ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات – زيارة ملك الأردن المرتقبة إلى واشنطن، التداعيات على القدس

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم  الدكتور جيمس إم دورسي * – 18/7/2021

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 2098 ، 18 يوليو ، 2021

الملخص التنفيذي : 

سيزور الملك عبد الله الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض في 19 تموز / يوليو. ومن خلال منح العاهل الأردني شرف كونه أول زعيم عربي يزور الرئيس الجديد ، فإن الإدارة الأمريكية تضع الريح في أشرعة الأردن في سعيها لدرء المزاعم السعودية بشأن الوصاية على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

قد لا يكون لدى الرئيس جو بايدن رغبة كبيرة في صنع السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ، ولكن يبدو أنه مصمم على منع بعض الأطراف الثالثة من استغلال المأزق الإقليمي لصالحها. يبدو أن هذه إحدى الرسائل الواردة في واشنطن التي تؤكد أن  العاهل الأردني الملك عبد الله سيكون أول زعيم عربي يزور البيت الأبيض  منذ تولى بايدن منصبه.

تكتسب هذه الرسالة أهمية إضافية في ضوء فتح إجراءات المحاكمة في عمان مؤخرًا ضد اثنين من كبار الأردنيين المتهمين بالتحريض على الفتنة والتآمر مع ولي العهد السابق الأمير حمزة بن حسين ، الأخ غير الشقيق لعبد الله ، لزعزعة استقرار النظام الملكي. تتعزز أهمية الرسالة في وقت تتنافس فيه العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة على  القوة الناعمة الدينية  في العالم الإسلامي.

المؤامرة المزعومة للأمير حمزة ، جنبًا إلى جنب مع الجهود السعودية لحماية أحد المتهمين ، بسام عوض الله ، أعادت تركيز الانتباه على جهد سعودي منخفض المستوى طويل الأمد لإدراج المملكة في إدارة الحرم القدسي في القدس (المعروف للمسلمين باسم الحرم الشريف) وهو ثالث أقدس المواقع في الإسلام.

عوض الله ، المقرب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، هو رئيس ديوان سابق للملك عبد الله وشغل أيضًا منصب وزير المالية الأردني.

جبل الهيكل ، أقدس موقع في اليهودية ، هو أيضًا موطن للمسجد الأقصى وقبة الصخرة. وفقًا للمعتقد اليهودي ، فإن جبل الهيكل هو المكان الذي يتجلى فيه حضور الله بشكل كامل. لهذا السبب ، يتجه اليهود في جميع أنحاء العالم في اتجاه الحرم القدسي أثناء الصلاة.

من وجهة نظر الأردن والمملكة العربية السعودية وغيرهما من الأطراف الإسلامية المهتمة ، فإن القدس هي جوهرة التاج في ما يرقى إلى معركة روح الإسلام. خلال معظم القرن الماضي ، كانت إدارة الأماكن المقدسة الإسلامية في القدس منوطة بمنحة تسيطر عليها الحكومة الأردنية.
تستند المملكة العربية السعودية في مطالبتها بقيادة العالم الإسلامي إلى وصايتها على أقدس مدينتين في الإسلام ، مكة والمدينة. الادعاء السعودي ، في الوقت الذي تتنافس فيه على القوة الدينية الناعمة ، سوف يتعزز بشكل كبير من خلال المشاركة في إدارة الحرم القدسي الشريف.

إن الرهانات في النضال من أجل السيطرة على الأماكن الإسلامية المقدسة في مواقع القدس عالية. بالنسبة للعائلة السعودية الحاكمة في الرياض ، يتعلق الأمر بتعزيز مطالبتها الدينية بقيادة العالم الإسلامي. بالنسبة للأردن وملوكه الهاشميون ، الذين ، على عكس آل سعود ، يعود أصلهم إلى النبي محمد ، فإن هذا يتعلق بأكثر من مجرد سلطة دينية. نظرًا لأن الفلسطينيين يمثلون أكثر من 40٪ من سكان الأردن ، فإن الحفاظ على الوضع الراهن في القدس – والذي يتوقعه معظم الفلسطينيين أن تكون عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية – هو المفتاح لضمان بقاء النظام.

وعلى الرغم من عدم توجيه الاتهام إليه ،  فقد ظل الأمير حمزة قيد الإقامة الجبرية منذ أبريل / نيسان . في ذلك الشهر ، اعتقل عوض الله والمتهم الثاني ، شريف حسن بن زيد ، رجل الأعمال وابن عم الملك عبد الله.

أثارت الرياض الشكوك في وجود  علاقة سعودية بالمؤامرة من  خلال بذل جهود متضافرة عندما تم الكشف عن المؤامرة لأول مرة لإقناع الملك عبد الله بالسماح لعوض الله ، وهو أردني وأمريكي وسعودي ، بالذهاب إلى المنفى في المملكة. أرسلت المملكة العربية السعودية وزيرها ، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ، ورئيس المخابرات خالد بن علي الحميدان ، ومسؤول كبير في مكتب الأمير محمد إلى الأردن ، على ما يبدو لغرض مرافقة عوض الله خارج الأردن وإلى المملكة.

رفض الأردن طلب المملكة بالإفراج عن عوض الله في الحجز السعودي ، وهي الخطوة التي أيدها الرئيس بايدن ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز.

ونفت الرياض رغبتها في نفي عوض الله في المملكة. يزعم المسؤولون السعوديون أن زيارات كبار المسؤولين إلى الأردن كانت تهدف إلى التعبير عن دعمهم للعاهل الأردني.

نفى علي الشهابي ، محلل الشرق الأوسط الذي غالبًا ما يعكس المواقف السعودية ، نفيًا قاطعًا لأي ارتباط سعودي بالمؤامرة الأردنية: “الزاوية السعودية الوحيدة هي عوض الله الذي يحمل أيضًا الجنسية السعودية ولا يحظى بشعبية كبيرة في الأردن. ورد في التسريبات أنه طلب من حمزة الحصول على مساعدة سعودية. لم يتم تقديم أي مساعدة بأي شكل من الأشكال ، ولم تدعم أي قطعة من الأدلة مثل هذه الادعاءات “.

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال زيارة لواشنطن في مايو / أيار إن الجهود المبذولة لتوسيع إدارة الأماكن الإسلامية المقدسة في الحرم القدسي تشكل  خطا أحمر . وجدد جلالة الملك رفض الأردن لأية محاولة لإشراك أطراف ثالثة في الإدارة خلال زيارة لاحقة قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن إلى عمان.

العلاقات بين الأردن والمملكة العربية السعودية تراجعت وتدفق. انزعج السعوديون من رفض الملك عبد الله العنيف لاعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالقدس بأكملها كعاصمة لإسرائيل. كما رفض الأردن النظر في خطة الرئيس للسلام الإسرائيلي الفلسطيني.

واشتبه الملك عبد الله في أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو يؤيد دورا سعوديا في إدارة المواقع الإسلامية في الحرم القدسي الشريف. إنه غير متأكد من خليفة نتنياهو ، رئيس الوزراء نفتالي بينيت ، الذي يرفض فكرة قيام دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل ويدعم النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

نفى مسؤولون أردنيون تقارير في العام الماضي في صحيفة اسرائيل اليوم الإسرائيلية الموالية لنتنياهو ، نقلاً عن دبلوماسيين سعوديين قولهم إن الأردن على استعداد  لمنح المملكة العربية السعودية صفة مراقب  في الوقف الذي يدير الأماكن المقدسة الإسلامية في الحرم القدسي الشريف.

لم تعلن المملكة العربية السعودية رسميًا عن رغبتها في انتزاع السيطرة على الحرم القدسي من الأردن ، لكن الاهتمام السعودي يتجلى في تحركات مختلفة قامت بها البلاد في السنوات الأخيرة.

في استعراض لعضلة المملكة المالية ، قال العاهل السعودي الملك سلمان في قمة عربية عُقدت في الظهران في أبريل / نيسان 2018 ، إنه كان  يتبرع بمبلغ 150 مليون دولار لدعم الأماكن الإسلامية المقدسة  في القدس. تم تصميم هذا التبرع جزئيًا لمواجهة  الوصايا من قبل تركيا ، المنافس المنافس للقوة الناعمة الدينية الإسلامية ، للمنظمات الإسلامية في القدس وكذلك الجهود التركية للحصول على العقارات في المدينة.

ومنذ ذلك الحين ، اشتبكت المملكة العربية السعودية مع الأردن في المنتديات العربية بشأن سيطرة الأردن الحصرية على إدارة مواقع القدس ، ويُعتقد أنها كانت تستقطب شخصيات دينية فلسطينية بارزة.

يكمن الخطر بالنسبة للمملكة العربية السعودية في أن توسيع إدارة مواقع القدس يمكن أن ينشط الاقتراحات الكامنة بأن وصاية مكة والمدينة يجب أن يتم تدويلها أيضًا. هذا الاقتراح ، الذي تطرحه إيران في كثير من الأحيان ، يسبب القشعريرة في العمود الفقري السعودي.

كتب مالك دحلان في صحيفة هآرتس في عام 2019 ، وهو محامٍ دولي سعودي المولد ويعتقد أنه مقرب من الأمير حمزة ، وأشار إلى أن خطة ترامب لإسرائيل والفلسطينيين يمكن أن تنجح إذا كان في المرحلة الأولى “اتفاق حول حكم القدس” “تم تحقيقه. كتب مالك: “إن نهج القدس أولاً سيتضمن فكرة” التدويل التكاملي “، والذي ، بالمناسبة ، أصفه أيضًا لمكة والمدينة”. لم يكن هناك ما يشير إلى أن الأمير حمزة يشارك مالك وجهات نظره بشأن الأماكن السعودية المقدسة.

* الدكتور جيمس م. دورسي ، زميل أول غير مقيم في مركز بيسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى