#ترجمات عبريةشوؤن دولية

الولايات المتحدة : العقد القادم

مركز بيغن السادات للدراسات، د.إيتان غلبواع *– 31/12/2019

ملخص تنفيذي  

مع اقتراب العقد المقبل ، تقف الولايات المتحدة عند مفترق طرق تاريخي فيمايتعلق بالقضايا المحلية والأجنبية. ستحدد الانتخابات الرئاسية وانتخاباتالكونجرس لعام 2020 إلى حد كبير ما إذا كانت الاتجاهات الحاليةللشعوبية والاستقطاب والتحريض في المجتمع الأمريكي والانسحاب منالقيادة الدولية ستستمر أو ستنتهي ؛ ما إذا كانت ظاهرةالترامبيةستستمر أم ستتذكر باعتبارها انحرافًا ؛ ما إذا كانت الفجوات السياسيةوالأيديولوجية بين الديمقراطيين والجمهوريين التي شلت الإدارة ستضيق ؛ وماإذا كانت الطفرة الاقتصادية في السنوات القليلة الماضية ستستمر أمستدخل الولايات المتحدة في حالة ركود. تغيرات ديموغرافية تغير وجه الولاياتالمتحدة ، وخلال العقد سيكون لها تأثير كبير على القضايا السياسيةوالاجتماعية والاقتصادية الرئيسية.

“Trumpism”

الترامبية هي ظاهرة من السلوكيات الرئاسية غير المسبوقة. ترامب هو أقلرئيس رئاسي في التاريخ الحديث. لم يتم كتابة الكثير من الكتب الهامة عنرئيس أمريكي خلال أول سنتين أو ثلاث سنوات من ولايته. لقد تطرقوا إلىشخصيته الإشكالية وعادات العمل التي لا مبالاة بها ، فضلاً عن معاملتهالمتعجرفة للعاملين في البيت الأبيض وفي المؤسسات الرئيسية مثل الكونغرسوالقضاء ووسائل الإعلام. لقد سجل سجلات لإقالة كبار المسؤولين الحكوميين، عادة بسبب عجزهم عن العمل معه أو دعم سياساته. إنه يتخذ القراراتبطريقة مبعثرة وسطحية دون وجود هيئات استشارية مثل مجلس الأمنالقومي ووكالات الاستخبارات. غالبًا ما يستخدم تويتر لنقل الرسائل ، بمافي ذلك القضايا الخارجية والدفاعية الحساسة ، في شكل غير مسبوق منالدبلوماسية عبر الإنترنت. إنه يبالغ إلى حد كبير في إنجازاته ويثير في كثيرمن الأحيان مفهومالأخبار المزيفة“. لقد هاجم وسائل الإعلام بوحشية ،واصفا إياهم بـأعداء الشعب“.

يستفيد ترامب من دائرة محافظة محافظة قوية تصل إلى 40٪ من جمهورالناخبين ، بما في ذلك البيض المحافظين وعمال المصانع والناخبين غيرالمتعلمين والمسيحيين الإنجيليين وسكان المناطق الريفية. خلال فترة ولايته ،بذل جهودًا كبيرة لتنفيذ وعود حملته والحفاظ على قاعدة الدعم هذه.

يزعم الديمقراطيون أن ترامب يشوه مؤسسة الرئاسة وقد ارتكب انتهاكاتللقانون خطيرة بما يكفي لتبرير المساءلة. في كل تاريخ الولايات المتحدة ،كانت هناك قضيتان فقط لمقاضاة الرئيس الحالي. فشل كلاهما لأن الإدانةتتطلب أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخأغلبية لا يملكها الديمقراطيون.

ليس من الواضح ما إذا كانت عملية الإقالة ستؤذي أو تساعد فرص ترامبللفوز بولاية ثانية. ستحدد انتخابات عام 2020 إلى أي مدى تمثل الترامبيةظاهرة عابرة أو اتجاه أعمق في المجتمع الأمريكي. ستكون نتائج الانتخاباتأكثر تبعية إذا كان أي من المرشحين الديمقراطيين أو نائب الرئيس أو كليهمايمثل شخصية تمثل ، مثل السناتور إليزابيث وارين ، الجناح الأكثر راديكاليةفي الحزب الديمقراطي.

الاستقطاب العميق

يتحرك الحزب الديمقراطي يسارًا منذ بداية هذا القرن. تم تعزيز هذا الاتجاهبانتخاب باراك أوباما وإصدار قانون الرعاية بأسعار معقولة ، والذي لميسبق له مثيل في التاريخ الأمريكي. رأى الجمهوريون المحافظون القانونكخطوة أولى نحو تحويل الولايات المتحدة إلى دولة اشتراكية وبذلت جهداًكبيراً لإحباطه. وكان رد الفعل الأكثر شعبية هو تشكيل حركة حزب الشاي ،والتي دفعت الجمهوريين إلى اليمين. في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيينللانتخابات الرئاسية لعام 2016 ، أضعف الاشتراكي المسن بيرني ساندرزوضع مرشح المؤسسة هيلاري كلينتون وتمكن من جذب أعداد كبيرة منالشباب إلى معسكره.

في انتخابات الكونجرس 2018 ، فازت أربع نساء ديمقراطيات شاباتراديكاليات بمقاعد في مجلس النواب: مسلمتان (إلهان عمر من خلفيةصومالية وراشدة طالب من خلفية فلسطينية) ، وألكساندر أوكاسيو كورتيز( من أصل إسباني) (آيانا بريسلي). لقد قاموا بتشكيل نوع من تحالفالأقليات ،الفريق، الذي يتحدى القيادة المعتدلة للحزب في محاولة لدفعهاأكثر نحو اليسار. ينتمي اثنان من المرشحين الديمقراطيين الثلاثة البارزينللترشيح للرئاسة لعام 2020 ، بيرني ساندرز وإليزابيث وارين ، إلى الجناحالراديكالي.

تشهد هذه التطورات على حركة الحزب الديمقراطي باتجاه أقصى اليساروهو تحول لم يحظ في هذه المرحلة بتعاطف الرأي العام.

وقد ساهم هذا التحول اليساري من قبل الديمقراطيين في انجراف اليمين بينالجمهوريين. نظام الحكم الأمريكي مبني على الضوابط والتوازنات والاعتدالوالحل الوسط بين الأحزاب والسلطات. على مدار العقد الماضي ، اختفت هذهالميزات إلى حد كبير ، وظهر استقطاب وعمق وكراهية عميقين في المجتمعالأمريكي لم يشهد مثلهما منذ حرب فيتنام أو حتى ، وفقًا للبعض ، الحربالأهلية. ستشير انتخابات عام 2020 الرئاسية والكونجرسية إلى ما إذا كانهذا الاستقطاب سيستمر وربما يكثف في العقد المقبل أو ما إذا كان سيتمانتخاب القادة الذين سيوقفون ذلك ويعيدون التوازن إلى النظام السياسي.حتى كتابة هذه السطور ، يبدو أن الانتخابات ستعمق الخلافات في المجتمعالأمريكي وستستمر هذه العملية في العقد القادم.

التركيبة السكانية

التغييرات الديموغرافية في الولايات المتحدة ستكتسب قوة خلال العقد المقبل. سيخسر البيض نسبة كبيرة من نصيبهم من السكان ، بينما ستزيد الأقليات، وخاصة الأمريكيين من أصل أسباني (الأمريكيون الذين توجد أصولهم فيبلدان أمريكا اللاتينية) ، من حصتهم.

الجماعات العرقية في السكان الأمريكيين

مجموعات

2010

2020 (تقدير)

2050 (تقدير)

بياض

65.2٪

62٪

47٪

اللاتينيين

16.3٪

18٪

29٪

الأمريكيون الأفارقة

12.6٪

13٪

14٪

الآسيويين

4.8٪

6٪

9٪

المصادر:  مكتب الإحصاء الأمريكي ، مركز بيو للأبحاث ، إدارةالشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة

سوف تنخفض نسب البيض في المجتمع الأمريكي باستمرار. في منتصفالقرن سيظلون أكبر مجموعة سكانية ، لكنهم سيخسرون الأغلبية الحاسمةالتي عرفوها منذ تأسيس الولايات المتحدة ، والتي تشكل حوالي 47٪ فقط. الديموغرافيا من أصل اسباني تنمو الأسرع ، وبحلول عام 2050 لن تكونبعيدة عن مضاعفة قوتها الحالية إلى حوالي 29 ٪ من المجتمع الأمريكي. سوف تنمو حصة الآسيويين أيضًا بشكل كبير لتصل إلى حوالي 9٪. فيبعض الولايات ، مثل كاليفورنياالأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد ، حيثيبلغ عدد سكانها حوالي 40 مليون نسمةيشكل البيض بالفعل أقلية(يمثلون 38 ٪ من سكان كاليفورنيا). يصل أصل اللاتينيين أيضًا إلى 38٪، بينما يشكل الآسيويون 15٪ والأميركيين الأفارقة 6٪.

في العقد المقبل ، سيكون لهذه التغييرات الديموغرافية عواقب بعيدة المدى فيجميع مجالات السياسة والمجتمع والاقتصاد. من خلال بناء التحالفات ،يمكن أن تتولى مجموعات الأقليات السيطرة على السياسة الأمريكية علىالمستوى الوطني وعلى مستوى الولايات.

دعمت الأقليات تقليديًا الحزب الديمقراطي ، الذي كان يهتم باحتياجاتهم. هذا ، مع ذلك ، هو أحد أسباب فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية لعام2016. إنه يمثل أمريكا البيضاء التي تكافح للحفاظ على مكانتها فيالمجتمع الأمريكي. لقد عمل ترامب جاهدة لوقف الهجرة غير الشرعية ، فيالمقام الأول من أمريكا اللاتينية ، واتهم الديمقراطيين بمعارضة أي قيود علىالهجرة وإعاقة بناء الجدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيكلأنهم يريدون تعزيز قاعدتهم السياسية من خلال الهجرة.

الاقتصاد والتمويل

ترامب رجل أعمال ، وله بالنسبة للاقتصاد المزدهر ربما يكون أكثر أهمية منأي قضية أخرى. لقد بذل جهدا كبيرا في تجديد الصناعة الأمريكية ، التيفقدت العديد من المصانع إلى البلدان التي تكون فيها اليد العاملة رخيصة. لقد خاض معارك من أجل تعديل الاتفاقيات التجارية مع الدول التي يعتقدأنها تسببت في أضرار للاقتصاد الأمريكي ، بما في ذلك الصين.

الاقتصاد الأمريكي هو الأكبر في العالم. على الرغم من أن السكان يمثلون5٪ فقط من سكان العالم ، إلا أنهم ينتجون 20٪ من إيرادات العالم. فيالسنوات الأخيرة ، أشارت جميع المؤشرات إلى اقتصاد قوي: بلغ نمو الناتجالقومي الإجمالي 2٪ ، والبطالة في أدنى مستوياتها في 50 عامًا (3.5٪) ،وأسعار الفائدة والتضخم منخفضة ، وأسواق رأس المال سجلت رقما قياسياجديدا. في الوقت نفسه ، بلغ الدين الوطني 20 تريليون دولار لأول مرة فيالتاريخ ، وأدت الحرب التجارية مع الصين إلى تقلبات كبيرة ، لا سيما فيأسواق رأس المال.

التوقعات للسنوات القادمة ليست جيدة. تظهر نتائج الربع الأخير من العقدتباطؤ النمو وتراجع المؤشرات الرئيسية. ومع ذلك ، سيحاول ترامب جاهداًالحفاظ على الاقتصاد المزدهر في عام الانتخابات ، لأنه أقوى ورقة للرئيسالحالي. هذا هو السبب الرئيسي وراء تراجعه عن الحرب التجارية مع الصينوإجراء محادثات للتوصل إلى اتفاقات تفيد الجانبين. في العام الذي تلاالانتخابات ، من المتوقع حدوث تباطؤ ، مع نمو الناتج بأقل من 2 ٪.

إذا فاز ترامب ، فمن المرجح أن يواصل السياسة الحالية. إذا فازالديمقراطيون ، فمن المحتمل أن يحاولوا إجراء تغييرات جوهرية في الميزانيةبما في ذلك زيادة الضرائب ومخصصات كبيرة للرعاية والبيئة والتعليموالصحة. نظرًا لأن الكونغرس هو الذي يوافق على الميزانيات ، فإن قدرةالإدارة على إدارة سياسة اقتصادية تعتمد جزئيًا على من سيطر علىالمجلسين.

العلاقات الخارجية

يُعرف القرن العشرون بالقرن الأمريكي لأنه حول الولايات المتحدة إلى أكبرقوة عظمى وأهمها وأكثرها نفوذاً في العالم. قادت الولايات المتحدة الطريقإلى انتصارات حاسمة في ثلاث حروب: الحربان العالميتان الأولى والثانيةوالحرب الباردة ، التي استمرت طوال النصف الثاني من القرن تقريبًا. ساهمالانسحاب الأمريكي من الشؤون الدولية بين الحربين العالميتين في اندلاعالحرب العالمية الثانية وأثبت مدى أهمية الولايات المتحدة في الحفاظ علىالسلام والأمن في العالم. أصبحشرطي العالم، وهو الدور الذي اضطلعبه على نفسه.

في هذا الصدد ، يتبنى أوباما وترامب وجهة النظر نفسها: أن هذا الدورالعالمي يجب أن ينتهي. بدأ أوباما عملية فك الارتباط ، مفضلاً التعاون معالمنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ، والقوى الأخرى مثل ألمانيا وبريطانياوفرنسا ، والدبلوماسية متعددة الأطراف ، مثل العملية التي أنتجت الاتفاقيةالنووية مع إيران. واصل ترامب هذا الاتجاه ولكن دون اللجوء إلى المنظماتالدولية ، التي اتهمها بالفساد وعدم الكفاءة ومعارضة القيم الأمريكية.

أشار شعار حملة ترامب لعام 2016 “أمريكا أولاًإلى الرغبة في التركيزعلى القضايا المحلية. ما زال من السابق لأوانه القول ما إذا كان النظامالدولي سيتحول إلى إطار متعدد القوى يشمل الولايات المتحدة والصينوروسيا والاتحاد الأوروبي. ولكن يبدو أن الاتجاه الانعزالي الجزئي فيالولايات المتحدة راسخ. إنها تنبع أساسًا من حروب الولايات المتحدة الفاشلةالتي طال أمدها في أفغانستان والعراق ومن العبء الاقتصادي المتمثل فيالعمل كشرطي في العالم.

عارضت الولايات المتحدة دائمًا الانتشار النووي ، خاصةً عندما ستمكنالدكتاتوريات من الحصول على الأسلحة النووية ووسائل إيصالها مثلالصواريخ العابرة للقارات ، ومع ذلك لم ينجح أوباما ولا من سبقوه في وقفبناء البنية التحتية النووية لكوريا الشمالية. اعتقد أوباما أنه يمكن أن يوقفسباق إيران عن القنبلة باتفاق دولي.

التقى ترامب مع حاكم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ثلاث مرات ووعدهبتقديم مساعدة اقتصادية كبيرة مقابل تفكيك ترسانته النووية. لقد أوقف كيمبالفعل التجارب على الصواريخ العابرة للقارات ، لكن على الرغم منالتصريحات المتفائلة لم يتم إعدادها لنزع السلاح.

وصف ترامب الاتفاق النووي مع إيران بأنه الأسوأ في التاريخ الأمريكي ،وسحب الولايات المتحدة منه ، وفرض عقوبات شديدة على إيران. جددت إيرانبدورها نشاطها النووي ، الذي لا يمكن أن يكون نتاجه إلا قنابل نووية. بعدأن أعلن كل من أوباما وترامب أنهما لن يسمحا لإيران بأن تصبح نووية ،فإن هذه القضية ستحتل الولايات المتحدة في العقد القادم.

العلاقات مع إسرائيل

وصف بنيامين نتنياهو ترامب بأنه أفضل صديق لإسرائيل على الإطلاق فيالبيت الأبيض. لقد اتخذ الرئيس بالفعل قرارات تاريخية بشأن قضايا مهمةلإسرائيل ، مثل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ، والاعترافبالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان ، مؤكدًا أن المستوطنات لا تنتهكبالضرورة القانون الدولي ، والانسحاب من الاتفاقية النووية مع إسرائيل. إيران ، وفرض عقوبات قاسية على إيران. كما ناضل ترامب بقوة في الأممالمتحدة ضد القرارات أحادية الجانب المعادية لإسرائيل ، واتهم الفلسطينيينبالفشل في المشاركة في مفاوضات السلام ، ووقف تمويل السلطةالفلسطينية والأونروا ، وأغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. لقد صاغ تسوية سلمية إسرائيلية فلسطينية أطلق عليهاصفقة القرن، رغمأنه لم يكشف عن دوره الاقتصادي حتى الآن.

من ناحية أخرى ، انسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا والتخلي عنالمقاتلين الأكراد ، وعدم وجود أي رد فعل على إسقاط طائرة أمريكية بدونطيار من قبل إيران أو للهجوم على المنشآت النفطية السعودية ، والجهد للقاءمع الرئيس روحاني بأي ثمن تقريبًا ، أثار القلق بشأن استقرار سياسةترامب في الشرق الأوسط.

انحراف الديمقراطيين نحو اليسار إلى جانب علاقات نتنياهو الأوثق معترامب ، وعزز الجمهوريون العزلة بين إسرائيل والديمقراطيين وبين إسرائيلواليهود الأمريكيين ، ومعظمهم يدعمون الديمقراطيين. أعلن المرشحون للرئاسةفي الجناح المتطرف أنهم قد يستخدمون المساعدات لإسرائيل للضغط علىالقدس لتغيير سياستها في المناطق وتجاه الفلسطينيين. إذا تم انتخابالمرشح الديمقراطي رئيسًا وسيطر الديمقراطيون على الكونجرس في حين لمتتغير الحكومة في إسرائيل ، فمن المرجح أن تصبح الإدارة الأمريكيةالجديدة متشددة تجاه إسرائيل وتعود إلى الأنماط التي كانت سائدة في فترةأوباما. لأن التغييرات الديموغرافية من المحتمل أن تعمل لصالح الديمقراطيين، فإن أي حكومة جديدة في إسرائيل سوف تضطر إلى إعادة تأهيل العلاقاتمعهم ومع اليهود الأمريكيين أيضًا.

*نُشر هذا المقال لأول مرة باللغة العبرية على Ynet في 21 ديسمبر 2019.

* البروفيسور إيتان غلبواع هو زميل أقدم في مركز USC للدبلوماسيةالعامة في لوس أنجلوس ، وزميل باحث أقدم في مركز BESA للدراساتالاستراتيجية بجامعة بار إيلان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى