ترجمات عبرية

عناوين وتقارير من الصحافة الاسرائيلية 28–  11 – 2019

هآرتس :

– بعض الاهداف في غزة تقصف دون فحص تواجد المدنيين في الزمن الحقيقي.

-بلا أعذار: من يقصف دون أن يفحص هو مجرم حرب.

– رغم تصريحات ترامب، الولايات المتحدة تبقى في سوريا وترتبط بالاكراد مرة اخرى.

-سفير اسرائيل تمنى التوفيق لزعماء ميانمار في المحاكمة على قتل الشعب في الدولة.

-بدء توسيع المستوطنة في جبل المكبر التي ستصبح الاكبر في القدس.

– تحقيق صحفي: بعد مجزرة عائلة السواركة بغزة، تبين أن الجيش يقوم بمثل هذه الهجمات بغزة، بدون أن يهتم بوجود المدنيين.

– إسرائيل تدعم المسؤولين في ميانمار، خلال محاكمتهم بمحكمة العدل الدولية، بقضايا قمع أقلية الروهينغا المسلمة بالدولة.

يديعوت احرونوت:

– العقدة السياسية – عالقون.

-صورة الوضع في غلاف غزة عند وصفه: “لا اصابات، لا ضرر”. 

-رغم النار – التقدم في التسوية.

-فجوات الوساطة (ادلشتاين).

– هكذا تهمل الدولة المحتاجين – الذين يصلون الى حالة التجمد من البرد.

– الاسرائيليون يستخفون بالضوء الاحمر.

– والد الجندي دفير سروك يرحب بهدم منازل منفذي عملية قتل أبنه: “يا حبذا لو تم هدم منازل المنفذين في وقت مبكر”.

– جدعون ساعر يهاجم نتنياهو: “من يجر البلاد لثلاث انتخابات، لن يهتم كثيرا بإجراء الانتخابات الداخلية البرايمرز بالليكود”.

معاريف / الاسبوع :

– رغم الاتصالات: نندفع نحو الانتخابات.

– خطة الردع لوزير الدفاع.

– مبادرة ادلشتاين.

– تواصل مسيرة رؤساء السلطات من الليكود المؤيدين لساعر.

– غانتس: الحوار السياسي يجري كل الوقت.

– بينيت يرفض اعادة الجثامين.

– التقرير: الجهاد أطلق الصاروخين.

– المحلل العسكري تال ليف رام: “التقديرات الإسرائيلية تشير أن الجهاد الإسلامي هو الذي أطلق الصواريخ الأخيرة تجاه الغلاف”.

– والدة الضابط هدار جولدين ترد على قرار وزير الجيش: “هذا قرار قديم ولقد تمت الموافقة عليه بمحكمة العدل العليا”.

اسرائيل اليوم :

– وزير الخارجية الامريكي: “كان واضحا لنا أن المستوطنات ليست غير قانونية”.

– المحاولة الاخيرة.

– نتنياهو: “لا تتصرفوا بعنف”.

– الحي القادم سيخرج من ترمينال عطروت.

– بعد الاعتراف التاريخي: اتفاق تعاون علمي مع الولايات المتحدة يضم المناطق لاول مرة.

– بينيت يغير السياسة: “لن نعيد جثامين المخربين”.

– وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: “نحن نعلم أن المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية لا تخالف القانون الدولي”.

– رئيس الوزراء بنيمين نتنياهو: “وسائل الإعلام في إسرائيل تعمل على نفي شرعية التظاهرات الداعمة لي”.

والا العبري :

– قوات الجيش الإسرائيلي، اعتقلت الليلة الماضية، خمسة فلسطينيين، من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

– رئيس مجلس مستوطنات جوش عتسيون: “الرد على عمليات الطعن هو العقوبات الجماعية للفلسطينيين بالضفة”.

 القناة 13 العبرية :

– الجيش الإسرائيلي قام الليلة بهدم 4 منازل بالخليل، لأعضاء الخلية التي شاركت بطعن الجندي دفير سروك، في جوش عتسيون، قبل 3 شهور.

– وزير الجيش نفتالي بينت: “نحن لا نستطيع التعهد بعدم وقوع عمليات أمنية جديدة بالضفة، ونقوم بتدفيع الثمن لمن ينفذ العمليات”.  

القناة 12 العبرية :

– حركة حماس تقرر وقف تظاهرات مسيرات العودة على الحدود مع إسرائيل، وتقول إن ذلك ليس متربطا بتفاهمات التهدئة.

– تقارير فلسطينية: استشهاد رجل فلسطيني، واصابة ابنه، بعد صدم جرافة إسرائيلية لسيارته، على طريق يطا قضاء الخليل.

القناة11 العبرية – كان :

– يعلون يرفض ولبيد يتحفظ: خلافات حادة داخل حزب كحول لفان، حول المشاركة في حكومة وحدة وطنية برئاسة نتنياهو.

–  كتابة شعارات عنصرية، واعطاب إطارات حوالي 40 سيارة بقرية جلجولية في المثلث، صباح اليوم، واشتباه بعملية “تدفيع الثمن”.

القناة 7 العبرية :

–  محاولة أخيرة لتشكيل حكومة وحدة: اجتماع أخير بين وفدي الليكود وكحول لفان، يوم الأحد القادم بالكنيست، بحضور رئيس الكنيست. 

– الشرطة الإسرائيلية اعتقلت صباح اليوم، 6 شبان مقدسيين، بزعم قيامهم بإلقاء الحجارة على سيارات المستوطنين والشرطة بالقدس. 

*****

اسرائيل اليوم – بقلم ارئيل كهانا – بعد الاعتراف التاريخي : اتفاق تعاون علمي مع الولايات المتحدة يضم المناطق لاول مرة../

  • في أعقاب بيان وزير الخارجية مايك بومبيو الاسبوع الماضي بان الاستيطان في المناطق لا يتعارض والقانون الدولي، سيوقع قريبا اتفاق تعاون علمي مع الولايات المتحدة. ولاول مرة سيضم الاتفاق المناطق أيضا. المعنى هو أن الاتفاق سيسمح بأوجه التعاون مع كل الجامعات والمؤسسات الاكاديمية في اسرائيل، بما فيها لاول مرة جامعة ارئيل ومراكز بحث وتطوير اخرى في هضبة الجولان وفي الضفة. ويتصدر الخطوة من الجانب الاسرائيلي وزير العلوم والتكنولوجيا اوفير اكونيس الذي سيوقع عليه مع نظيره الامريكي. ويأتي الاتفاق الجديد ليحل محل مذكرة تفاهم وقعها في العام 1972 السفير الاسرائيلي في الولايات المتحدة في حينه اسحق رابين. ويقضي ذاك الاتفاق صراحة بان “المشاريع التعاونية – لا يجب ان تتم في المناطق الجغرافية التي جاءت تحت ادارة حكومة اسرائيل بعد 5 حزيران 1967”.  وقال الوزير اكونيس ان “هذا الاتفاق هو نتاج مباشر للاعتراف الامريكي بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان وباعلان وزير الخارجية بومبيو بان الاستيطان في يهودا والسامرة لا يتعارض والقانون الدولي”. وعلى حد قوله فان “هذا دليل واضح وقاطع على أن الاستيطان الاسرائيلي في مناطق البلاد هذه، يحظى باعتراف دولي بقيادة حليفتنا الاهم – الولايات المتحدة”. وكان الاختراق الذي أدى الى التوقيع قد تم في لقاء في البيت الابيض بين الوزير اكونيس ومستشار الرئيس للشؤون العلمية في شهر شباط 2019. وكانت هذه هي المرة الاولى التي يدعى فيها وزير العلوم الاسرائيلي الى البيت الابيض.

اسرائيل اليوم – بقلم نداف شرغاي – الحي القادم سيخرج من ترمينال عطروت../

  • تعمل وزارة الاسكان من جديد على الخطة لبناء حي يهودي على أرض المطار القديم والمعطل في عطروت شمال القدس – قلنديا. وكان المطار توقف عن العمل في اثناء الانتفاضة الثانية، بعد أن اطلق الفلسطينيون نار الرشاشات عليه. في عطروت تعمل منذ سنوات عديدة، منطقة صناعية اسرائيلية يشتغل فيها الاف اليهود والعرب. واليوم، كما أسلفنا، يخطط في المكان لحي استيعابه الاقصى هو 11 الف وحدة سكن. خطة الحي، التي جمدت في الماضي المرة تلو الاخرى بسبب ضغوط سياسية، استؤنفت بامر من وزير الاسكان السابق يوآف غالنت، فور انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. والان، تعد الوزارة مخطط بناء مدينة في المكان، سيرفع على ما يبدو بعد بضعة اشهر الى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في منطقة القدس. يحظى المخطط بتأييد واسع من جانب رئيس بلدية القدس موشيه ليئون، سواء من جانب وزير شؤون القدس زئيف الكين ام من رئيس المعارضة في البلدية، رئيس كتلة “استيقاظ” عوفر بركوفيتش. وكانت أرض عطروت اشتراها في 1912 د. آرثور روفين باسم شركة “اهخشرت هيشوف”. وكانت مجموعة العمل الاولى في النقطة تضمن ضمن آخرين  ليفي شكولنيك (اشكول)، الذي اصبح لاحقا رئيس وزراء اسرائيل، مئير روتنبرغ وبيرل كتسنلسون. في 1929، في سنوات الثورة العربية الكبرى (1936 – 1939) وفي حرب التحرير هوجمت المواصلات الى عطروت وفرض حصار على المنطقة. قافلة مجنزرات الهغناة التي حاولت الوصول الى الحاضرة تعرضت للهجوم، وقتل 14 من رجالها. في حرب الاستقلال اخليت الحاضرة، وفور حرب الايام الستة استأنفت اسرائيل عمل المطار الذي شغله البريطانيون، وبعد ذلك الاردنيون في المكان، واقامت فيه منطقة صناعية. في عهد ولاية شمعون بيرس وايهود اولمرت كرئيسي وزراء عرض على الفلسطينيين أخذ منطقة المطار وتشغيله من جديد مع اسرائيل، ولكنهم رفضوا العرض وطالبوا بالحصرية على المكان. وقدرت مصادر سياسية في القدس بانه بخلاف معارضة الولايات المتحدة لبناء حي جفعات همتوس جنوبي القدس وبناء حي E1 بين معاليه ادوميم والقدس، فان ادارة ترامب لن تعارض الدفع بخطة البناء في عطروت الى الامام طالما لا يدور الحديث عن ترخيص بناء فوري هناك.

القناة الثانية العبرية –   لمنع التوجه لانتخابات ثالثة – محاولة أخيرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية إسرائيلية

  • اجتمع رئيس الكنيست يولي أدليشتاين، مساء أمس، بممثلي حزبي “كحول لفان” والليكود، في محالة أخيرة للتفاوض على تشكيل حكومة وحدة، ومنع التوجه لانتخابات ثالثة. واتفق أدليشتاين مع ممثلي الحزبين، على عقد لقاء جديد وأخير بينهما، للتفاوض على تشكيل حكومة وحدة وطنية. تم الاتفاق على عقد اللقاء الأخير بين الحزبين، بالكنيست يوم الأحد القادم، بحضور رئيس الكنيست، يولي أدليشتاين. أدليشتاين سلم مؤخرا للرئيس ريفلين، مقترحا جديدا من الليكود، لتشكيل حكومة وحدة برئاسة نتنياهو، لكن الرئيس رفض التوقيع عليه. ورفض حزب “كحول لفان” مقترح الليكود الأخير، بشأن تشكيل حكومة وحدة، لأنه يتضمن أن يكون نتنياهو أول من يتناوب على رئاسة هذه الحكومة. يذكر ان هناك خلافات حادة داخل حزب “كحول لفان”، حول المشاركة بحكومة وحدة وطنية، برئاسة نتنياهو، وأن أقطاب الحزب تعارض ذلك. القانون الإسرائيلي يمنح حاليًا أي عضو كنيست، صلاحية جمع 61 توقيعًا من أعضاء الكنيست، لتشكيل حكومة خلال 21 يوما فقط. ويشار الى أنه تبقى فقط 12 يوما، لانتهاء فترة الـ21 يوما التي تأتي بعد فشل المرشحين في تشكيل الحكومة، وبعد ذلك سيتم التوجه لانتخابات ثالثة.

يديعوت أحرونوت ، الحاخام شاي بيرون : في الطريق إلى دولتين واليهود إلى شعبين

  • قال الحاخام شاي بيرون (وزير التعليم الإسرائيلي السابق) إن إسرائيل مقدمة على الانفصال إلى دولتين، وليس دولة واحدة؛ لأن الموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية فقط في حال وجود تهديد خارجي على الدولة أمر خاطئ، نحن نعيش حالة طوارئ جدية، وإلا فإن معدلات الكراهية آخذة بالفصل بين اليهود”. من الأهمية بمكان العثور على طريق مناسبة قبل فوات الأوان، وقد جاءت لوائح الاتهام ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لتصدر إلى الواجهة المشكلة المركزية للدولة، فقد تحولنا إلى دولتين، وانقسم اليهود إلى شعبين”.  لدينا نحن اليهود رئيس حكومة فاسدا، متمردا، محرضا، ويمارس الإقصاء، في حين أن الشعب الإسرائيلي يفضل غض الطرف، ويتجاهل حقيقة أن القانون لا يقف بجانب نتنياهو، من جهة أخرى يعدّ نتنياهو من أهم الزعماء الذين عرفتهم إسرائيل، لكنه يمارس انقلابا على السلطة، ويفضل داعموه تجاهل الأخطاء الأخلاقية التي وقع فيها، حتى لو لم يصدر الحكم القضائي النهائي. الواقع الذي تحياه إسرائيل يشبه نهايات الامبراطوريات؛ لأننا بتنا نفتقد الرواية المشتركة الموحدة، مع أن تشكيل حكومة الوحدة لا يتم فقط في حالة فوضى سياسية تعيشها الدولة، وإنما في حالة تراجيديا قومية تهددها، نحن بحاجة إلى حكومة وحدة تقوم بموجب عدد من النقاط الأساسية”. وأشار إلى أن “المشكلة القائمة في إسرائيل اليوم أنها تضم: متدينين وعلمانيين، شرقيين وغربيين، يهودا وعربا، وهم جميعا جزء مكمل من النسيج الاجتماعي، ولا يمكن منح كل طائفة منهم إطارا ثقافيا خاصا بها منفصلا عن الآخرين، يجب التوقف عن إشعال نار الكراهية القبلية، ووضع حد للعنصرية المتفاقمة”. جزءا أساسيا من الغضب الذي تشهده إسرائيل عدم وجود توزيع عادل لمقدرات الدولة، وهو ما نشهده في المناطق الجنوبية والشمالية في إسرائيل، أقل مما يحظى به سكان المركز والوسط، مع أنه يجب أن نبذل كل جهد لإيجاد حل سياسي للصراع مع الفلسطينيين، ففي كل حل يجب دفع أثمان أمامهم.  إسرائيل يجب عليها عدم التنازل عن اليهود المقيمين خارج حدودها، بغض النظر عن الإطار الجغرافي والثقافي الذي ينتمون إليه، ويجب بذل كل الجهود معهم؛ كي يشعروا إن إسرائيل هي وطنهم الأساسي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى