاول جماعة الإخوان ، بعد تنصيب الولايات المتحدة ، تقديم نفسها من جديد للإدارة الديمقراطية القادمة من خلال اللعب على فكرة أن الأحداث الجارية في مصر تقوض “التيارات المعتدلة” داخل الجماعة وتضعفها. باعتباره “جدار حماية ضد التطرف”. وذكّر القراء بأنه تم استقبال مجموعة من ما يسمى بائتلاف الشباب الثوري المصري تضم شخصيات معروفة من الثورة في واشنطن في أكتوبر 2011 ، بما في ذلك في وزارة الخارجية. كان هذا جزءًا من سياسة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون لتعزيز الحوار مع جماعة الإخوان المسلمين.

واختتم إبراهيم مقالته بتحذير صارخ: “إذا نجحت [جماعة الإخوان] في الترويج لمثل هذه الأفكار الزائفة ، فإن هذا لن يؤدي إلا إلى تعزيز تهديد الإرهاب وتعزيز التعصب والانفصال داخل المجتمعات المسلمة في الغرب”.

تجدر الإشارة إلى أن النظام المصري الحالي كان وراء مبادرة السناتور الجمهوري الأمريكي تيد كروز لإعادة تقديم مشروع قانون في الكونجرس هذا العام لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية في الولايات المتحدة ومطالبة وزارة الخارجية بتقديم أدلة على إدراج الجماعة. على قائمة المنظمات الداعمة للإرهاب.

اعتبارًا من اليوم ، يبدو أن بايدن ملتزم بمشروع عكس مواقف السياسة الخارجية لترامب وبومبيو بغض النظر عن الحقائق على الأرض. بينما يدعي بايدن أنه يريد سياسة خارجية تتطلع إلى المستقبل ، وليس الماضي ، فإن مستشاريه حريصون على إقناعه بإعطاء الأولوية للعودة الأمريكية إلى خطة العمل الشاملة المشتركة. وهم يناقشون احتمال توقيع بايدن على أمر تنفيذي رئاسي يلغي أمر ترامب التنفيذي لعام 2018 ويمنح وزيري الخارجية والخزانة إمكانية البدء في رفع العقوبات المتعلقة بالمجال النووي.

أوضحت مسؤولة السياسة الخارجية السابقة في الاتحاد الأوروبي ، فيديريكا موغيريني ، في 22 نوفمبر / تشرين الثاني أن “لدينا بضعة أشهر فقط بين يوم التنصيب [في الولايات المتحدة] ، في 20 يناير ، والانتخابات الرئاسية في إيران في منتصف يونيو”. وقالت إن كلاً من إيران والإدارة الأمريكية الجديدة ستحتاجان إلى العمل ضمن عملية متعددة الأطراف بدلاً من العمل من جانب واحد.

أعربت المفاوض النووي الأمريكي البارز السابق ويندي شيرمان عن قلقها الشديد من أن الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو 2021 ستجلب رجل دين متشددًا إلى القمة ، مما سيمكن خامنئي من السيطرة الكاملة على القيادة في طهران. وترى أنه من الحيوي الاستفادة من ضيق الوقت المتاح للتأثير على مشاعر الشعب الإيراني.

هناك مؤشرات متزايدة على أن السياسة الخارجية للإدارة الأمريكية الجديدة ستعطي الأولوية للشرق الأوسط. إن فكرة أن يقلب بايدن جميع سياسات ترامب هي مبالغة ، لكن من الواضح أن الدولتين العربيتين المعتدلتين الرائدين ، السعودية ومصر ، لن تتمتعان بعد الآن بالتفويض المطلق الذي أعطته لهما إدارة ترامب. إن خطورة مخاوف هؤلاء الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة لها ما يبررها. يجب على قياداتهم الشروع في حوار عاجل مع الإدارة الأمريكية القادمة من أجل حماية مصالحهم الحاسمة في المنطقة.

*الدكتور رافائيل ج. بوشنيك- تشين كولونيل متقاعد عمل محلل كبير في المخابرات العسكرية بجيش الدفاع الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى