ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم إليوت تشودوف – حزب الله : عالق في قرون معضلة الردع

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية –  بقلم إليوت تشودوف * – 16/9/2020

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1749 ، 16 سبتمبر 2020

يرغب حزب الله في الحفاظ على الوضع الراهن وتغييره في مواجهة إسرائيل ، وهي دائرة يحاول تربيعها من خلال التهديد بالانتقام بينما يفعل في الوقت نفسه ما في وسعه لتجنب التصعيد.  لقد ترك هذا التناقض المتأصل حزب الله مع خيارات قليلة قابلة للتطبيق ، مما أدى إلى سلسلة من الإخفاقات التكتيكية وزيادة الحاجة إلى تحقيق نوع من النجاح ، مهما كان شكلياً.  والنتيجة هي زيادة احتمال حدوث تصعيد غير مقصود على طول الحدود الشمالية لإسرائيل.

نتيجة للأحداث الأخيرة وتصريحاته غير الحكيمة ، يجد حزب الله نفسه عالقًا في معضلة الردع الاستراتيجي.  أعلنت قيادة المنظمة الخمينية الشيعية ، التي أقسمت على تدمير إسرائيل ، أنها سترد على أي عمل إسرائيلي ضد أفرادها أو ستمنعها من الحصول على الوسائل لتحقيق هذا الهدف.  أدت الضربة الإسرائيلية في سوريا في يوليو / تموز والتي قتلت أحد عناصر حزب الله إلى الرد الموعود من جانب حزب الله ، لكن أفعاله كانت مقيدة بشدة بسبب عدم قدرته على تحمل عواقب التصعيد.

وكانت النتائج عمليات فاشلة تركت المنظمة في حرج وتحت ضغط متزايد لتحقيق بعض مظاهر النجاح.  يمكن أن يؤدي هذا الضغط بسهولة إلى تصعيد غير مقصود على طول الحدود الشمالية لإسرائيل.

علاقة النزاع بين إسرائيل وحزب الله على طول الحدود اللبنانية معقدة ومبنية على الردع المتبادل.  وبالتالي فإن حزب الله هو رادع وردع في نفس الوقت.  ومع ذلك ، لا ينبغي الخلط بين الردع المتبادل والردع المتماثل .  الهدف الشامل لحزب الله – تدمير إسرائيل – يختلف بشكل قاطع عن هدف إسرائيل ، وهو منع تدميرها.  إذا حصل حزب الله ، بمفرده أو بالاشتراك مع إيران أو حلفاء آخرين ، على القدرة على تدمير إسرائيل ، فمن غير المرجح أن تكون التهديدات العقابية كافية لردع الهجوم ، لأن أعداء إسرائيل سيقبلون الضرر الجسيم للغاية كثمن للنجاح في جهودهم الرامية إلى إبادة الدولة اليهودية.  اعتمادًا على قدرتها على هزيمة أي تهديد وجودي ، تستخدم إسرائيل الردع عن طريق الإنكار لمنع حزب الله ، وكذلك الخصوم الآخرين ، من محاولة تحقيق هدفهم الشامل في الإبادة الجماعية.

تختلف أيضًا أهداف استراتيجيات الردع الفوري لكل جانب.  ترغب إسرائيل في الحفاظ على الهدوء على طول حدودها الشمالية.  ولأنها غير قادرة على منع الهجمات الصاروخية أو الأرضية الصغيرة لحزب الله ، فإنها تعتمد على التهديدات بالانتقام العقابي والتصعيد الهائل للردع.  بالمقابل ، يرغب حزب الله في ردع أي عمل إسرائيلي يعيق تعزيز قدرة المنظمة على مهاجمة إسرائيل.  الضربات الإسرائيلية على أهداف إيرانية / حزب الله في سوريا ليست انتقامية بل وقائية ، من حيث أنها تمنع توريد الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله في لبنان.  وبالتالي ، في حين أن هذه الضربات تساهم في ردع إسرائيل لحزب الله ، إلا أنها ليست جزءًا لا يتجزأ من سياسة الردع الإسرائيلية.

وضع رئيس حزب الله ، حسن نصر الله ، هدفاً ردعياً ​​غير قابل للتحقيق.  من خلال محاولته الحفاظ على الوضع الراهن وتغييره ، أوقع حزب الله في شرك معضلة الردع.

يُعلن “مبدأ نصر الله” ، الساري منذ عدة سنوات والذي أُعلن عنه صراحةً في خطاب ألقاه مطلع عام 2020 ، أن التنظيم سينتقم من أي ضرر يلحق بأفراده أو بمصالحه في لبنان أو سوريا.  لقد أعطت قدرة حزب الله الصاروخية التهديد قدراً من الفعالية في حماية عناصر حزب الله من استهداف إسرائيل ، وفي الحفاظ على الوضع الراهن على طول الحدود اللبنانية.  ومع ذلك ، فإن نشاط حزب الله في سوريا يهدف إلى تحويل الوضع الراهن لصالح المنظمة ، والعقيدة غير كافية لمنع إسرائيل من العمل للحفاظ على هذا الوضع الراهن.

لا يريد أي من الطرفين التصعيد.  لإسرائيل مصلحة استراتيجية وقيمة في الحفاظ على الوضع السلمي على طول الحدود وفي جميع أنحاء أراضيها.  إن تهديدها بالتصعيد في مواجهة استفزازات حزب الله هو شكل كلاسيكي من أشكال الردع – حيث يهدد باتخاذ إجراء غير مرغوب فيه كملاذ أخير انتقاما من انتهاك شروط علاقة الردع.

إن خوف حزب الله من التصعيد هو نتيجة لدونيته العسكرية – بعبارة أخرى ، سوف يتصاعد إذا استطاع.  في حين أنها قد تكون قادرة على تركيز قوة كافية في منطقة محدودة لفترة محدودة لشن هجوم ضد جيش الدفاع الإسرائيلي ، إلا أنها ليست في وضع يمكنها من الصمود أمام هجوم إسرائيلي واسع النطاق.  ومن ثم ، فقد حصر حزب الله عملياته على طول الحدود في الحد الأدنى من هجمات القوة ضد الأهداف العسكرية للجيش الإسرائيلي.  وقد تضافرت الاستخبارات الإسرائيلية المتميزة ، واتخاذ القرارات القيادية المختصة ، والتنفيذ الميداني الفعال من قبل قوات جيش الدفاع الإسرائيلي لجعل هذه الهجمات فشلاً ذريعًا.

وللمفارقة ، حقيقة أن أيا من الطرفين لا يريد التصعيد يضمن عمليا استمرار هذا الوضع.  إن استخدام حزب الله للقوة الدنيا ، وبالتالي غير الكافية ، يزيد من احتمال استمرار فشل عملياته.  إن إحجام إسرائيل عن استخدام القوة الثقيلة أو ملاحقة المهاجمين في لبنان ، مع منع التصعيد ، فسره حزب الله على أنه ضعف ، مما شجع على محاولات إضافية.  بالإضافة إلى ذلك ، من خلال عدم فرض تكلفة أعلى على حزب الله من تكلفة حقيقة الفشل غير المكلفة نسبيًا ، لا تضيف إسرائيل علاوة ردع عقابية على نجاحاتها في ساحة المعركة.

أدى تزايد الإشارات إلى أن حزب الله على الأقل بشكل سلبي إن لم يكن مسؤولاً بشكل فعال عن انفجار ميناء بيروت إلى تآكل الدعم الشعبي للتنظيم وأدى إلى دعواته لإزالة ذخائره من المناطق المأهولة بالسكان.  وهذا يزيد من أهمية أن يحقق حزب الله نجاحًا عسكريًا ملحوظًا ضد إسرائيل حتى يتمكن من صرف الانتباه عن النقد والاحتفاظ بأولويته الوطنية.

حزب الله ، لا سيما في أعقاب مأساة بيروت ، بحاجة ماسة إلى إظهار النجاح في مهمته المركزية المعلنة في مواجهة إسرائيل.  في حين أنها ستحاول على الأرجح العمل ضمن معايير القواعد الاستراتيجية وقواعد الردع التي وضعها كلا الجانبين ، في محاولة لإلحاق ضرر رمزي أكثر من كونه حقيقيًا ، فإن الفشل بالتأكيد سيزيد من الرهان ويزيد من احتمال التصعيد.  من الأفضل أن يستمر الجيش الإسرائيلي في الحفاظ على مستوى عالٍ من التأهب على طول الحدود الشمالية في المستقبل المنظور.

* الرائد (احتياط) إليوت تشودوف محلل استراتيجي ومدير تنفيذي لشركة إسرائيل للحلول الاستراتيجية.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى