ترجمات أجنبية

لوموند: في مواجهة روسيا الولايات المتحدة تصلّب وجودها العسكري في أوروبا

لوموند ٢٩-٦-٢٠٢٢م، 

بمناسبة قمة حلف الأطلسي (الناتو) التي تنتهي اليوم الخميس في مدريد، أعلنت واشنطن أنها تريد تعزيز قواتها العاملة في بولندا، وإرسال حوالي أربعين طائرة من طراز F-35 إلى المملكة المتحدة وإضافة مدمرتين جديدتين إلى إسبانيا.

بعد رفع الفيتو التركي عن انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، تميز اليوم الثاني من قمة حلف الأطلسي في مدريد، أمس الأربعاء، بالإعلان عن تعزيزات عسكرية أمريكية جديدة في أوروبا. تعتبر التعزيزات البرية والبحرية والجوية مهمة لرغبة واشنطن في طمأنة حلفائها وتقوية القدرات الدفاعية لحلف الناتو ضد روسيا، حتى لو جاءت بعض هذه الإعلانات لاستكمال المشاريع التي بدأت منذ عدة سنوات.

النظام الأمريكي الذي تم تعزيزه بالفعل في بداية الحرب، بإرسال 20 ألف رجل إلى أوروبا -وصل إلى عتبة 100ألف الرمزية- له عدة مكونات. الأول يتعلق بالقوات البرية في بولندا. فقد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه في هذا البلد حيث الوجود الأمريكي قديم وحيث تجاوز عدد الجنود 10 آلاف في الأشهر الأخيرة -مقابل 4 آلاف قبل الحرب- سيتم إنشاء قاعدة “دائمة”. فمنذ الحرب الباردة، كان لدى الولايات المتحدة دائما رجال منتشرون في أوروبا، لكنهم يشعرون بالارتياح بانتظام. كانت هذه القوات “غير الدائمة” إحدى نقاط التوتر الروسية منذ قانون التأسيس لعام 1997، والذي كان من المفترض أن يحد من التصعيد العسكري على الجانب الشرقي.

ما قدمته الولايات المتحدة على أنه “مركز قيادة أمامي” جديد في بولندا، تم افتتاحه بالفعل في عام 2020 في مدينة بوزنان، ولكن مع 200 رجل فقط تم وضعهم مسبقا. هذه المرة، يبدو أن الولايات المتحدة تريد إدامة وتعزيز مركز القيادة هذا الملحق بالفيلق الخامس من الجيش، وكذلك “مقر فوج الدعم” بحسب بيان إضافي من البيت الأبيض يوم الأربعاء. ورحبت واشنطن بهذه “القوات الأمريكية الدائمة الأولى على الجانب الشرقي للناتو”. سيتم أيضا إضافة عمليات تناوب القوات إلى هذا النظام.

و كما تم التلميح إلى ذلك في الأسابيع الأخيرة، أكدت الولايات المتحدة أيضا أنها تريد تعزيز وجودها في رومانيا، هذا البلد صاحب الموقع الاستراتيجي المطل على البحر الأسود، ويقع عند مصب نهر الدانوب. وزادت القوة العاملة الأمريكية بالفعل من 1200 إلى 2500 منذ بداية العام. يمكن الآن مضاعفة العدد تقريبا، مع تناوب لواء إضافي، وبالتالي الوصول إلى عتبة 3 آلاف مقاتل، وفقا للمصطلح الذي استخدمه الرئيس جو بايدن. سيتم  نشر هؤلاء الرجال بشكل أساسي بالقرب من ميناء كونستانتا، على قاعدة ميخائيل كوجالنيسينو، المعروفة باسم “إم كيه” حيث تحاول أوكرانيا الآن إخراج جزء من مخزونها من الحبوب.

عمليات الانتشار الإضافية” هذه يفترض أن تشمل كذلك دول البلطيق، التي دعت منذ بداية الحرب في أوكرانيا إلى تعزيز الموارد العسكرية لحلف الناتو الموجودة مسبقا على أراضيها منذ عام 2014. في فبراير، استفادت لاتفيا من زيادة ملحوظة في القوة البشرية، حيث ارتفع عدد القوات المنضوية تحت راية الناتو من 1700 رجل إلى حوالي 4 آلاف. بينما تم إرسال 200 رجل إضافي فقط إلى إستونيا، أي ما مجموعه 2200. في حين، عانت ليتوانيا من خسارة حوالي 300 رجل، وفقا لأرقام الناتو الرسمية.

في نهاية شهر مارس الماضي، أعلن حلف الناتو أنه يعمل على تعزيز موقعه على الجانب الشرقي من أوروبا، ولكن تمت ترجمة ذلك قبل كل شيء بإنشاء “مجموعات قتالية تكتيكية” في أربع دول كانت أقل تجهيزا حتى الآن: بلغاريا والمجر وسلوفاكيا ورومانيا، حيث أرسلت فرنسا حوالي 600 رجل. وأعلن البنتاغون، يوم الثلاثاء، إرسال تعزيزات إلى دول البلطيق مصحوبة بمعدات من حيث المدفعية والطيران والدفاع المضاد للطائرات. ويفترض نشر “قوات النخبة” أيضا، على الرغم من أن واشنطن لم تحدد موعدا نهائيا لهذا الأمر.

تعزيز المعركة المضادة للطائرات

تتعلق إحدى الإشارات القوية التي ترسلها الولايات المتحدة أيضا بالمجال الجوي، كما تشير “لوموند”، موضحة أنه سيتم أيضا نشر أنظمة الدفاع الجوي بشكل خاص في ألمانيا وإيطاليا. وأكد الرئيس الأمريكي يوم الأربعاء، عزمه نشر سربين من الطائرات المقاتلة من طراز F-35 في قاعدة Lakenheath بالقرب من كامبريدج، أي ما يقرب من خمسين طائرة. مشروع كان يعمل منذ عام 2015 بعد غزو القرم. بدأت عمليات التسليم الأولى لطائرات F-35 في ديسمبر 2021، وتعد هذه الأخيرة اليوم أحدث طائرة مقاتلة أمريكية لا تكتشفها معظم الرادارات.

على المستوى البحري، يفترض أن تنضم مدمرتان جديدتان إلى قاعدة روتا في إسبانيا. وهي السفن السطحية التي تكون حمولتها عموما أكبر من الفرقاطة، وأكثر تسليحا وتخصصا في الحرب المضادة للطائرات. وتعد هذه الخطوة مساهمة مهمة لأنه إذا كان لدى الناتو نظريا 100 مدمرة، بما في ذلك ما يقرب من 70 مدمرة للبحرية الأمريكية وحدها، فإن كلاً من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وهولندا والدنمارك وألمانيا، لديها ثلاث إلى ست وحدات معادلة فقط، كما نقل عن هوغو ديسيس، الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS).

من المحتمل أن تعمل هذه المدمرات من روتا في البحر الأبيض المتوسط، ​​وأيضا في المحيط الأطلسي أو حتى في بحر البلطيق.

 

مركز الناطور للدراسات والأبحاث  Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى