ترجمات أجنبية

غيرشون باسكن يكتب – الرغبة في المستحيل

بقلم غيرشون باسكن *- 10/8/2020

في عام 1975 عندما كتبت مقالتي الافتتاحية الأولى لدعم إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، فعلت ذلك من منظور صهيوني بالكامل. كنت أؤمن أنه إذا كانت إسرائيل في الواقع هي الدولة القومية الديمقراطية للشعب اليهودي، فعندئذ لا يمكنها أن تحكم ملايين الفلسطينيين، وتحرمهم من حقوقهم الإنسانية والمدنية الأساسية، وتستمر في أن تكون دولة ديمقراطية ودولة قومية يهودية.

لطالما كان هناك توتر بين هذين الركيزتين لدولة إسرائيل. لطالما كانت إسرائيل ديمقراطية متحدية، لكن يبدو أنها تتمسك بالمبادئ الأساسية للديمقراطية. لطالما كان هناك تمييز ضد المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل. الكثير من ذلك لأن إسرائيل، دولتهم في حالة حرب مع شعبهم، وهذا يجعلهم موضع شك. كان قانون العودة لليهود فقط أحد تحديات إسرائيل فيما يتعلق بديمقراطيتها. كيف يمكن لليهود من الاتحاد السوفيتي السابق، إثيوبيا أو أنا، من الولايات المتحدة، الحصول على الجنسية التلقائية بينما لا يمكن حتى لأقارب الدرجة الأولى للمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل الذين كانت عائلاتهم تعيش في الأرض لأجيال قبل ولادة إسرائيل أن يصبحوا مواطنين في إسرائيل ؟ كانت إجابتي على ذلك أن جميع الدول القومية تقريبًا لديها قوانين هجرة تعطي الأفضلية لأحفاد أمتهم الذين يعيشون في الخارج. لا يميز قانون الهجرة اليهودي الإسرائيلي بين مواطني إسرائيل ، بل يميز بين أولئك الذين ليسوا مواطنين ولكنهم يرغبون في أن يصبحوا مواطنين. لكن بدون وجود دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل بقانونها الخاص بالعودة وسيطرة إسرائيل على الفلسطينيين بلا نهاية تلوح في الأفق، يصبح هذا الأمر إشكاليًا للغاية.

حتى مع كل الثغرات في حججي، بقيت مؤيدًا قويًا لحل الدولتين، لأن ما كنا، نحن اليهود الإسرائيليين والعرب الفلسطينيين، على استعداد للقتال من أجله والموت والقتل من أجله كان تعبيرًا إقليميًا عن هويتنا. مع ذلك في جذور الصراع، كان التقسيم هو الحل.

لم نناضل من أجل حقوق متساوية في ظل دولة ديمقراطية علمانية. الولايات المتحدة لإسرائيل وفلسطين لا تستجيب للاحتياجات والمطالب الأساسية لما كان يدور حوله هذا الصراع. يريد اليهود دولتهم الخاصة حيث يكون لهم السيادة ويحددون هويتهم وثقافتهم ومصيرهم. وكذلك يفعل الفلسطينيون. المشكلة أننا فشلنا في التوصل إلى اتفاق على تقسيم أرض إسرائيل/ فلسطين. لقد حاولنا، لكن العروض على طاولة المفاوضات لم تصل أبدًا إلى النقطة التي يمكن للطرفين أن يقولوا فيها نعم.

مع التفاوت الهائل في القوة بين الجانبين، كانت أحادية إسرائيل أكثر سيطرة بكثير على خلق الحقائق على الأرض. فشل الفلسطينيون في إيجاد طريقة لتحقيق أهدافهم، والتي كانت على الأقل وفقًا للمواقف التي طرحوها في المفاوضات على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية هي إقامة دولة مستقلة ذات سيادة على 22٪ من الأراضي بما في ذلك الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية عاصمة لهم. واتفقا على تغييرات طفيفة في الحدود وتبادل الأراضي على أساس واحد لواحد مع الأخذ في الاعتبار بعض الحقائق التي أوجدتها إسرائيل على الأرض في شكل مستوطنات. لم يوافقوا على التنازل عن أكثر من ذلك. منذ بداية مفاوضات الوضع النهائي في عام 2000، طُلب من الفلسطينيين الموافقة على تنازلات تتجاوز هذه الخطوط، وقد رفضوا. منذ عام 2009 لم تكن هناك مفاوضات جادة على الإطلاق.

على الرغم من حجج المدافعين المتشددين عن حل الدولتين من كلا الجانبين، لا أستطيع أن أتصور كيف أنه لا يزال ممكنًا. لقد قلت لسنوات إنه إذا كان حل النزاع يعني إنهاء الصراع، فإن الحل الوحيد هو قيام دولتين لشعبين. كان الاختراق الحقيقي نحو حل الدولتين في تشرين الثاني 1988 عندما صوت المجلس الوطني الفلسطيني، الهيئة التي تمثل الشعب الفلسطيني في فلسطين وحول العالم، لصالح إعلان استقلال عرفات والبرنامج السياسي لصالح تقسيم فلسطين. بعد مرور 40 عامًا، جاء اعتراف الشعب الفلسطيني بإسرائيل جنبًا إلى جنب مع حل وسط رائع – إنشاء دولة فلسطين فقط على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967. كان بإمكانهم القول إنهم يعترفون بخطة قرار التقسيم للأمم المتحدة 181 29 نوفمبر 1947 متضمنة الخريطة المرفقة التي تمنحهم حوالي 50٪ من الأرض. معجزة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كانت الاستعداد لقبول 22٪ فقط مما يعتقدون أنه حق لهم. لم يتخيلوا أبدًا أنه عند التوقيع على اتفاقيات أوسلو، فإنهم سيتفاوضون على نسبة 22٪ المتبقية.

حل الدولتين مات. قتلته كل من إسرائيل وفلسطين، على الرغم من أن إسرائيل تتحمل مسؤولية أكبر بكثير عن موته من الفلسطينيين. معظم الفلسطينيين على استعداد تام للعودة إلى خطة الدولة الواحدة القديمة.

بالطبع يريدون أن تكون دولة واحدة فلسطينية، ومعظمهم مستعدون لوجود أقلية يهودية في تلك الدولة الواحدة، حتى لو كانت أغلبية يهودية كبيرة. هذا بالطبع غير مقبول للأغلبية الساحقة من اليهود في إسرائيل. اليهود الذين يتحدثون عن دولة واحدة يعتبرون تلك الدولة يهودية وحتى لو كانوا مستعدين لقبول أقلية فلسطينية، فهم لا يعرفون كيف يتعاملون مع ملايين الفلسطينيين على الأرض. بعضها جزء من السياسات المستمرة لجعل الحياة شبه مستحيلة على الفلسطينيين، على أمل أن يرحلوا. يعيش الآخرون في عالم الأحلام الذي سيقبله الفلسطينيون بالعيش في مجتمعات من نوع بانتوستان مثل تلك المقترحة في خطة ترامب. آخرون يرفضون مواجهة المشكلة على الإطلاق لأننا تعلمنا السيطرة على السكان الفلسطينيين ونقدم لهم الإعانة المالية بوظائف في إسرائيل أو في المستوطنات. عندما يكونوا هادئين، لا يتعين علينا التعامل معهم وعندما يكونون عنيفين، لن نتعامل معهم. وهكذا، يستمر “الوضع”. نحن نعلم أنه لا يوجد قادة على أي من الجانبين يرغبون حقًا في التفاوض بشأن نوع من الصفقة الحقيقية. ومع مرور الوقت، تقلصت خيارات التقسيم الواقعي ويبدو أنه لم يعد موجودًا بعد الآن.

يبدو أن آخر ما تمسك بحل الدولتين هو المجتمع الدولي واليسار الصهيوني، الذين يرون مثلي هذا الحل، على أنه الحل الصهيوني – التمسك بحلم أو ربما أسطورة الدولة اليهودية الديمقراطية. لم أعد متمسكًا بهذا الحلم. لم أعد أعرف ما هو حل الصراع. أعلم أنه يتعين علينا البحث عن واحد وأن البحث يجب أن يكون على جانبي خطوط الصراع. أعتقد أن الشعب اليهودي بحاجة إلى أرض يسميها أرضه. أعلم أن الشعب الفلسطيني بحاجة إلى ذلك أيضًا. بطريقة ما، نحتاج إلى خلق واقع يمكن للطرفين التفكير فيه في هذا المكان على أنه موطنهما، حيث يتمتعان بحق تقرير المصير، وتعبير إقليمي عن هويتهما. يحتاج إلى تجسيد مبادئ الديمقراطية والمساواة. يجب أن يكون واقعًا حيث لا يحكم أحد الطرفين على الآخر. هذا الحل غير موجود في الوقت الحاضر ، وكذلك حل الدولتين.

*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير “السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” من قبل مطبعة جامعة فاندربيلت وهو متوفر الآن في إسرائيل وفلسطين. وسيصدر قريباً باللغة العربية في عمان وبيروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى