ترجمات أجنبية

لا تمتلك إسرائيل مساحة لمنظمات الحقوق الفلسطينية

إنسايد أرابيا –  بقلم رامونا وادي * – 2/11/2021  

تقوم إسرائيل بمهمة وقف تمويل المنظمات غير الحكومية الفلسطينية. إذا أريد حماية الحقوق الفلسطينية ، يجب على المجتمع الدولي دعم المنظمات غير الحكومية الفلسطينية سياسياً ومالياً .

وزير الدفاع الاسرائيلي بيني جانتز المعينة ست منظمات الفلسطينية غير الحكومية بصفة الجماعات الإرهابية، على مزاعم انتمائهم لحركة الماركسية اللينينية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. تزعم التصنيفات ، وفقًا لقانون مكافحة الإرهاب الإسرائيلي لعام 2016 ، أن مؤسسة الحق ، والضمير ، والحركة الدولية للدفاع عن الأطفال – فلسطين ، ومركز بيسان للبحث والتطوير ، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية ، واتحاد العمل الزراعي. اللجان ، تستخدم العمل الحقوقي كقشرة خارجية تعزز من ورائها “النشاط الإرهابي” المزعوم للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وبحسب غانتس ، “كانت هذه المنظمات نشطة تحت غطاء منظمات المجتمع المدني ، لكنها في الواقع تنتمي وتشكل ذراعا لقيادة [الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين] ، ونشاطها الرئيسي هو تحرير فلسطين وتدمير إسرائيل”.

تشكلت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في عام 1967 من قبل جورج حبش وهي منظمة إرهابية مصنفة من قبل إسرائيل والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، بسبب مقاومتها السابقة للاحتلال الإسرائيلي. وبينما تعتبر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ثاني أكبر فصيل فلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية ، فقد توقفت منذ فترة طويلة عن استخدام أساليب الكفاح المسلح التي كانت سائدة في سنواتها السابقة.

أكثر منطقية بكثير من النشاط الإرهابي المزعوم على مستوى القاعدة الشعبية وتدمير إسرائيل – وهي أسطورة تستمر الحكومة الإسرائيلية في إدامتها لدعم روايتها الأمنية – هي النية الإسرائيلية لخنق الأدلة وانتقاد انتهاكات الحكومة لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

لا تكمن القضية الأساسية في الروابط مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، بل في حقيقة أن المنظمات غير الحكومية الفلسطينية تلعب دورًا بارزًا في السعي إلى محاسبة إسرائيل على الساحة الدولية.

خلال عقد مؤتمر جيروزاليم بوست في أكتوبر، السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة مايكل اورين ومراقبة المنظمات غير الحكومية نائب الرئيس أولغا الألمانية، جنبا إلى جنب مع المتحدثين الآخرين، المبينة استراتيجية للرد على “نزع الشرعية عن” إسرائيل من خلال defunding منظمات حقوق الإنسان. لا تكمن القضية الأساسية في الروابط مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، بل في حقيقة أن المنظمات غير الحكومية الفلسطينية تلعب دورًا بارزًا في السعي إلى محاسبة إسرائيل على الساحة الدولية ، ولا سيما التحقيقات في جرائم الحرب الإسرائيلية في المحكمة الجنائية الدولية.

قدمت مجموعة من منظمات حقوق الإنسان تقريرًا مشتركًا إلى الأمين العام للأمم المتحدة في مايو من هذا العام ، يوضح بالتفصيل محاولات إسرائيل المنسقة طويلة المدى لإسكات عملهم. بالإشارة إلى تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية ، يذكر التقرير أن “العاملين في منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية الذين شاركوا بنشاط في السعي لتحقيق العدالة في المحكمة الجنائية الدولية للضحايا الفلسطينيين في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المشتبه بها قد تلقوا تهديدات بالقتل موجهة إلى أنفسهم وعائلاتهم بسبب الشغل.”

تماشياً مع الملاحظة المتعلقة بدور منظمات حقوق الإنسان التي تسعى لتحقيق العدالة للفلسطينيين في المحكمة الجنائية الدولية ، يشرح التقرير المشترك كيف تحدث حملات التشهير الإسرائيلية في كثير من الأحيان بعد “أعمال التعاون المعلن عنها بين المجتمع المدني الفلسطيني وآليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة”.

أثار قرار غانتس انتقادات كبيرة. داخل إسرائيل ، من المحتمل أن يؤدي القرار إلى زيادة الجدل حول الإجراءات الاستبدادية الإسرائيلية ، كما وصفتها مجموعة حقوق الإنسان بتسيلم ، التي استهدفتها الحكومة الإسرائيلية لإعلانها إسرائيل دولة فصل عنصري في وقت سابق من هذا العام. غيشا ، وهي منظمة غير حكومية إسرائيلية تركز على حرية حركة الفلسطينيين ، وصفت خطوة غانتس بأنها “محاولة خطيرة ومخزية لنزع الشرعية عن العمل في مجال حقوق الإنسان”.

وتتحرك المنظمات غير الحكومية الفلسطينية ضد القرار ، كما أعلنت ” مفتاح” ، وهي مؤسسة مجتمع مدني فلسطينية مستقلة. أكد الفريق على أهمية وجود جهد جماعي بين السلطة الفلسطينية (PA)، المجتمع الفلسطيني والمجتمع الدولي إلى أحدث هجوم القتالية الإسرائيلية على حقوق الإنسان وحرية التعبير.

كما أن الولايات المتحدة ليست راضية بشكل خاص عن قرار إسرائيل ، على الرغم من أنها ستتجنب على الأرجح تصعيد الانتقادات.

كما أن الولايات المتحدة ليست راضية بشكل خاص عن قرار إسرائيل ، على الرغم من أنها ستتجنب على الأرجح تصعيد الانتقادات. صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن صراحة أنه ليس لديه علم مسبق بالقرار ، بينما اعترف المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس بأن الولايات المتحدة تسعى للحصول على مزيد من المعلومات. ووفد إسرائيلي أن يزور واشنطن تقديم أدلة المزعوم لدعم مزاعمها.

إسرائيل بالطبع ليست معنية بتدميرها. إن وجودها مضمون للغاية ، وتتلقى الحكومة الإسرائيلية مليارات من التمويل من الولايات المتحدة سنويًا ، وتتباهى بميزة عسكرية نوعية كبيرة ، والتي منحتها الولايات المتحدة لإسرائيل لتأمين تفوقها العسكري. بالإضافة إلى ذلك ، فإن انخراط إسرائيل في برامج أبحاث الاتحاد الأوروبي ، فضلاً عن تسويق أنظمة المراقبة الخاصة بها ، قد وضع البلاد في نقطة مميزة ومهيمنة.

تنص المادة 2 من اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل على أن التعاون “يجب أن يقوم على أساس احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية”. وكان الاتحاد الأوروبي قد هدد باستبعاد إسرائيل من إطار “هورايزون” الذي يمول برامج البحث ، ردًا على تهديد الضم الإسرائيلي العام الماضي. عند التوقيع على اتفاقيات إبراهيم ، تراجع الاتحاد الأوروبي عن موقفه وتجاهل الانتهاكات التي ارتكبت من خلال الضم الفعلي.

من ناحية أخرى ، تعتمد المنظمات غير الحكومية الفلسطينية على التمويل الذي من المرجح أن يكون مشروطًا. تمويلهم ، مثل ذلك الذي تم تخصيصه لإسرائيل ، يأتي من إطار نيوليبرالي. ومع ذلك ، يتم إجبار المنظمات غير الحكومية على اتخاذ موقف صعب فيما يتعلق بحماية حقوق الإنسان. نظرًا لأن الشغل الشاغل للاتحاد الأوروبي هو الحفاظ على السلطة الفلسطينية ، فإن المنظمات غير الحكومية تتأثر من حيث المدى الذي يمكنها فيه التعبير عن انتقاداتها.

تعطي الدبلوماسية الأولوية للولاءات على حقوق الإنسان ، بينما تقيد منظمات حقوق الإنسان في تأمين التمويل ، الذي يرتبط به الاتحاد الأوروبي بشكل خاص لتعزيز بناء الدولة الفلسطينية الوهمية .

لا ترى الحكومات في جميع أنحاء العالم أي تناقض في تمويل الإرهاب الإسرائيلي ، حتى في الوقت الذي تسعى فيه إلى زيادة الحد من السبل القليلة التي يمكن للفلسطينيين اللجوء إليها لمجرد تحقيق حقوق الإنسان الخاصة بهم. وهذا سبب إضافي ليس فقط لتمويل مثل هذه المنظمات ، ولكن أيضًا لتسهيل عملها والتواصل معها. بعد كل شيء ، تدخلت المنظمات غير الحكومية حيث خذل المجتمع الدولي الفلسطينيين مرارًا وتكرارًا.

مع حجب التمويل ، وهو هدف إسرائيل ، ستواجه المنظمات غير الحكومية عقبات كبيرة في تسليط الضوء على العنف الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

مع حجب التمويل ، وهو هدف إسرائيل ، ستواجه المنظمات غير الحكومية عقبات كبيرة في تسليط الضوء على العنف الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. قد تتعارض الرواية الأمنية الإسرائيلية مع معارضة شحيحة ، وسيكون لدى المجتمع الدولي ، مهما كان مترددًا في توريط نفسه في محاسبة إسرائيل ، حافزًا أقل لتقييم الأدلة الوفيرة المتاحة.

مثل هذا السيناريو يحدث بالفعل بين المجتمع الدولي والمحكمة الجنائية الدولية. وقد صنف الأخير بوضوح أفعال إسرائيل على أنها جرائم حرب ، في حين عارضت الحكومات في جميع أنحاء العالم قرار التحقيق مع إسرائيل أو أكدت تطبيعها للعنف الإسرائيلي. لقد دقّت إسرائيل منذ فترة طويلة إسفينًا بين المحكمة الجنائية الدولية والأمم المتحدة. منظمات حقوق الإنسان ، مثل تلك التي أقرها غانتس ، هي الحصن المتبقي بين المساءلة عن حقوق الإنسان والإفلات من العقاب.

تؤدي كل منظمة غير حكومية دورًا مهمًا في توثيق انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان ، والتي غالبًا ما تتم مناقشتها على أنها إجراءات دفاعية روتينية طبيعية. إن عملهم ذو قيمة كبيرة ، لدرجة أن إسرائيل قد ضايقت واستولت على معدات من المنظمات غير الحكومية الفلسطينية ، إلى حد إجبار المنظمات على تفكيك العزلة التي تفرضها إسرائيل. وهذا يضيف إلى العقبات التي تواجه المنظمات غير الحكومية أثناء العمل تحت الاحتلال. إذا كان هيكلهم مهددًا ، كذلك القدرة على نشر الحقيقة حول الانتهاكات الإسرائيلية.

لطالما اتخذت الحكومات موقفًا مفاده أنه لا ينبغي تسييس حقوق الإنسان. في حالة الفلسطينيين ، أصبح النموذج الإنساني هو الإطار الوحيد المقبول الذي يتم من خلاله مناقشة انتهاكات حقوق الإنسان. مرت عقود منذ نكبة عام 1948 التي رفض فيها المجتمع الدولي تحميل إسرائيل المسؤولية. وحتى خارج النطاق ، لا يجب ضمان تمويل المنظمات غير الحكومية الفلسطينية فحسب ، بل يجب أيضًا حماية خدماتها سياسيًا.

 * رامونا وادي صحفية مستقلة ومراجعة كتب ومدوّنة. يغطي عملها مجموعة من الموضوعات المتعلقة بفلسطين وأمريكا اللاتينية (خاصة تشيلي) والنضال ضد الاستعمار وحقوق السكان الأصليين والذاكرة الجماعية.  

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى