ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم هارفي جاسكل – معضلة إسرائيل في الحرب الباردة الجديدة

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية –   بقلم هارفي جاسكل *– 16/8/2020

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1،693 ، 16 أغسطس 2020

ستقع إسرائيل في مواجهة معضلة بينما تبرز الصين نفسها تجارياً وسياسياً وعسكرياً في الشرق الأوسط.  ستجبر الحرب الباردة الجديدة المدفوعة تجارياً بين الولايات المتحدة وبكين إسرائيل على اتخاذ خيارات صعبة فيما يتعلق بمصالحها الاقتصادية والاستراتيجية.

تختلف الحرب الباردة الجديدة عن تلك التي انتهت في عام 1989 من حيث أنها ليست معركة أيديولوجية بين القوى العظمى.  إنه صراع مصالح قائم على التجارة يتم لعبه في بيئة دولية أكثر تعقيدًا وعولمة.  ومن بين اللاعبين الجدد في الكتلة الهند وتركيا وإيران.  لدى إسرائيل علاقات مع كل من أبطال هذه الحرب الباردة الجديدة – الصين والولايات المتحدة – مما قد يؤدي إلى خيارات صعبة بالنسبة للقدس.

لقد حولت الولايات المتحدة ، حليف إسرائيل وداعمها منذ فترة طويلة ، في عهد الرئيسين أوباما وترامب تركيزها بعيدًا عن الشرق الأوسط باتجاه المحيط الهادئ ، وخاصة الصين.  لقد خفضت وجودها المادي في العراق وسوريا وتركت ، إن لم يكن فراغًا في السلطة ، ثغرة على الأقل.  وبذلك ، فتحت الباب أمام هدف تعديلها الاستراتيجي – الصين – لملء تلك الفجوة.

الآن بعد أن أصبحت الولايات المتحدة مكتفية ذاتيا من الطاقة ، تضاءل اعتمادها على الخليج.  المستهلكون الرئيسيون لموارد الطاقة في إيران ودول الخليج العربي هم الآن الشرق الأقصى.  الصين هي وجهة أكثر من 40٪ من صادرات النفط الخليجية (لا تشمل إيران).

أظهرت بكين قوتها في الطرق البحرية المؤدية من الخليج ، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بشدة.  وقد أنشأت ميناء ومنشآت بحرية في جوادر في باكستان وجيبوتي على القرن الأفريقي ، مما يجعلها على مسافة قريبة من مضيق هرمز عند مصب الخليج.

تلتزم الصين ، التي تزداد قوتها اقتصاديًا وعسكريًا ، التزامًا عميقًا بمبادرة الحزام والطريق (BRI) ، والتي تهدف إلى منحها وصولاً براً وبحراً إلى الأسواق في أوروبا وآسيا الوسطى.  يقع الطريق بشكل أو بآخر على طول طريق الحرير القديم.  تتمتع الصين وإيران بعلاقات اقتصادية وعسكرية وثيقة بشكل متزايد ، وتستعدان للدخول في اتفاقية اقتصادية وأمنية رئيسية ، وهي تطورات تثير قلق إسرائيل بشكل طبيعي.

عندما تنتهي الحرب الأهلية السورية في النهاية ، ستحتاج سوريا إلى إعادة البناء.  لا تمتلك إيران وروسيا ، داعموها السياسيون والعسكريون ، الموارد الاقتصادية لهذا المشروع الواسع.  تمتلك بكين الموارد ، وتبحث عن الموانئ والمنشآت البحرية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​بالإضافة إلى طرق العبور المحتملة عبر إيران وسوريا.  وبالتالي فإن الصين هي المستفيد الأكثر ترجيحًا من الجزء الأكبر من مشاريع إعادة الإعمار السورية.

سيطرت الصين على محطة رئيسية في ميناء أمبارلي في تركيا ، وهي دولة أكثر عدائية للغرب وإسرائيل وتسعى إلى تعظيم نفوذها ونفوذها في البحر الأبيض المتوسط ​​(من خلال ، على سبيل المثال ، مشاركتها في ليبيا و أبرمت مؤخرًا اتفاقية الحدود البحرية مع ذلك البلد).

إسرائيل ، قطعة أرض صغيرة على شواطئ شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، تجد نفسها في شبكة معقدة بشكل متزايد من المصالح المتنافسة.

تتمتع القدس بعلاقة تجارية مزدهرة مع بكين بقيمة ثنائية في عام 2018 بلغت 14 مليار دولار.  بشكل عام ، توفر إسرائيل التكنولوجيا (بما في ذلك البحث والتطوير لشركة Huawei ، والتي قد تكون في حد ذاتها مثيرة للجدل) ؛  الخبرة المالية والتقنية ؛  والأجهزة والمكونات العسكرية.  توفر الصين بدورها رأس المال والعمالة لمشاريع البنية التحتية بما في ذلك مرافق الموانئ في حيفا وأشدود ، والمنتجات المصنعة ، والسلع الاستهلاكية.  حاليًا ، ثاني أكبر شريك تجاري لإسرائيل ، يمكن أن تصبح الصين أكبر سوق تصدير لإسرائيل خلال العام المقبل أو نحو ذلك.

على الجانب الآخر من الميزانية العمومية ، مع ذلك ، فإن أهمية السوق الإسرائيلية بالنسبة للصين صغيرة ، على الرغم من أن الوصول إلى التكنولوجيا العالية في إسرائيل له قيمة ما.  إذا تمكنت بكين من تأمين الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في أي مكان آخر ، فسوف تتضاءل الفائدة الاستراتيجية لإسرائيل بالنسبة للصين.

مع احتدام الحرب الباردة وتصبح الصين جزءًا لا يتجزأ ، اقتصاديًا وعسكريًا ، في دول المنطقة المعادية لإسرائيل ، وإذا خضعت إسرائيل للضغط الأمريكي لتقييد تصدير ونقل التكنولوجيا العسكرية وذات الاستخدام المزدوج إلى الصين (كما سيحدث بشكل حتمي تقريبًا) ، قد تواجه عقوبات أو انتقامًا صينيًا.

يحتاج المرء فقط إلى إلقاء نظرة على رد الفعل الصيني على إصرار أستراليا على إجراء تحقيق في سلوك الصين بشأن COVID-19 والتهديدات التي أطلقها سفيرها في لندن بعد استبعاد Huawei من شبكة 5G في المملكة المتحدة لمعرفة استعداد الصين لممارسة الضغط.

من المرجح أن تواجه إسرائيل خيارات صعبة في الأشهر والسنوات المقبلة.  في حين أنه من غير المعقول تقريبًا أن تنحرف بعيدًا عن الولايات المتحدة ونحو الصين ، إلا أنها تظل خيارًا.

قد تجعل إدارة أمريكية أقل حميدة مثل هذا الخيار أكثر جاذبية ، ولكن يجب التعامل معها بحذر شديد.  لدى جيران إسرائيل الكثير من الحلي المغرية التي يقدمونها لبكين أكثر من إسرائيل.  يجب على القدس أن تفكر ملياً قبل أن تعرض علاقتها بالولايات المتحدة للخطر.

* هارفي جاسكل حاصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من قسم دراسات الحرب ، كينجز كوليدج ، لندن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى