ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – د.حنان شاي – الجذور الطويلة لكارثة حرب يوم الغفران

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – د.حنان شاي*- 27/9/2020  

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1760 ، 27 سبتمبر 2020

ملخص تنفيذي :

نشأت الصعوبات التي واجهها الجيش الإسرائيلي في بداية حرب يوم الغفران عام 1973 من خلل في القيادة وليس من فشل استخباراتي كما هو شائع.  تعود جذور هذا الخلل إلى عام 1957 ، عندما قرر رئيس الأركان موشيه ديان سن التقاعد المبكر لأفراد الجيش الإسرائيلي لتمكينهم من الشروع في مهنة ثانية.  وزير الدفاع دافيد بن غوريون ، الذي رأى مخاطر القرار ، عارضه لكنه لم يستخدم سلطته لإلغائه.

كدرس أساسي من حرب الاستقلال ، قررت مؤسسة الدفاع الإسرائيلية ، كما قال رئيس الوزراء ووزير الدفاع دافيد بن غوريون للكنيست في 20 يونيو 1950 ، أنه في حالة اندلاع حرب جديدة ، فإن إسرائيل سترد بـ “أخذ يقاتلون إلى أراضي الطرف الآخر “.  أصبح هذا النهج العملياتي اللامع عفا عليه الزمن بعد حرب الأيام الستة عام 1967 حيث اكتسبت إسرائيل عمقًا إقليميًا كافيًا لوقف مهاجميها بعيدًا عن مراكزها السكانية.

ولكن بعد ذلك ، بدلاً من التكيف مع الظروف الجيوستراتيجية الجديدة واعتماد استراتيجية دفاعية من شأنها أن تمنحها ميزة تشغيلية واضحة من خلال الانتشار على طول الحدود الجديدة البعيدة بطريقة تسمح للجيش الدائم بدفع أقصى قوات العدو إلى ” مناطق القتل “حيث يمكن مهاجمتها وهزمها من قبل قوات الاحتياط ، بمجرد حشدها بالكامل ، ظل جيش الدفاع الإسرائيلي راسخًا في استراتيجيته الهجومية ضد كل منطق العملياتي والاستراتيجي.

كان ثمن هذا الخطأ الفادح باهظًا بشكل مؤلم.  في بداية حرب يوم الغفران ، عانت إسرائيل من خسائر فادحة أثناء الدفاع عن المواقع الأمامية التي كان ينبغي إخلاءها مؤقتًا لاحتواء العدو وتدميره لاحقًا في هجوم مضاد من قبل قوات الاحتياط (كما حدث بالفعل في النهاية ، وإن كان ذلك دون تحضير مسبق و بتكلفة بشرية ومادية باهظة).  في تلك الأيام الأولى من الصراع ، كان السلوك العملياتي للقيادة العليا قاصرًا بشكل خطير ، حيث خاضت معارك الفرق (على حد تعبير لجنة أغرانات للتحقيق) كما لو كانت معارك على مستوى الشركة.

تعود جذور هذا النقص في الاحتراف على مستوى القيادة العملياتية إلى عام 1957 ، عندما تبنى جيش الدفاع الإسرائيلي فكرة أن الخدمة العسكرية المهنية تشكل أول مهنتين على الأقل في حياة الضابط.  كان المحرض على هذا النهج رئيس الأركان موشيه ديان ، الذي طرح فكرة منح قيادة جيش الدفاع الإسرائيلي “الشباب الأبدي” من خلال جعل القادة يتقاعدون وهم لا يزالون صغارًا (40-42) وحقن دماء جديدة بدلاً منهم.

لم يكن دايان على دراية بالمشاكل المهنية التي قد يخلقها هذا النهج لأنه لم يكن يرى القيادة العسكرية على أنها مهنة.  وأكد أنه “يجب الفصل بشكل كامل بين ضابط مهندس في سلاح الذخائر وطاقم قيادة العمليات”.  “يتحسن الموظفون المحترفون بمرور الوقت.  ليس هذا هو الحال فيما يتعلق بالعاملين غير المهنيين [القيادة العملياتية] “.

واجهت مبادرة ديان معارضة شديدة من بن غوريون الذي أكد ذلك

يجب أن تكون الخدمة العسكرية مهمة الحياة.  عندها فقط سيقدم شخص ما أفضل ما لديه.  مهمة الحياة هي مهمة المرء طوال حياته….  لا يمكننا أن نعاني هزيمة واحدة ، لأننا حينئذٍ خسرنا.  يعتمد الأمر أولاً وقبل كل شيء على نوعية القادة ، وأنا أرى أن مشكلة نوعية القائد مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمصير شعب إسرائيل وليس مشكلة عسكرية بحتة….  ما يناسب الهاغانا [منظمة سرية] لا يناسب الجيش الإسرائيلي….  يجب أن يكون الجيش جيشا….  دورتان [مهنيتان] تشكلان خطورة على الجيش.

ومع ذلك ، لم يضع بن غوريون ثقله الكامل وراء إلغاء نهج المسيرتين.  أدى ذلك إلى عيوب صارخة في تدريب أركان قيادة الجيش الإسرائيلي ، بما في ذلك:

•  خدمة قصيرة لم تجعل من الممكن إعطاء الضباط المحترفين تعليمًا واسع النطاق في فن الحرب وهو أمر حيوي لأداء مهام القيادة والأركان من مستوى قائد الكتيبة إلى أعلى ، مع تحويل الوقت الثمين من هذه الخدمة القصيرة للحصول على التعليم اللازم لمهنة ثانية (مثل الدراسات الأكاديمية).

•  قضاء القليل من الوقت في مناصب ورتب محددة ، والتي نابعة من الطموح لبدء مهنة ثانية في سن مبكرة قدر الإمكان وعلى أعلى مستوى ممكن.

وكانت النتيجة أن المناصب العليا للقيادة والأركان كان يديرها ضباط يفتقرون إلى التعليم المناسب في فن الحرب من جهة ، والخبرة العملية اللازمة لتعويض تلك الفجوات التعليمية من جهة أخرى.  هذا هو أحد أسباب خوض معارك الفرق كما لو كانت معارك على مستوى الشركة.

في مهنة القيادة ، يعد العمر والخبرة التراكمية مفتاحًا للتطور الشخصي والاستعداد لمواجهة الأزمات والمفاجآت غير المتوقعة.  لهذا السبب ، فإن التقدم إلى مناصب القيادة العسكرية يسير ببطء.  بمجرد تعيين ضابط في أول دور قيادي عسكري له (قائد لواء) في منتصف العقد الرابع من حياته تقريبًا ، قد تتسارع ترقيته.  أجبرت ظروف حرب الاستقلال الرهيبة الجيش الإسرائيلي على تكليف ضباط شبان بأدوار قيادية عليا.  لكن تحويل الضرورة العملياتية إلى أيديولوجية كان خطأ فادحًا استهزأ بفكرة الخدمة المقبولة في العالم العسكري.

كان من المفترض أن يكون القادة المهنيون هم “عقل” الجيش الإسرائيلي: جيش مهني كان من المفترض أن تعوض مهنيته عن الافتقار إلى الاحتراف لدى معظم قادة الجيش النظامي وجيش الاحتياط الناتج عن خدمتهم المؤقتة.

لقد أثبتت حرب يوم الغفران اعتراف بن غوريون بأن “الجيش يجب أن يكون جيشًا….  دورتان [مهنيتان] خطرتان على الجيش “.  البذور المعيبة التي زرعها دايان كرئيس للأركان حصدها (وإسرائيل) بعد 16 عامًا عندما شغل منصب وزير الدفاع.

* الدكتورة حنان شاي محاضرة في الفكر الاستراتيجي والسياسي والعسكري في قسم العلوم السياسية بجامعة بار إيلان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى