ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور أساف روميروسكي- النضال من أجل فلسطين

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور أساف روميروسكي *- 17/11/2020      

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1823 ، 17 نوفمبر 2020

ملخص تنفيذي :  

لطالما كان “النضال من أجل فلسطين” شعارًا بديهيًا في الرواية العربية الفلسطينية ولا يزال يستخدم حتى يومنا هذا لتحفيز الجماهير – ولكن مع تغير الشرق الأوسط ، قد تتضاءل قوة العبارة.

في كتابه ” فلسطين وإسرائيل” عام 1974 ، كتب المرحوم يحيى حركبي أنه بعد حرب الأيام الستة ،

يتم تقديم الاصطدام مع الفلسطينيين على أنه جوهر الصراع ، لأنه يُزعم أنه نضال من أجل التحرر الوطني. يشرح العرب ، بالأخص للأجانب ، أن العداء ليس مع دول عربية كبيرة مقابل دولة صغيرة مثل إسرائيل ، بل هو عداء شعب مضطهد ضد دولة قمعية استعمارية قوية … لقد تحول تركيز الصراع. إنها ليست بين دول ، بل هي بين حكومة وشعب يكافح من أجل تحريرها ، وهي بحكم تعريفها حرب عادلة تستحق الدعم.

على مر السنين، أصبح النضال ليس فقط مجرد  ولكن حتى  الإلهي.

سيطر الفهم الثنائي للصراع العربي الإسرائيلي على التفكير لعقود. يُفترض أن الصراع غير قابل للحل لأنه عالق بين مطالب التدمير الكامل لإسرائيل وحتمية المنفى العربي الفلسطيني والنسيان السياسي.

لكن النموذج ربما تغير بعد اتفاقات إبراهيم وتطبيع إسرائيل مع الإمارات والبحرين والسودان. حتى السعوديون لاحظوا التغيير ، كما يتضح من التصريح الأخير للأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز. انتقد علانية القادة الفلسطينيين بهذه الكلمات:

القضية الفلسطينية قضية عادلة ودعاةها فاشلون والقضية الإسرائيلية ظالمة لكن دعاةها أثبتوا نجاحهم. هناك شيء تشترك فيه القيادة الفلسطينية المتعاقبة تاريخيًا: فهي تراهن دائمًا على الجانب الخاسر ، وهذا له ثمن.

يثير هذا التصريح اللاذع من حليف فلسطيني تقليدي مسألة نهاية اللعبة الفلسطينية ، والأهم من ذلك ، مركزية – والتعب – النضال الفلسطيني في العالم العربي.

كانت القضية الفلسطينية تاريخياً هي المادة اللاصقة التي أبقت ذلك العالم العربي متحدًا في عداوة الكيان الصهيوني وتهديده المفترض. طوال حياته المهنية ، كان الهدف النهائي لياسر عرفات هو جعل القضية الفلسطينية هي القضية الرئيسية في العالم العربي ، والتي ، كما قال ، يجب ألا تهدأ حتى يحصل الفلسطينيون على العدالة التي يستحقونها.

كان عرفات ناجحًا إلى حد كبير في هذا الصدد – ولكن ليس بالضرورة لصالح الشعب الفلسطيني ، الذي استخدمته العديد من الأنظمة العربية والجماعات الإسلامية كأداة لحشد الدعم لقضاياهم الخاصة. كان عرفات رمزاً سائراً للقضية الفلسطينية ، ولكن منذ وفاته ، كافحت القيادة الفلسطينية لإبقاء القضية في المقدمة ومركزها.

طالما أن الصمغ كان عالقًا في جميع أنحاء العالم العربي ، ظلت خطة منظمة التحرير الفلسطينية المرحلية لعام 1974 كما هي:

•من خلال “الكفاح المسلح” (أي الإرهاب) ، إقامة “سلطة وطنية مقاتلة مستقلة” على أي أرض “محررة” من الحكم الإسرائيلي (المادة 2)

•مواصلة النضال ضد إسرائيل ، باستخدام أراضي السلطة الوطنية كقاعدة عمليات (المادة 4).

•لإثارة حرب شاملة يقوم فيها جيران إسرائيل العرب بتدميرها بالكامل (“تحرير كل الأراضي الفلسطينية”) (المادة 8)

كانت الخطة مجدية فقط طالما مرت جميع طرق السلام عبر رام الله. لقد سمحت للإسرائيليين بالاقتناع بأن السلام في متناول اليد ، وسمحت لعرفات ثم لعباس ببيع “النضال من أجل السلام” للشعب الفلسطيني وهو يعلم جيدًا أنهم يعتقدون أن النتيجة النهائية ستكون حل الدولة الواحدة. كما هو الحال دائمًا ، فإن خداع الذات والخداع يسيران جنبًا إلى جنب.

ولكن ماذا يحدث عندما تفقد القضية الفلسطينية قبضتها على الشارع العربي؟

لاحظ الصحفي الإسرائيلي إيهود يعاري بشكل صحيح أن “المفهوم الذي دمرته الانتفاضة هو ما يسمى باللغة العربية” استقلال القرار الفلسطيني “، وهو ما يعني الاستقلال التام والكامل لصنع القرار الفلسطيني في القضايا المتعلقة بفلسطين. . وكان الشعار الفلسطيني المرافق “لا حكمة عربية  ” ، وهو ما يترجم إلى “لا رعاية ولا رعاية ولا تدخل ولا تدخل عربي”.

عندما بدأ عرفات مسيرته السياسية في الخمسينيات من القرن الماضي ، ركض على هذه العبارات ، مدينًا العالم العربي لخيانته للفلسطينيين عام 1948. وأصبح هذا جوهر حركة فتح.

كانت الإستراتيجية الأساسية لمنظمة التحرير الفلسطينية تتماشى مع تصريح أبو إياد عام 1971 بأنه “ليس لها حق” في التفاوض على تسوية ولكن يجب أن تستمر في النضال ، “حتى لو لم يتمكنوا من تحرير شبر واحد” ، للحفاظ على خيار استعادة كل فلسطين يومًا ما. في عام 1984 ، كان لا يزال يعتقد ذلك: “صمودنا وتمسكنا بأرضنا هو بطاقتنا الوحيدة … نفضل أن نتجمد لمدة 10 سنوات أخرى على أن نتحرك نحو الخيانة”.

كما اعتقد أبو إياد أن انتصار منظمة التحرير الفلسطينية سيحدث ثورة وتحولًا للفلسطينيين ، قائلاً: “النضال نفسه كان يحول الفلسطينيين من” لاجئين فقراء عاجزين “إلى مقاتلين بطوليين”.

باختصار ، النضال هو نهاية اللعبة – وليس نتيجة الصراع.

لخص كارل فون كلاوزفيتز الكفاح المسلح بهذه الطريقة:

… إذا لم يتمكن أحد الطرفين من نزع سلاح الآخر تمامًا ، فإن الرغبة في السلام لدى أي من الجانبين سوف ترتفع وتنخفض مع احتمال تحقيق المزيد من النجاحات ومقدار الجهد الذي قد يتطلبه ذلك. إذا كانت هذه الحوافز متساوية القوة لدى الجانبين ، لكان الطرفان سيحلان نزاعاتهما السياسية من خلال الاجتماع في منتصف الطريق. إذا نما الحافز من جهة ، فينبغي أن يتضاءل من جهة أخرى. سينتج السلام طالما أن مجموعهم كافٍ – على الرغم من أن الجانب الذي يشعر بالحاجة الأقل للسلام سيحصل بطبيعة الحال على الصفقة الأفضل.

النقطة الأخيرة لكلاوزفيتز هي المفتاح. بينما يجب أن يشعر كل طرف بأن السلام يكافأ على قدم المساواة ، إلا أنه في الحالة الفلسطينية ستكون لعبة محصلتها صفر طالما ظل النضال أكثر جاذبية من البديل.

* أساف روميروسكي هو المدير التنفيذي لعلماء من أجل السلام في الشرق الأوسط (SPME) ، وزميل كبير غير مقيم في مركز بيسا ، وزميل في منتدى الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى