ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور إيدي كوهين -أعضاء الكنيست العرب الإسرائيليون : أعداء السلام

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية بقلم الدكتور إيدي كوهين* – 6/11/2020

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1802 ، 6 نوفمبر 2020

ملخص تنفيذي :

أدى التطبيع الإسرائيلي الأخير للعلاقات مع الإمارات والبحرين إلى تغيير قواعد اللعبة في المنطقة. الفائزون حتى الآن هم إسرائيل ودول الخليج العربية. الخاسرون هم السلطة الفلسطينية وتركيا وقطر وإيران. حتى التطبيع التاريخي للعلاقات له خصوم داخل إسرائيل على شكل أعضاء كنيست عرب إسرائيل ، تمثل معارضتهم بالإجماع مصالح السلطة الفلسطينية أكثر من مصالح ناخبيهم.

الجهات الخارجية مثل تركيا وإيران ليست المعارضين الوحيدين لتطبيع إسرائيل الأخير للعلاقات مع الإمارات والبحرين. هناك أيضا معارضو السلام الجديد داخل إسرائيل. صوت أعضاء الكنيست العرب الإسرائيليون الذين من المفترض أن يهتموا بمصالح مواطني إسرائيل العرب بالإجماع ضد اتفاقيات الإمارات والبحرين.

هذا التصويت لن ينسى قريبا. إنه يعيد إلى الأذهان تصويت آخر من هذا القبيل. في عام 2016 ، رفض أعضاء الكنيست العرب الإسرائيليين وزعيمهم ، عضو الكنيست أيمن عودة ، حضور جنازة الرئيس الإسرائيلي الذي كان أكثر اهتمامًا بمصالح المواطنين العرب الإسرائيليين: شمعون بيريز. حتى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حضر. في الواقع ، بكى في الجنازة ، بينما لم يكلف أعضاء الكنيست الإسرائيليون عناء الحضور في جنازة رئيسهم.

إسرائيل اليوم قد ذكرت  على الطرق التي أعضاء الكنيست العربي الإسرائيلي تفشل في العمل لتحقيق مصالح المواطنين العرب في إسرائيل الذين انتخبوهم والذي من المفترض أن تمثل. بدلا من ذلك ، فهم يعملون من أجل مصالح السلطة الفلسطينية. يستغل أعضاء الكنيست العرب مناصبهم لدفع القضية الفلسطينية – وهي قضية فقدت معظم الدول العربية اهتمامها – على حساب ناخبيهم.

الأوربيون الساذجون هم فقط من يستمرون في التبرع للفلسطينيين. توقفت الدول العربية عن التبرع ، لأنها تعلم أن أموالها يتم تحويلها إلى كبار مسؤولي السلطة الفلسطينية.

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقيات أوسلو تم تمريرها بدعم من أعضاء الكنيست العرب. لكن أعضاء الكنيست العرب اليوم أكثر راديكالية وأقل براغماتية. يمكن أن تكون هناك عواقب سلبية لهذا النوع من النهج. على سبيل المثال ، عندما دعم ياسر عرفات احتلال صدام حسين للكويت عام 1990 ، ردت الكويت المحررة بترحيل 400 ألف فلسطيني كانوا يعيشون هناك.

اليوم ، قد تفترض دول الخليج منطقيًا أن العرب الإسرائيليين يدعمون سلوك ممثليهم المنتخبين ويعاملونهم وفقًا لذلك ، وهي نتيجة قد تكون مكلفة.

أعضاء الكنيست العرب غاضبون من أن اتفاقات إبراهيم لا تتناول قضية الدولة الفلسطينية ولا تحتوي على أي تنازلات حقيقية للفلسطينيين. سارع أحد الأعضاء ، سامي أبو شحادة ، لإجراء مقابلة مع قناة الجزيرة يوم التصويت. في مقابلته ، صرح مرارًا وتكرارًا أنه يعتبر نفسه فلسطينيًا وأنه يعارض الاتفاقية بأكملها ، والتي لا يعتبرها أكثر من “صفقة أسلحة”.

المواطنون العرب الإسرائيليون هم جزء لا يتجزأ من المجتمع الإسرائيلي ويتمتعون بحقوق متساوية. تم دمج معظمهم بنجاح في المجتمع الإسرائيلي. لكن أعضاء الكنيست العرب يؤذون عرب إسرائيل بدلاً من مساعدتهم عندما يعارضون السلام. من خلال إدانتهم لاتفاقات إبراهيم ، أثبت أعضاء الكنيست العرب لكل مواطن إسرائيلي – يهودي وعربي – أنهم ليسوا فقط ضد السلام بل هم أدوات للسلطة الفلسطينية المتعنتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى