ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور جيري فالنتا – هل صوّت بوتين لبايدن؟

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور جيري فالنتا *- 20/11/2020  

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1826 ، 20 نوفمبر 2020

ملخص تنفيذي :

بعد أربع سنوات من دعم دونالد ترامب ، حاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كسب ود جو بايدن قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأمريكية. لقد فعل ذلك على الرغم من خطاب بايدن الحاد المناهض لروسيا ووسط اتهام الديمقراطيين لمدة أربع سنوات بأن ترامب تواطأ مع روسيا (حيث أطلق بايدن نفسه على ترامب لقب “جرو بوتين” ). لن يسمح بوتين أبدًا بتفضيل زعيم على آخر لتجاوز المصالح الوطنية الروسية ، وهذه المصالح هي التي ستملي منهجه الدبلوماسي على الرئيس بايدن.

قال فلاديمير بوتين مرارا إن الكرملين سيعمل مع أي رئيس أمريكي. ومع ذلك ، خلال انتخابات عام 2016 ، كانت الصحافة الروسية معادية لمنافس دونالد ترامب ، هيلاري كلينتون ، حتى يوم الانتخابات. لم يكن هذا مفاجئًا تمامًا ، حيث أيد مستشارها مايك موريل ، القائم بأعمال المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية ، دعوة كلينتون لقتل الروس والإيرانيين في سوريا في مقابلة في أغسطس 2016. وقال إنه يجب على إيران وروسيا ” دفع الثمن” ”  لتدخلهم ، وفي ظل إدارة كلينتون كانت الولايات المتحدة ستسلح مجموعات المقاومة الصديقة وتصدر تعليماتها بقتل الأفراد الإيرانيين والروس داخل البلاد.

من ناحية أخرى ، فضل ترامب وقف تصعيد التدخل العسكري الأمريكي فيما اعتبره حروبًا لا معنى لها في سوريا وأفغانستان. بشكل عام ، اقترح ترامب سياسات أكثر ودية تجاه روسيا من هيلاري. من الطبيعي أنه كان يحظى بدعم بوتين.

يبدو أن ترامب فسر علاقته مع بوتين بسذاجة على أنها دعم غير مشروط ، بل إنه حاول التخلص من هذا الافتراض الخاطئ في انتخابات 2020. قال في إحدى خطاباته: ” إنه يحبني وأنا أحبه “.

ومع ذلك ، في حديثه في اجتماع نادي فالداي للمناقشة عبر مكالمة جماعية عبر الفيديو في 22 أكتوبر 2020 ، اختلف بوتين مع ترامب في أن نجل بايدن ، هانتر ، متورط في مشروع إجرامي في أوكرانيا. قال: “نعم ، كان [هانتر بايدن] في أوكرانيا أو ربما لا يزال لديه عمل ، لا أعرف. لا يهمنا. إنها تهم الأمريكيين والأوكرانيين. … نعم ، كان لديه شركة واحدة على الأقل … وحكمًا على كل شيء كان يكسب أموالًا جيدة. لا أرى أي شيء إجرامي في هذا ؛ على الأقل لا نعرف أي شيء عن هذا [كونه مجرمًا] “.

من الواضح أن تبرئة بوتين لبايدن شككت في الفرضية القائلة بأن روسيا تدعم دونالد ترامب دون قيد أو شرط. في اليوم السابق ، في 21 أكتوبر 2020 ، أشار بوتين أيضًا إلى أنه لأسباب أيديولوجية لم يكن معاديًا لبايدن أو الديمقراطيين. وقال إنه على العكس من ذلك ، يوجد أساس أيديولوجي للتعاون الروسي مع الديمقراطيين:

أولاً ، الحزب الديمقراطي أقرب تقليديًا إلى ما يسمى بالقيم الليبرالية ، أقرب إلى أفكار الديمقراطية الاجتماعية ، مقارنة بأوروبا. وقد نشأ الحزب الشيوعي من البيئة الاجتماعية الديمقراطية. بعبارة أخرى ، يمكن اعتبار ذلك أساسًا أيديولوجيًا  لتطوير الاتصالات مع الممثل الديمقراطي. … بعد كل شيء ، كنت عضوًا في الحزب الشيوعي السوفيتي لما يقرب من 20 عامًا … كنت أؤمن بأفكار الحزب. ما زلت أحب العديد من هذه القيم اليسارية. المساواة والأخوة. ما هو السيئ فيهم؟ في الواقع هم أقرب إلى القيم المسيحية.

كان هذا تصريحًا رائعًا لبوتين ، القائد الذي أدان مرارًا “البلاشفة الكفرة” في بلده ، وكذلك الثورة البلشفية. لم ينبذ الرئيس الروسي الشيوعية في روسيا فحسب ، بل إنه يؤيد ويدعم الكنيسة المسيحية الأرثوذكسية. يرتدي صليب والدته ، ويظهر لزوار داشا حول مصلى خاص به ، ويدعم أتباعه في الدين ، كما فعل القياصرة.

إن سذاجة ترامب بشأن بوتين ليست فريدة بأي حال من الأحوال بين قادة الولايات المتحدة. عندما سأله الصحفيون عما إذا كان الرئيس جورج بوش يثق في بوتين ، أجاب بشكل شهير: “نعم ، نظرت إلى عيني الرجل. وجدته صريحًا جدًا وجديرًا بالثقة . … تمكنت من الشعور بروحه. رجل ملتزم بشدة ببلده ومصالح بلاده “.

حصل على الجزء الثاني بشكل صحيح. ومع ذلك ، كان لوزير دفاع بوش روبرت جيتس وجهة نظر مختلفة. نظر في عيني بوتين ورأى “قاتل حجر بارد”.

هناك أيضًا “إعادة ضبط” عاطفية للوزيرة هيلاري كلينتون سيئة الحظ لعلاقة الولايات المتحدة مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في عام 2009 ، عندما تساءلت الولايات المتحدة عن تأثير التدخل العسكري الروسي في جورجيا قبل عام. لم يطفئ “المغفرة” شهية بوتين لأوكرانيا.

وساذجة مماثلة كانت تأكيد الرئيس أوباما في 25 آذار / مارس 2012 للزعيم الروسي دميتري ميدفيديف ، لتمريره إلى بوتين ، بأن “هذه هي آخر انتخابات لي. بعد انتخابي سيكون لدي المزيد من المرونة “. هذا التأكيد الذي تم تسجيله بالصدفة على ميكروفون ساخن ، ألمح إلى تنازلات محتملة للروس بعد الانتخابات – وهو موقف رائع يجب اتخاذه في غياب أي تفكير استراتيجي جاد بشأن الدفاع الصاروخي. لسوء الحظ ، ساهم تردد أوباما السابق في فرض الخطوط الحمراء في سوريا ضد استخدام بشار الأسد للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في قرار موسكو في عام 2015 بالتدخل في سوريا.

لقد كرر الكثيرون اقتباس ونستون تشرشل الشهير ، “لا يمكنني أن أتوقع لكم عمل روسيا. إنه لغز ، ملفوف في لغز ، داخل لغز “. لكن قلة فقط استشهدوا بالجزء الثاني من الاقتباس: “ربما يوجد مفتاح. هذا المفتاح هو المصلحة الوطنية الروسية “.

في مقابلة تلفزيونية في 10 أكتوبر ، بدا أن بوتين يؤكد ذلك. ” لا أصدقاء في السياسة الكبيرة ، ” قال، وهذا يعني المصالح الوطنية هي ما يهم بالنسبة له أكثر من غيرها. كان هذا المبدأ أيضًا دليله عند التحدث بحذر ولكن بوضوح عن العلاقات المحتملة مع بايدن ، حتى باستخدام الحجج الأيديولوجية الميكافيلية لتعزيز قضيته من أجل علاقات أفضل مع الفائز المحتمل في الانتخابات الأمريكية.

يجب أن يكون محللو بوتين في مجلس الشؤون الدولية الروسي (RIAC) التابع لوزارة الخارجية قد خلصوا إلى أن أجهزة الاستخبارات التي تقدم تقارير من الولايات المتحدة كانت تدعم الرجل الخطأ ، حيث سيكون الفائز المحتمل هو بايدن. وهكذا أعدت سكرتارية بوتين مسودتين لمقابلتين لوسائل الإعلام الروسية: أحدهما يدافع عن ابن بايدن في تعاملاته التجارية الأوكرانية ، والآخر يدافع عن الإيديولوجيا. كما صدرت تعليمات للصحافة الروسية بالامتناع عن دعمها القوي السابق لترامب. يبدو أن البيت الأبيض قد فوت بعض المقاطع المتعلقة بهذا الموضوع.

إذا تم تنصيب بايدن الرئيس القادم للولايات المتحدة ، كما يبدو مرجحًا ، فتوقع مبادرات دبلوماسية جديدة من بوتين تجاه الرئيس الجديد. يتعين على صانعي السياسة الأمريكيين التخلي عن سذاجة القادة السابقين بشأن بوتين. إنه زعيم ماكر تعامل مع أربعة رؤساء أمريكيين. تؤكد جميع وجوهه العديدة الشعار الأساسي للمصالح الوطنية الروسية على الإعجاب الشخصي أو الكراهية للقادة الأجانب. وسيتعاون معهم ويبرم اتفاقات معهم عندما يكون ذلك في المصلحة الوطنية الروسية. بعد كل شيء – “لا يوجد أصدقاء في السياسة الكبيرة”.

*الدكتور جيري فالنتا ، الأستاذ السابق ومنسق الدراسات السوفيتية وأوروبا الشرقية في كلية الدراسات العليا للبحرية الأمريكية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى