ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – براق بكديل – الخلط بين تركيا : غربا هو مرة أخرى؟

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية –  براق بكديل  *- 30/7/2020

ورقة مناظير مركز BESA رقم 1،668 ، 30 يوليو 2020

تركيا ، التي وصفت تجار البصل بالإرهاب ، تلوم الأكراد على الاضطراب في أمريكا ، وتشجع وكالة المخابرات الخاصة بها على قتل الصحفيين الأتراك في الخارج الذين ينتقدون النظام ، لا تتوقف عن الذهول.  يكشف الاستطلاع الأخير أن الأتراك يعتبرون أمريكا أكبر تهديد لتركيا وثاني أفضل خيار كشريك في السياسة الخارجية.

في عام 2018 ، بدأت الشرطة التركية في مداهمة تجار الجملة للبصل للاشتباه في أنهم كانوا يرفعون أسعار البصل بشكل مصطنع ويحاولون “الإطاحة بشكل غير قانوني” بحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان.  تضمنت العناوين الموالية للحكومة “الشرطة تجد البصل في مخزن البصل” ، والذي سيكون عنوانًا رئيسيًا في البصل في أمريكا .  في نفس الوقت تقريبًا ، ادعى أردوغان أن الولايات المتحدة كانت تتآمر لإلحاق الضرر اقتصاديًا بتركيا تمامًا مثلما وقعت حكومته صفقة مع مستشار الإدارة الأمريكي ماكينزي لمساعدة أنقرة في تنفيذ برنامج اقتصادي جديد متوسط ​​المدى.

بالعودة إلى عام 2014 ، تسبب الرئيس في الضحك بصوت عال عندما ادعى أن البحارة المسلمين وصلوا إلى القارة الأمريكية عام 1178 (314 سنة قبل كولومبوس) وأن كولومبوس قال في مذكراته إنه رأى مسجدًا على قمة تلة على ساحل كوبا.  لم يتغير الكثير منذ ذلك الحين.  في يونيو 2020 ، زعمت صباح ، وهي صحيفة يومية مؤيدة بشدة لأردوغان ، أن موقعًا قديمًا في ثيسالونيكي ، اليونان ، بني قبل 300 سنة ، كان مسجدًا.

أصبح أحد نواب أردوغان ، علي إحسان يافوز ، نكتة العام بعد أن فشل هو ومسؤولو الحزب في إثبات مزاعمهم بتزوير الانتخابات عندما فقدوا اسطنبول لمرشح معارض في عام 2019. “حتى لو لم يحدث شيء [غير قانوني]” ، قال قال ، “حدث شيء”.

قبل الجولة نفسها من الانتخابات البلدية في مارس 2019 ، قال رئيس بلدية من حزب أردوغان: “إذا خسرنا Esenyurt [انتخابات المقاطعة] فسوف نخسر الإسلام.  سنخسر مكة والقدس “.

عندما اعترض أردوغان على مشروع قانون أجل تأجيل تركيب الفلاتر في محطات الطاقة الحرارية ، كانت العناوين تقول: “الرئيس أردوغان يستخدم حق النقض ضد رئيس حزب أردوغان لمشروع قانون أردوغان”.  وكان أردوغان قد اقترح مشروع القانون الذي اعترض عليه أردوغان.

في مايو من هذا العام ، احتجزت السلطات التركية سائحًا إيرانيًا لتعليق منشفة مزينة بجاك الاتحاد البريطاني من مبنى خلال عطلة عامة.  اشتكى السكان المحليون من أن عرض المنشفة كان عمل استفزازي.  طبقاً للمتهم ، كان ببساطة يجفف منشفة مبللة.

قرر عمدة من حزب العدالة والتنمية في أردوغان إقامة تمثال في مدينته للزعيم العثماني إرتويرول غازي في القرن الثالث عشر.  لسوء الحظ ، ظهر التمثال ليبدو ليس مثل السلطان العثماني ، ولكن مثل الممثل الذي لعبه في المسلسل التلفزيوني “قيامة ارطغرل” الذي بثته إذاعة الدولة.

في محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، أخبره أردوغان أن الأكراد هم العقل المدبر للاضطراب السياسي المستمر في أمريكا.  هذه نظرية أكثر واقعية من تلك التي اقترحها مرة واحدة كبير مستشاري أردوغان ، Yi Bulit Bulut ، الذي ادعى أن الاحتجاجات المناهضة للحكومة في عام 2013 كانت نتيجة هجوم تقني من قبل قوى الظلام.

هناك جانب أقبح بكثير من الهراء التركي.  في يونيو / حزيران ، دعا معلقون على قناة تلفزيونية مؤيدة لأردوغان جهاز المخابرات التركي لاغتيال الصحفيين الأتراك المقيمين في الخارج.  “لا حاجة للضرب حول الأدغال بعد الآن.  المكان الذي يعيشون فيه معروف … دعونا نرى ما سيحدث إذا تم إبادة العديد منهم.  قال المعلق جيم كوسوك ، مع إشارة خاصة إلى الصحافي التركي عبد الله بوزكورت ، مدير نورديك مونيتور وزميل في منتدى الشرق الأوسط: ” كم سيكون الأمر مرعباً إذا وضعت رصاصة على رؤوس بعض الصحفيين؟”.

قد لا يكون من المستغرب أنه مع كل هذا الجنون الذي يدور حولهم ، فإن الأتراك مرتبكون بشأن كيفية إدارة السياسة الخارجية لبلدهم.

وجد استطلاع أجرته جامعة قادر هاس في اسطنبول أن العقلية التركية حول هويتهم الوطنية تنقسم إلى الثلثين المتساويين تقريبًا: تركيا بلد إسلامي ، وهي دولة أوروبية ، وهي فريدة من نوعها.  وشكل الأتراك الذين يرون بلادهم كأمة إسلامية 56.3٪ في 2018 و 32.9٪ في 2019 و 22.4٪ في 2020 ، وهو انخفاض حاد بنحو 34 نقطة مئوية في غضون عامين فقط.  في عام 2020 ، قال 21.5٪ أن تركيا دولة أوروبية و 27.4٪ قالوا أنها كانت فريدة من نوعها ، ولا صلة لها بأي هوية أخرى.

بغض النظر عن إدراكهم لهويتهم ، يؤيد 51.5٪ من الأتراك عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي و 55.2٪ يعتقدون أن عضوية تركيا في الناتو يجب أن تستمر.  تماشيا مع هذا التفكير ، انخفضت نسبة الأتراك الذين يرون روسيا كشريك استراتيجي من 55.8٪ في عام 2019 إلى 37٪.

تبدو هذه الأرقام متسقة ، ولكن هناك ارتباك هناك أيضًا.  يعتقد سبعون بالمائة من الأتراك أن أكبر تهديد لبلادهم هو الولايات المتحدة ، بانخفاض عن 81.3٪ في عام 2019. ولكن عندما سئلوا عن أي دولة أو دول يجب على تركيا التعاون في السياسة الخارجية ، قال 27٪ أن الولايات المتحدة ، ثاني أكبر مجموعة بعد ” الدول التركية في آسيا الوسطى “(30.2٪).  بعبارة أخرى ، قالت ثاني أكبر مجموعة من المستطلعين أنهم يعتقدون أن على أنقرة أن تتعاون في السياسة الخارجية مع الدولة التي تشكل أكبر تهديد لتركيا.

يعكس هذا التصور عن الولايات المتحدة مزيجًا تركيًا من الكراهية والبراغماتية: أمريكا هي الشيطان ، لكن لا ينبغي أن نزعج هذا العدو القوي.  إنه زواج بلا حب ، إن لم يكن بغيض.  وبالمثل ، ينظر معظم الأتراك إلى الاتحاد الأوروبي على أنه ناد مسيحي معاد ، لكنهم يدعمون عضوية تركيا من أجل المنفعة الاقتصادية.

* بوراك بكديل كاتب عمود في أنقرة.  يكتب بانتظام لمعهد جاتستون وأخبار الدفاع وهو زميل في منتدى الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى