ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور جيمس إم دورسي – الخلاف الباكستاني السعودي : ضرب المملكة حيث يؤلمها

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور جيمس إم دورسي *9/9/2020

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1737 ، 9 سبتمبر 2020

الخلاف بين باكستان والمملكة العربية السعودية يلقي بظهور شقوق عميقة في العالم الإسلامي    في راحة حادة.  إلى جانب إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة وصراعات لا تعد ولا تحصى في الشرق الأوسط ، يطرح النزاع تحديات خطيرة لسعي المملكة العربية السعودية إلى قيادة جيوسياسية ودينية للعالم الإسلامي.

أثار وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي عش الدبابير الإقليمية من خلال تحدي القيادة السعودية للعالم الإسلامي.

واشتكى قريشي من عدم وجود دعم في نزاعها مع الهند بشأن كشمير من منظمة التعاون الإسلامي التي تهيمن عليها السعودية ، والتي تضم 57 دولة ذات أغلبية مسلمة ، واقترح أن بلاده ستسعى لحشد الدعم خارج مملكة المملكة.

وبقيامه بذلك ، كان يضرب المملكة العربية السعودية حيث يكون ذلك مؤلمًا للغاية وفي لحظة حساسة بشكل خاص في سعي المملكة للهيمنة الدينية والإقليمية.

تسعى المملكة العربية السعودية ، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ، إلى مواجهة مساعي الهيمنة التركية والإيرانية.

ألقى قريش تحدّيته بعد ثمانية أشهر من انسحاب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان تحت ضغط سعودي من المشاركة في قمة إسلامية في كوالالمبور عقدها خصوم المملكة ، بما في ذلك قطر وتركيا وإيران.

ومما زاد الطين بلة ، تطور الخلاف الباكستاني السعودي حيث كانت المملكة تتعرض لضغوط لاتباع الإمارات العربية المتحدة في الاعتراف بإسرائيل وإقامة علاقات دبلوماسية مع الدولة اليهودية.

أصر صهر الرئيس دونالد ج.ترامب ، جي آريد كوشنر ، الذي أدار الخطوة الإماراتية الإسرائيلية ، بعد فترة وجيزة من الإعلان على أنه “من المحتم أن تكون العلاقات بين السعودية وإسرائيل طبيعية تمامًا”.

قد لا تكون الاتفاقية الإماراتية الإسرائيلية قد أبعدت خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن بسط السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية تمامًا عن الطاولة ، لكنها يمكن أن تفعل ذلك بحكم الأمر الواقع .

وأصر نتنياهو على أن خططه ، التي تم تعليقها كجزء من صفقة إسرائيل مع الإمارات ، لن تُنفذ إلا بموافقة أمريكية.  من المرجح أن يؤدي تهديد الإمارات بقطع العلاقات الدبلوماسية إذا ما مضت إسرائيل إلى الأمام إلى منع الولايات المتحدة من إعطاء الضوء الأخضر.

ومع ذلك ، من المؤكد أن المملكة العربية السعودية تريد إنهاء قانونيًا وليس فعليًا لأي احتمال للسيادة – وهو مطلب أساسي لإعادة مشاركة الفلسطينيين في الجهود المبذولة لإنهاء الصراع مع إسرائيل.

في مفارقة من المفارقة ، احتفلت صحيفة عرب نيوز ، الصحيفة الإنجليزية الأولى في المملكة ، هذا الأسبوع بمحمد أسد ، اليهودي الذي اعتنق الإسلام ، باعتباره “الرائد في إقامة علاقات ودية بين باكستان والمملكة العربية السعودية”.

من الواضح أن تصورات تلك العلاقة قد تغيرت بمرور الوقت.

“النخب الباكستانية لديها عادة سيئة في أخذ الدعم السعودي كأمر مسلم به بالنظر إلى ما فعلته السعودية لباكستان على مدى عقود.  حسنًا ، انتهى الحفل ، وتحتاج باكستان لتقديم قيمة لهذه العلاقة.  لم يعد غداء مجانيًا أو شارعًا باتجاه واحد “، هكذا غرد علي الشهابي ، وهو مصرفي ومحلل سابق يردد كثيرًا وجهة نظر المملكة.

إن السير على خطى الإمارات العربية المتحدة دون حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يدعمه الفلسطينيون يمكن أن يضاعف من التحدي الذي يواجه القيادة السعودية من قبل المشتتات الإقليمية.

تخشى المملكة العربية السعودية من أن أي تحد لقيادتها يمكن أن يغذي مطالب المملكة بالتوقيع على وصاية مكة والمدينة إلى هيئة إسلامية شاملة.

الوصاية وصورة المملكة العربية السعودية كقائد للعالم الإسلامي هو ما أقنع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (MBS) بالتواصل مع إسرائيل في المقام الأول – لاستخدام ذلك في المقام الأول بالإضافة إلى احتضانه للحوار مع الجماعات اليهودية والمسيحية لتعزيز صورته المشوهة في واشنطن والعواصم الغربية الأخرى.

من المرجح أن يقنع إصرار الباكستان في تحدي المملكة الإمارات العربية المتحدة بالمجيء لمساعدة المملكة العربية السعودية من خلال زيادة الضغط على الدولة الواقعة في جنوب آسيا.  مثل المملكة ، كانت الإمارات العربية المتحدة سريعة في المساعدة في تخفيف الأزمة المالية في باكستان بعد فترة وجيزة من فوز خان في الانتخابات عام 2018

لن يكون رد فعل الإمارات العربية المتحدة مدفوعًا بالتضامن مع الرياض بل سيكون مدفوعًا بدرجة أكبر بتنافس القوة الناعمة الجيوسياسية والدينية مع تركيا وإيران ، وهما دولتان ردتا بشدة على اعتراف الإمارات بإسرائيل.

جاء الانتقاد في الوقت الذي شجع فيه مؤيدو الخطوة الجمهور الإماراتي على إبلاغ النقاد إلى مكتب المدعي العام.

“إذا رأيت أي شخص (داخل الإمارات العربية المتحدة ، مواطنين أو وافدين) ينتهك اللوائح الأخلاقية الإماراتية مثل الترويج لمعاداة # معاداة أو عدم احترام قرارات الإمارات أو قيادتها على وسائل التواصل الاجتماعي – أبلغ مكتب النائب العام عبر التطبيق الرسمي لـUAE_PP” ، غرد إماراتي رجل الأعمال حسن سجواني.  (تم حذف التغريدة منذ ذلك الحين).

من المرجح أن يرى الأمير محمد تحدي قريشي على أنه محاولة لاستغلال الحساسيات السعودية المحلية.  على الرغم من كل جهوده لتحويل إضفاء الشرعية على الأسرة الحاكمة من التأييد الديني إلى التأييد القومي ، إلا أنه لا يزال يشعر أنه بحاجة إلى دعم رجال الدين لأفعاله المثيرة للجدل في بعض الأحيان.

اتهم سعد الجابري ، وهو عميل سابق في المخابرات السعودية فر إلى كندا ، في دعوى قضائية أخيرة في محكمة واشنطن بأن محمد بن سلمان سعى لإصدار فتوى أو حكم إسلامي يبرر اغتياله من قبل فرقة ضمت عملاء يشتبه في قتلهم الصحفي جمال خاشقجي في اسطنبول عام 2018. .

ونفت المملكة العربية السعودية المزاعم ، مشيرة إلى أن الجابري فر من المملكة لتجنب مزاعم الفساد.

ويعتقد محللون أن الجابري كان يشير إلى رأي صدر قبل أسابيع من مقتل خاشقجي على يد صالح فوزان ، أحد أبرز علماء المملكة السلفيين المعروف بآرائه المناهضة للشيعة.  ويُزعم أن الفتوى بررت قتل من عصوا الحاكم السعودي دون ذكر الجابري.

إن المقاومة الدينية الخفية لتعامل الحكومة مع جائحة الفيروس التاجي تسلط الضوء على حساسية استجواب قريشي للقيادة الدينية في المملكة العربية السعودية.

قامت الحكومة بقمع الشخصيات الدينية التي فشلت في اتباع خط الدعم الديني الشامل لجهودها لمكافحة الوباء.

ورد أن السلطات اعتقلت في مارس / آذار الشيخ عبد الله سعد ، الباحث الإسلامي ، بعد أن نشر مقطعًا صوتيًا على الإنترنت ينتقد الحكومة لمنعها صلاة الجمعة.  جادل سعد بأن المصلين يجب أن يكونوا قادرين على طلب الرحمة من الله.

تم إطلاق النار على إمام في مكة في نفس الوقت تقريبًا بعد أن أعرب عن قلقه من انتشار الفيروس في السجون السعودية.

يُعتقد أن سعد والإمام المفصول يعكسان مشاعر أوسع في المؤسسة الدينية في المملكة العربية السعودية والتي تم إخضاعها إلى حد كبير للرضوخ والخضوع.

أفاد الباحثان جينيفيف عبده ونورهان النهلة أن مجلس كبار رجال الدين في المملكة قد صاغ في البداية فتوى تصف إغلاق المساجد بأنه انتهاك للمبادئ الإسلامية.  قالوا إن ضغوط الحكومة أقنعت المجلس بعدم إصدار الرأي.

من خلال استهداف واحدة من أعظم حساسيات ولي العهد السعودي ، كان قريشي يأمل في إقناعه بأن دعم باكستان هو في مصلحة المملكة.

قد لا يفي تحدي قريشي بالخدعة ، لكنه جذب انتباه محمد بن سلمان.

وفي الآونة الأخيرة ، أرسل ولي العهد السعودي طائرة إلى باكستان لنقل مولانا طاهر أشرفي وعائلته لزيارة المملكة ، وفقًا لمصادر باكستانية مطلعة.

رتب أشرفي ، وهو رجل دين باكستاني بارز له علاقات وثيقة مع المملكة ، رحلة إلى المملكة من قبل الجنرال قمر جاويد باجوا ، القائد العسكري الباكستاني القوي.

يمكن التعبير عن مقياس نجاح الجنرال باجوا بالدولار والسنتات وليس في بيان رسمي.  وانتظرت باكستان التي تعاني ضائقة مالية حتى الآن دون جدوى ردا على طلب تأجيل مدفوعات واردات النفط السعودية.

* الدكتور جيمس إم دورسي ، زميل أول غير مقيم في مركز بيسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى