ترجمات عبرية

ليس لدى حكومة بينيت خطة منظمة لوقف الإرهاب من القطاع

بقلم يوني بن مناحيم *- 5/9/2021

لقد تآكل الردع الإسرائيلي في قطاع غزة بشكل كامل ، والوضع يتطلب من الحكومة اتخاذ قرار استراتيجي بشأن العلاقات بين إسرائيل وقطاع غزة.

حكومة بينيت – لابيد – غانتس تتصرف مثل حكومة نتنياهو في كل ما يتعلق بالإرهاب من قطاع غزة ، وليس لديها خطة استراتيجية لوقف الإرهاب من قطاع غزة. احتراق من قطاع غزة تجاه المستوطنات والحقول في غزة لكن يبدو أن قطاع غزة يواجه صعوبة كبيرة في التعامل مع استراتيجية حماس.

وسرعان ما استوعبت حماس سياسة الحكومة الجديدة في إسرائيل ، الرغبة في احتواء الوضع الأمني ​​دون إعادة احتلال قطاع غزة ، الأمر الذي سيؤدي بحسب كل التقديرات الاستخباراتية إلى وقوع عدد كبير من الضحايا في صفوف جنود الجيش الإسرائيلي ، ولا تريد الحكومة قرار حماس وتسعى لحلول أخرى من خلال استخدام أدوات الضغط على الحياة المدنية في قطاع غزة لإجبار حماس على الجلوس بهدوء.

وفقًا للمبدأ الذي صرح به وزير الدفاع بني غانتس بعد عملية حارس الجدار بأنه لن يكون هناك إعادة تأهيل في قطاع غزة حتى عودة الأسرى الإسرائيليين الأربعة والمفقودين من قبل حماس ، شنت حماس حرب استنزاف جديدة ضد إسرائيل كجزء من القدس حملة السيف التي بدأت في 21 مايو بإطلاق وابل من الصواريخ على القدس.

بالنسبة لحماس ، هذه حرب استنزاف مفتوحة تتجلى في عودة مشروع “مسيرة العودة” إلى حدود غزة مع إسرائيل ، أي نشاط احتجاجي شعبي عنيف باستخدام البالونات الحارقة وإطارات السيارات المحترقة وإلقاء الحجارة وقنابل المولوتوف والمضايقات الليلية واصابة السياج الحدودي و “تقطير” صواريخ على محيط قطاع غزة.

أدت رغبة الحكومة الإسرائيلية في احتواء الوضع الأمني ​​إلى تآكل كامل للردع الإسرائيلي ، كما رأينا في حادثة إطلاق النار من مسافة قريبة على إرهابي حماس والتي أدت إلى مقتل مقاتل حرس الحدود الراحل باريل شمولي على حدود غزة. إذا لم تتخذ إسرائيل قراراً استراتيجياً ، فسوف يتم جرها بسرعة إلى آلة ابتزاز حماس وإجبارها على الانصياع لجميع مطالبها.

إسرائيل تبني على مصر

ذكرت مصادر أمنية في إسرائيل الأسبوع المقبل أنه سيكون هناك مزيد من الارتياح لسكان قطاع غزة على الرغم من استمرار موجة العنف على الحدود من رغبة إسرائيل في تقديم إشارات لمصر وما تسميه “إجراءات بناء الثقة”. “

حماس ليست راضية عن الوضع على الرغم من الارتياح ، وقال بيان صادر عن المنظمة: “إغاثة إسرائيل لغزة ليست كافية ، هناك حاجة إلى إجراءات أوسع لتحقيق اختراق حقيقي في حياة سكان غزة”.

قال منسق العمليات الحكومية في الأراضي المحتلة إنه سيتم توسيع نقل البضائع إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم ، وستزيد منطقة الصيد إلى 15 ميلاً بحريًا ، وستزيد حصة التصاريح لتجار غزة بمقدار 5000 إضافي. تسمح. كما ورد أنه سيتم زيادة إمدادات المياه إلى قطاع غزة بمقدار 5 ملايين متر مكعب إضافية.

حتى أن إسرائيل بدأت في استيراد مواد البناء إلى قطاع غزة (الأسمنت والحديد وغيرها) للقطاع الخاص ، لكن من الواضح أن بعض هذه المواد ستذهب إلى حماس لإعادة تأهيل نظام الأنفاق الخاص بها المسمى المترو.

تميل إسرائيل إلى الاعتماد على المبادرة المصرية لخلق هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحماس لعدة سنوات ، وحماس تعارض هدنة طويلة الأمد مع إسرائيل ، وتطالب بالعودة إلى الوضع الراهن في قطاع غزة ، كما كان الحال. بشأن عملية حرس الحائط ومنها المنحة القطرية البالغة 20 مليون دولار شهرياً ، وبدء إعادة إعمار القطاع من أضرار الحرب ، تتدفق حماس بالمبادرة المصرية فقط في الأجزاء التي تناسبها وتخدم المصالح. للمنظمة ، تريد أن تمارس ضغطًا مستمرًا على إسرائيل.

تعارض مصر الشرط الإسرائيلي الذي يربط إعادة إعمار قطاع غزة بعودة الأسرى والمفقودين لدى حماس ، وتدعم إدارة بايدن الموقف المصري ، وقد أوضح ذلك لرئيس الوزراء بينيت.

ستكون قضية الأوضاع في قطاع غزة في قلب الاجتماع الذي سيعقد قريباً في شرم الشيخ بين الرئيس المصري السيسي ورئيس الوزراء بينيت ، وسيكون هذا الاجتماع الأول بينهما.

هناك قضيتان رئيسيتان ستتم مناقشتهما في الاجتماع وهما إعادة تأهيل قطاع غزة وصفقة جديدة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

تبذل مصر جهودًا كبيرة لدفع تبادل أسرى الحرب بين إسرائيل وحماس ، ويشرف الرئيس السيسي شخصيًا على جهود المخابرات المصرية بشأن هذه القضية ، وترى مصر أن استكمال الصفقة خطوة من شأنها أن تؤدي إلى هدنة طويلة الأمد بين حماس. وإسرائيل.

تدعم الإدارة الأمريكية المبادرة المصرية لهدوء طويل الأمد في مصر.

وبحسب مصادر مصرية ، فإن الاجتماع بين رئيس الوزراء بينيت والرئيس السيسي سيتناول مطالبة إسرائيل من مصر بزيادة أنشطتها الأمنية على الحدود المصرية مع قطاع غزة لمنع تهريب الأسلحة المتطورة من إيران.

يجب على الحكومة أن تقرر

في رأيي ، لا يوجد الكثير للاعتماد على المبادرة المصرية ، حماس تشعر بثقة كبيرة في أعقاب عملية جدار الحرس ، فهي تواصل حشدها العسكري وتريد خلق توازن رعب جديد ضد إسرائيل يجبرها على رفع حصار قطاع غزة منذ عام 2007.

لذلك ، يجب على الحكومة الإسرائيلية صياغة سياسة جديدة مع قطاع غزة ، يجب أن تحدد العلاقات بين إسرائيل وقطاع غزة ، هل هي مستعدة لإقامة دولة حماس القوية والمجهزة جيدًا في قطاع غزة ، حماس بالفعل الحديث عن احتلال الأراضي داخل إسرائيل في الحرب القادمة ، ولن يكتفي بمجرد إطلاق الصواريخ ، أو أنه مستعد لدفع الثمن الباهظ للأعمال البرية الواسعة ، وإعادة احتلال القطاع ، وتدمير البنية التحتية للإرهاب وتسليم القطاع إلى القطاع. شريطة نزع سلاح السلطة الفلسطينية أو القوة الدولية ، يجب ألا تسيطر إسرائيل على 2.3 مليون فلسطيني في القطاع.

هذه قرارات مصيرية وثقيلة لا يمكن الهروب منها ، سلوك إسرائيل في جولة قتال واحدة في قطاع غزة لا يحل خطر الإرهاب ، بل يفاقمه فقط ، والوضع الأمني ​​يتطلب قرارًا استراتيجيًا ، لذلك هذا ما تقوم به الحكومة. قبل أن يتدهور الوضع الأمني. زعيم حماس يحيى السنوار يستخدم بالفعل إرهابيي حماس من مخيم الرشيدية للاجئين في لبنان لإطلاق صواريخ على إسرائيل من جنوب البلاد لتعريض إسرائيل لفتح جبهتين متوازيتين ، شمال وجنوب .

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى