شوؤن دولية

روان يونس: الصين تلغي اجراءات صفر كوفيد

روان يونس 8-01-2023

 أثارت إجراءات دولة الصين حالة من التعجب لدى سكان الدول الأخرى والتي تتمثل في الغاء كل قيود فيروس كورونا وفتح حدودها أمام العالم والتي على أثرها من المتوقع أن يسافر مئات الالاف من الصينيين لمختلف دول العالم، وأيضاً السماح للسفر الى الصين والغاء للحجر الصحي للقادمين في خطوات اجرائية الأولى من نوعها منذ اعلان ظهور فيروس كورونا في ديسمبر 2019.

وصرح رئيس الاتحاد الألماني للأطباء في خدمات الصحة العامة، “يوهانس نيسن”، في بيان له في صحيفة “فونكه” الألمانية بأن هناك احتمالات كبيرة لتحور فيروس كورونا خاصة بعد تخلص الصين من استراتيجية صفر كوفيد وأن هناك حاجة ماسة للاستعداد لمواجهة الموجة الجديد المتوقعة.

وبهذا أعلنت الدول المُستقبلة للمسافرين الصينيين بفرض قيود عدة على الصينين واخضاعهم لفحص الكشف عن كورونا، حيث أعلنت الولايات المتحدة و12 دولة أخرى بأنها ستسمح لدخول القادمين من الصين في حال تقديم شهادات اختبار سلبية لفحص كورونا وهذا ما وصفته الصين بتصرف غير مقبول، وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في الصين، “ماو نينغ”، بأن فرض بعض الدول هذه القيود على المسافرين الصينين فقط، ليس له أساس علمي من الممكن أن تستند عليه، وأوضحت أيضاً أن الصين من الممكن أن تتخذ اجراءات مماثلة بالمقابل في محاولة للرد على هذه القيود.

وشهدت الصين على مدار أعوام استراتيجية صفر كوفيد والتي هدفت الى تطبيق الاجراءات الاحترازية بحزم و أيضاً الالتزام بالحجر الصحي سواء للمصابين بفيروس كورونا أو المسافرين القادمين الى الصين، أما بعد الغاء هذه القيود فقد عبّرَ المواطنين الصينين عن ترحيبهم بهذا التحول و الذي على اثره يخطط مئات الالاف من الصينين السفر الى شمال الصين والى الدول الاخرى خلال الاسابيع القادمة.

وأوضحت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن ارتفاع معدل العدوى الشديد في الصين خلال أشهر سيؤثر بشكل كبير على اقتصادها، المتدهور بالأساس، في حين أن وزارة الثقافة والسياحة أوضحت في بياناتها أن 52.71 مليون رحلة محلية قام بها المواطنون الصينين خلال الاحتفالات برأس السنة كانت حصيلتها 26.52 مليار يوان أي ما يعادل 3.84 مليار دولار كانت كفيلة بأن تنعش البلاد اقتصادياً.

 وعلى الرغم من ترحيب البعض من المواطنين الصينين الا أن البعض الاخر كانوا غير مرحبين بهذه الخطوات واصفين ما يحدث بإلغاء قيود فوضوي، حيث من المتوقع أن تشهد البلاد ارتفاع في معدلات انتشار الفيروس، نظراً لإلغاء جميع هذه القيود.

ومن الجدير بالذكر أعلنت منظمة الصحة العالمية متحور جديد باسم “اكس بي بي 1.5” والذي يتفشى حالياً في الولايات المتحدة، وأوروبا، ومن خصائصه السرعة في الانتشار الصحة العالمية توجه انتقادات للصين بأن الاحصائيات لا تتوافق مع معدلات انتشار المرض.

مركز الناطور للدراسات والأبحاث  Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى